تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

لموضوعها خاصة بتاريخ القرآن، وحين بدأت أقرأ في الموضوع وأجمع المادة كانت الموضوعات تتضح أمامي، وكنت كلما تقدمت في البحث أجد من الضروري إحاطتي أو اطلاعي على كل ما يتعلق بتاريخ القرآن أو أكثره، وأنا الآن أحاول وأركز على الكتابة والرسم خاصة، ولكن الأمر يحتاج لا إلى جهد فرد بل جهود أفراد، ولا إلى عمر فرد بل يحتاج إلى أجيال، ولا إلى سنوات معدودة مرتبطة بالتطلع إلى الحصول على شهادة بل إلى التفرغ والانقطاع، ولكن أنى لي بمثل هذه الفرصة وتلك الجهود والإمكانيات، إن أكثر ما يشغلني بعد العمل هو متى أستطيع أن أنجز هذا البحث، ولكن مع ذلك سأحاول ألا تكون الحقيقة ضحية هذه الرغبة، إن شاء الله.

وفقكم الله يا أبا عبدالله وقد فعل. فقد استطعتم في بحثكم هذا (رسم المصحف) أن تقدموا للمكتبة القرآنية ما يعد إضافة علمية متميزة تستحق الشكر والتقدير، وقد أثمرت تلك المعاناة خيراً لكم ولنا نحن القراء. ولا تزال الكتابة المحررة المستوعبة في موضوع (تاريخ القرآن) ناقصةً لم تعط حقها بعد حتى اليوم، وليت أحد الباحثين النابهين يتصدى لكتابة ما يعتبر تاريخاً للقرآن، مع تحفظ بعض الباحثين مثل الدكتور عدنان زرزور في كتابه (علوم القرآن وإعجازه وتاريخ توثيقه (ص 6، 49 .. ) على هذه العبارة، حيث يرى أن عبارة (قطعية النص القرآني وتاريخ توثيقه) أولى في الاستعمال؛ لما ألصقه المستشرقون من شبهات وادعاءات تطعن في توثيق القرآن تحت عناوين (تاريخ القرآن) ..

كتاب فضائل القرآن لأبي عبيد

الأحد 5 كانون الثاني 1975م = 22 ذو الحجة 1394هـ

ذهبت يوم الثلاثاء من الأسبوع الماضي إلى مبنى دار الكتب الجديد في منطقة بولاق والذي لا يحوي إلا المخطوطات، هناك عدد كبير من المخطوطات يمكن أن أستفيد منها ولكن ليس من السهولة تحقيق ذلك، فقد أنفقت يوم الثلاثاء ويوم الخميس في سبيل الحصول على إذن بالاطلاع على المخطوطات، وقد ذهبت أمس واليوم إلى الدار، وسأواصل الذهاب إن شاء الله أياما أخرى كثيرة، أمضيت يوم الخميس والأمس واليوم في القراءة في كتاب فضائل القرآن ومعالمه وأدبه لأبي عبيد القاسم بن سلام في نسخة مصورة عن مخطوطة في ألمانيا، ولا شك في أن هذا الكتاب من أهم الكتب وأقدمها وأجلها في تاريخ القرآن، وهو يقع في 58 لوحة كل لوحة في صفحتين، ولا أزال أحتاج إلى يوم آخر إن شاء الله للانتهاء من هذا الكتاب، مع أني أحمل تصريحاً مؤقتاً بالدخول إلى دار الكتب لحد الآن، إذ إن معاملة الحصول على إذن دائم متوقفة على ورود موافقة دائرة الأمن، والتي لن تكون قبل عشرة أيام أو أكثر، ومع أن البناء لا يزال جار والعمل مستمر في الدار الجديدة فإن هناك قاعتين واسعتين مهيأتين للمخطوطات، وقاعة صغيرة للمطالعة، أما دار الكتب القديمة في منطقة باب الخلق فقد كنت أعقد الآمال في أن تكون المكتبة الأولى التي سأستفيد منها ولكن عندما ذهبت هناك وجدت كل نقائص الموظفين في مصر قد اجتمعت في موظفيها الذين التقيت بهم، الإهمال وسوء الفهرسة والفوضى.

[/ SIZE]

كتاب أبي عبيد القاسم بن سلام هذا مع صغر حجمه في غاية النفاسة كما تفضلتم، وقد غفل الكثيرون منا اليوم عن العودة لقراءة كتب تلك الطبقة المتقدمة من العلماء والاشتغال بكتب المعاصرين، ولا شك أن هذا خللاً منهجياً في القراءة والتأصيل العلمي لطالب العلم. وقد كنتَ موفقاً يا أبا عبدالله في قراءتك وجمعك لمادتك العلمية، مع هذه الصعوبات والعوائق التي لا يكاد أحد يمر بها من طلبة العلم اليوم لتوفر الكتب بكل الطرق، ولكن: أين الباحثون الجادون؟

ولأول مرة منذ سنين بعيدة تعرض كتب سيد قطب في المكتبات، سمعت أحدهم وهو يتعجب لعمل الناس في مصر إذ هو يرى كيف حرقت كتب هذا الرجل وكيف عاد الناس يتسابقون إلى شرائها

[/ SIZE]

يبدو أن هذا قَدَرُ كتب هذا الرجل المبتلى رحمه الله، فقد عادت هذه الموجة مرات منذ ذلك التاريخ، ولا تزال تعود بين الفينة والأخرى والله المستعان.

شعر منثور (6)

الجمعة 17 كانون الثاني 1975م = 5 محرم 1395هـ

كل شيء من حولنا يدور في انتظام

الشمس في الصباح تؤنس الوجود

وفي المساء يقبل الظلام .. وألق النجوم

وهذه الغيوم .. والأنهار تجري من قديم

وفي الربيع تورق الأزهار

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير