تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قال المصنف ومن المفسرين من جعل من آياته:

انحراف الطير عن المرور على هوائه في جميع الأزمان وهو مردود بالواقع المشاهد.

هذه قبسات يسيرة من هذا الكتاب الماتع المبارك رفع الله قدر مؤلفه في الدارين، هذا ما تهيأ إعداده وتيسر إيراده والسلام عليكم.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[22 May 2010, 08:18 ص]ـ

جزاكم الله خيراً شيخنا الفاضل فهد على هذه المقارنة الطيبة ولقد شوقتنا لاقتناء هذه الكتب الثلاث لأن في كل منها خير إن شاء الله تعالى.

كتاب الدكتور الخضيري:

عنوان الكتاب: السراج في بيان غريب القرآن

المؤلف: محمد بن عبد العزيز الخضيري

حالة الفهرسة: مفهرس فهرسة كاملة

الناشر: مجلة البيان

عدد المجلدات: 1

رقم الطبعة: 1

عدد الصفحات: 436

الحجم (بالميجا): 4

تاريخ إضافته: 29/ 08 / 2009

شوهد: 1392 مرة

التحميل المباشر: الكتاب ( http://www.archive.org/download/waq93014/93014.pdf)

-

كتاب الدكتورة الكواري من موقعها: http://www.alkuwarih.com/

http://www.alkuwarih.com/sites/default/files/imagecache/spotlight_homepage/tafseer_0.jpg

معلومات النشر

تاريخ النشر: 2008

دار النشر: دار بن حزم

الطبعة: الأولى

الصفحات: 313.00

تحميل الكتاب: هنا ( http://www.alkuwarih.com/sites/all/modules/pubdlcnt/pubdlcnt.php?file=http://www.alkuwarih.com/sites/default/files/ghareeb.zip&nid=190)

نسخة للقراءة: تفسير غريب القرآن ( http://www.alkuwarih.com/content/%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-0)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد،

فإن خدمة كتاب الله والعناية بتسهيل فهمه أفضل ما اشتغل به المشتغلون من العلوم، ومن أجل الطاعات، وأعظم القربات، وقد أفنى العلماء أعمارهم ووجهوا همهم إلى العناية بالكتاب العزيز فأُلِفت حوله الكتب الكثيرة في علوم القرآن، وفي تفسيره، وأسباب نزوله، وإعجازه، وقراءاته، وإعرابه، وغير ذلك من أنواعه، ومما اهتم به الكثيرون معرفة غريب القرآن، وتفسير غامضه، وشرح ما يصعب فهمه، فقد كثرت التآليف فيه منذ القرون الأولى، وعرفت بأسماء مختلفة كمعاني القرآن، وغريبه، وتفسير مفرداته، أو كلماته، وقد اختلف المصنفون في مناهجهم فمنهم من جعله على حروف المعجم، ومنهم من جعله على ترتيب سور القرآن، ومنهم المقلل، ومنهم المكثر، وقد أنعم الله عليَّ ووفقني أن أعيش مع كتاب الله منذ صغري حتى حفظته، وكان والدي رحمه الله خير معين لي على مراجعته، وكانت أكثر الأوقات بركة وأعظمها نفعاً تلك التي عشتها مع كتاب الله، ولما كان من تمام المنفعة أن يفهم القارئ ما غمض من الكلمات استعنت بالله على تأليف هذا الكتاب الذي سميته «تفسير غريب القرآن» اخترت فيه أهم الكلمات التي تحتاج إلى بيان، ونقلت شرحها من كتب التفسير وغريب القرآن مما كتبه الأقدمون والمعاصرون، ملتزمة في العقائد بمنهج السلف الكرام، وأسأل الله أن ينفع بالكتاب، وأن يجعل عملي خالصاً لوجهه.

كاملة الكواري

الدوحة ـ قطر

18/ 2 / 1429هـ

25/ 2 / 2008م

أما كتاب وجه النهار للدكتور الحربي فللأسف لم أجد له رابطاً على النت فأرجو من الدكتور الحربي أن يتفضل علينا برفع نسخة من الكتاب للفائدة.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[22 May 2010, 01:21 م]ـ

ما شاء الله، شكر الله لكم هذا الجهد المبارك، جعله الله في موازين حسناتكم، وزادكم الله من فضله.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[22 May 2010, 10:30 م]ـ

قد أجبتَ بهذا العَرْضِ المُوفَّقِ عن أسئلةٍ كثيرةٍ تطرح هنا وهناك، وأرجو أن ينتفع بهذه الموازنة القراء الكرام. أسأل الله لكم التوفيق والسداد، وقد صنعنا قاعدة بيانات في مركز تفسير لغريب القرآن جمعنا فيها غريب القرآن بطريقة سهلة، أرجو أن ترونها قريباً في البوابة الإلكترونية.

جزاكم الله خيراً يا شيخُ فهد وتقبل الله منكم.

وشكراً للأخت سمر على إضافتها القيمة.

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[23 May 2010, 04:40 ص]ـ

جزا الله الشيخ فهد خيرا كثيرا.

فعلا اطلعت بشكل سريع على كتاب الدكتور محمد، والأستاذة وداد، فوجدت كتاب الدكتور محمد يصلح أن يكون في مكان كتاب مخلوف، أما كتاب الأستاذة وداد، فهو مفيد من ناحية أخرى حيث شعرت أن اختياراتها والفوائد التي تضيفها مفيدة جدا فكتابها أشبه بتفسير ميسر، وقد قرأت ما كتبته عند سورة الناس فذكرت ما صنفت وأنا أقرأ السورة، وإني أريد أن أقول أني أرتاح لما يكتبه الدكتور محمد أو يلقيه من محاضرات جزاه الله خيرا، وكذلك أرتاح لإنتاج للأستاذه وداد العلمي جزاها الله خيرا، ولا أزكيهم على الله تعالى.

أما الدكتور الحربي فلم أتتبع إنتاجه العلمي، ولا ينقص هذا من مقداره شيئا،وبإذن الله أفعل، ويظهر أن له أنتاجا مباركا بإذن الله تعالى، ولا أزكيه على الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير