تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

25 ـ حديث أنس: (أن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ قنت شهرا يدعو عليهم ثم تركه فأما في الصبح فلم يزل يقنت حتى فارق الدنيا) فإنه منطريق أبي جعفرالرازي وهو مختلف فيه والراجح ضعفه). (قمع المعاند:338).

26 ـ حديث: عبد الله بن عمر: أن رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم ـ قال: (لايمس القرآن إلا طاهر).جاء مرسلاًومن طرق ضعيفة لا تصلح للحجية). (قمع المعاند:342).وقال ص:415): (فلايثبت على كثرة طرقه فإنه جاء من طريق عمرو بن حي والصحيح إرساله. ومن طريق حكيم بن حزام وفيه سويد أبوحاتم مختلف فيه والراجح ضعفه , وحديث في معجم الطبراني من حديث ابن عمر فلا يرتقي إلى الحجية).

27 ـ حديث:علي بن أبي طالب: كان النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يقرؤنا القرآن مالم يكن جنباً) فهوحديث ضعيف. .. (قمع المعاند:342) , وقال ص: 415 (من طريق عبدالله بن سلمة المرادي , وقد قال تلميذه عمرو بن مرة: كنا نعرف منه وننكر .. (قمع المعاند:342).

28 ـ حديث: (من لم يضح فلا يقربن مصلانا) حديث ضعيف. (قمع المعاند:367).

29 ـ حديث: (صلاة السفرركعتان وصلاة الجمعة ركعتان تمام غيرقصر , على لسان نبينا محمد ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ) هذا الحديث معل من طريق عبد الرحمن بن أبي ليلى عن عمر ,وعبد الرحمن لم يسمع من عمر.

وجاء من طريق عبد الرحمن عن كعب بن عجرة عن عمر , ولكن هذه الطريقة التي فيه كعب بن عجرة معلة , كما ذكر الدارقطني في كتابه العلل. (قمع المعاند:368).

30 ـ جاء في السنن علي ـ رضي الله عنه ـ أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: (كان يقرؤنا القرآن مالم يكن جنباً) لكن هذا من طريق عبد الله بن سلمة المرادي وقد قال تلميذه عمرو بن مرة: كنا نعرف منه وننكر. (قمع المعاند:415).

31 ـ32ـ سؤال: مامدى صحة حديث: (تخلقوا بأخلاق الله) , وحديث: (أكثروا علي من الصلاة في الليلة الغراء واليوم الأزهر)؟.

الجواب: أما حديث: (تخلقوا بأخلاق الله) , فلا أعلمه ثابتاً عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وأما الإكثار من الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في يوم الجمعة , فقد ثبت هذا عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ , والظاهر أيضاً أن هناك حديثاً في العلو للعلي الغفار للذهبي ذكر اليوم الأزهر ويوم الجمعة. (قمع المعاند:422).

33 ـ حديث: (بلوا الشعر , وأنقوا البشرة فإن تحت كل شعرة جنابة) , فهو حديث ضعيف لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (قمع المعاند:433)

34 ـ سؤال:ماصحة حديث: (ادرأوا الحدود بالشبهات)؟

الجواب: هو حديث ضعيف , لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ والله المستعان. (قمع المعاند:459).

35 ـ سؤال: هل علي بن أبي طالب الذي قتل عمرو بن ود العامري؟.

جواب: يقولون إن هذا في غزوة الأحزاب عند أن برز لعمرو بن ود , وهناك حديث مكذوب في هذا أن قتل علي بن أبي طالب لعمرو بن ود تعدل عبادة الثقلين , وهذا موضوع مكذوب على رسول الله ـ صلى الله عليه وآله سلم ـ , فمن الذي يستطيع أن يقول:أن قتل علي بن أبي طالب عمرو بن ود تعدل عبادة النبي ـ صلى الله عليه وآله سلم ـ ,أو تعدل عبادة نوح , أو تعدل عبادة موسى , تجاوز إلى النهاية , أما القصة من حيث هي فالظاهرة وهو بروزعلى بن أبي طالب لعمرو بن ود من حيث الجملة الظاهرةأنهاثابتةوقد ذكرنا هذا في ((إرشاد ذوي الفطن غلاة الروافض من اليمن)).

وذكرنا أيضاً أن أصل القصة ثابت , أما الحديث الذي هو أن قتل علي بن ود تعدل عبادة الثقلين فهذا موضوع , وقد أخرجه الحاكم في مستدركه وشنع عليه الذهبي , وقال: قلت: ذا موضوع قبح الله رافضياً وضعه , أو بهذا المعنى وشيخ الإسلام ابن تيمية أيضاً في منها الستة بين ماعليه من البطلان. (إجابة السائل: 375).

36 ـ حديث: (إذا اءتكم الفتن فعليكم بأهل اليمن) هذا حديث موضوع , وليس له سند لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ) (إجابة السائل: 379).

37 ـ السؤال:ملخص هذا السؤال أنه يسأل عن ديث الحسن البصري في السكتتين لأنه قرأ في بعض الكتب ولم يطمئن قلبه , فما الخلاصة في هذا الحديث؟.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير