تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الإسلامي التي يعرفها جيداً - ويستشعرها بالفطرة - أصحاب المناهج الأخرى! طبيعة الإصرار على إقامة مملكة الله في الأرض، وإخراج الناس كافة من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده، وتحطيم الحواجز المادية التي تحول بين «الناس كافة» وبين حرية الاختيار الحقيقية. . ثم إنها ثانياً طبيعة التعارض بين منهجين للحياة لا التقاء بينهما في كبيرة ولا صغيرة؛ وحرص أصحاب المناهج الأرضية على سحق المنهج الرباني الذي يتهدد وجودهم ومناهجهم وأوضاعهم قبل أن يسحقهم!. . فهي حتمية لا اختيار فيها - في الحقيقة - لهؤلاء ولا هؤلاء! "

لابد لنا من الشعور بأهمية تدبر القرآن، وتفهمه، وتعقله، وتأمله، والعمل به .. حتى يصلح الله هذه الأمة التي ضعفت وذلت! ولن تصلح إلا بما صلح به أسلافها.

ثم إني أنتهز هذا البحث الذي كُلفتُ به، أن أعود لهذه الآيات فأنظر إلى كلام السلف وأهل العلم، فيتوشح الوعظ بالعلم، فنسير على هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف الصالح.

ووجدت الآية الخامسة من هذه السورة العظيمة، قد دار حولها خلاف واسع، فحططت رحالي فيها، وعلمت أنها مرتعٌ خصبٌ؛ لأجني فيها من علوم العلماء، وفهوم الفقهاء، واستعنت بالله، ثم شمرت عن ساعد الجد، فجمعتُ ورتبتُ، متبرأ من حولي وقوتي إلى حول ربي وقوته .. وهو حسبي لا إله إلا هو ..

وأسأل الله أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل، وأن ينفعنا بالعلم النافع، وأن يحيي قلوبنا بهدي كتابه .. اللهم اغفر ذنبي، وأعني يا معين ..

قال تعالى: " فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا الصلوة وءاتوا الزكوة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم "

قال تعالى: " فإذا انسلخ الأشهر " الفاء عاطفة أو استئنافية، وإذا ظرف مستقبل متضمن معنى الشرط وجملة انسلخ مضافة للظرف والأشهر فاعل والحرم صفة.

والمعنى: أي ننزع، وأسودُ سالخٌ، سلخَ جلدَهُ، أي نزعه ونخلة مسلاخٌ: يُنتَثر بُسْرُها الأخضر.

وقال الليث: يقال سلخت الشهر إذا خرجت منه، وكشف أبو الهيثم عن هذا المعنى فقال: يقال أهللنا هلال شهر كذا، أي دخلنا فيه ولبسناه، فنحن نزداد كل ليلة إلى مضي نصفه لباساً منه، ثم نسلخه عن أنفسنا بعد تكامل النصف منه جزءاً فجزءاً، حتى نسلخه عن أنفسنا وأنشد:

إذا ما سلخت الشهر أهللت مثله

كفى قائلاً سلخي الشهور وإهلالي

وانسلخ وانسلخت، كل صواب، وانسلاخ الأشهر: معناه انقضاء مدتها، يقول العرب: انسلخ الشهر، وانسلخ العام إذا مضى زمانه، وهذا معروف في كلام العرب، ومنه قول لبيد في معلقته:

حتى إذا سلخا جمادى ستة

جزءً فطال صيامه وصيامها

والأشهر: جمع شهر، و"الأفعُل" جمع قلة؛ لأنها أربعة.

وَالْحُرُمُ جَمْعُ حَرَامٍ وَهُوَ سَمَاعِيٌّ لِأَنَّ فُعُلًا بِضَمِّ الْفَاءِ وَالْعَيْنِ إِنَّمَا يَنْقَاسُ فِي الِاسْمِ الرُّبَاعِيِّ ذِي مَدٍّ زَائِدٍ. وَحَرَامٌ صِفَةٌ. وَقَالَ الرَّضِيُّ فِي بَابِ الْجَمْعِ مِنْ «شَرْحِ الشَّافِيَةِ» إِنَّ جُمُوعَ التَّكْسِيرِ أَكْثَرُهَا مُحْتَاجٌ إِلَى السَّمَاعِ.

*واخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي الْمُرَادِ بِالْأَشْهُرِ الْحُرُمِ فِي هَذِهِ الْآيَةِ فَقَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: إِنَّهَا الْمَذْكُورَةُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى. مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ الْبَاقِرُ.

وَلَكِنْ قَالَ ابْنُ جَرِيرٍ: آخِرُ الْأَشْهُرِ الْحُرُمِ فِي حَقِّهِمُ الْمُحَرَّمُ، وَحَكَى نَحْوَ قَوْلِهِ هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ الضَّحَّاكُ، وتعقب هذا ابن كثير بقوله وفيه نظر.

وَالسِّيَاقَ يَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ بِهَا أَشْهُرُ الْإِمْهَالِ الْمَذْكُورَةُ فِي قَوْلِهِ: فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير