تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

"قال فلما نظر أهل مصر إلى أرجانوس وقد أسلم دخل أكثرهم في الإسلام، وعمد عمرو إلى الكنيسة وعملها جامعاً وهو المعروف به إلى يومنا هذا، وجمح الأموال التي أخذها من وراء القبط المنهزمين ومن منازلهم وما كان في قصر الملك وأخرج الخمس وأعطى كل ذي حق حقه، ثم كتب كتاباً إلى أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وبعث الخمس والكتاب مع علم بن سارية، وسلم المال والكتاب له وسير معه مائة فارس وأمره بالمسير إلى المدينة، فاستلم الخمس وسار حتى قدم المدينة وسلم المال والكتاب لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، فلما قرأه سجد لله شكراً وأمر بالمال إلى بيت المال. فقال علم بن سارية: يا أمير المؤمنين إن عمراً يسلم عليك ويقول لك: إن القبط كانوا استسنوا سنة في نيلهم في كل سنة وذلك أنهم كانوا إذا أبطأ عليهم الوفاء في النيل يأخذون جارية من أحسن الجواري ويزينونهما بأحسن زينة ويرمونها في البحر فيأتي الماء ويفي النيل وقد قرب ميقات ذلك، ولا يفعل عمرو شيئاً إلا بإذنك. قال فكتب عمر بن الخطاب: بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عمر بن الخطاب أمير المؤمنين إلى نيل مصر، أما بعد: فإن كنت مخلوقاً لا تملك ضراً ولا نفعاً وأنت تجري من قبل نفسك وبأمرك فانقطع ولا حاجة لنا بك، وإن كنت تجري بحول الله وقوته فاجر كما كنت والسلام. وأمره أن يدفعه لعمرو بن العاص يرميه فيه وقت الحاجة إليه ثم إنه كتب: بسم الله الرحمن الرحيم، أما بعد: فالسلام عليك وإني أحمد الله إليك وأصلى على نبته، وإذا وصل إليك كتابي فاطلب أعداء الله حيث كانوا، وإياك أن تلين جانبك لهم وانظر في أحوال الرعية واعدل فيهم ما استطعت، واطلب العفو بالعفو عن الناس وأجر الناس على عوائدهم وقوانينهم وقرر لهم واجباً في دواوينهم وأعل رسوم العافية بالعدل فإنما هي أيام تمضي ومدة تنقضي، فأما ذكر جميل وإما خزي طويل، ثم إنه سلم الكتاب إلى علم بن سارية فسار هو ومن معه إلى أن قدموا مصر وسلم الكتاب إلى عمرو، فأما كتابه فقرأه على المسلمين، وأما كتاب النيل فإنهم قد كانوا عدواً ليالي الوفاء وتوقف النيل عن الوفاء، وقد يئس الناس من الوفاء في تلك السنة، فمضى عمرو إلى النيل وخاطبه ورمى فيه كتاب عمر بن الخطاب رضي الله عنه. قال فلما رماه فيه هاج البحر وزاد فوق الحد ببركة عمر بن الخطاب، وانقطعت عن أهل مصر تلك السنة السيئة ببركة عمر رضي الله عنه."

والقصة رواها:

الواقدي في فتوح الشام.

وابن الجوزي في المنتظم.

وابن تغر بردي في النجوم الزاهرة.

والسيوطي في تأريخ الخلفا.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[10 May 2010, 09:29 م]ـ

وهذه المعلومة ربما تضيف فائدة للموضوع:

"منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في مصر ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات، لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.

ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.

وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%8A%D9%84) والقرآن ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86)) قصة نبي الله يوسف ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%8A%D9%88%D8%B3%D9%81) مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع، مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.

وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D9%87%D8%B1%D8%A9) للقيام بقياس دقيق للفيضان. وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة. (مزيد من التفاصيل في المقالة الأصلية: "مقياس النيل ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%A7%D8%B3_%D8%A7%D9%84%D9%86% D9%8A%D9%84) ".)

أما في العصر الحديث، ففي عام 1980 ( http://ar.wikipedia.org/wiki/1980) شهدت دول حوض النيل جفافا نتيجة لضعف فيضان النيل، مما أدى إلى نقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كل من السودان ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86) وإثيوبيا ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AB%D9%8A%D9%88%D8%A8%D9%8A%D8%A7)، غير أن مصر ( http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) لم تعان من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي."

المصدر:

http://www.as7apcool.com/vb/showthread.php?t=60861

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير