تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الجواب: الخلاصة أنه من طريق الحسن عن سمرة وهو مختلف في سماع الحسن من سمرة على ثلاثة أقسام: منهم من يقول سمع منه مطلقاً , ومنهم من يقول: لم يسمع منه مطلقاً , ومنهم من يقول: سمع منه حديث العقيقة.والحسن قد سمع من سمرة حديث العقيقة لكن الحسن مدلس , فهذا الحديث نحن الآن على ضعفه , ويغني عنه حديث أبي هريرة:أن النبي ـ صلى الله عليه وآله سلم ـكان إذا كبر سكت هنيهة ثم سأله أبوهريرة:ماتقول؟ والديث في الصحيحين قال: (أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب , اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس , اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثل والبرد).

فيكتفي بهذا ثم يقف قليلاً بعد قراءة الفاتحة حتى لا يختلط على السامع ولا يختلط على المبتديء , وبما أن العامي يختلط عليه هذا , وقد جاء رجل عامي عندنا وقلنا له: تقرأ: {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} فقال: بسم الله الرحمن الرحيم {إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ {1} فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ {2} إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ {3}

الله أكبر فكأن الله أكبر آية من سورة الكوثر ونحن طلبنا منه أن يقرأ علينا سورة الكوثر , فينبغي أن يفصل فصلاً صغيراً بحيث لا يطيل. والديث ضعيف. (إجابة السائل:400ـ 401).

38 ـ حديث: (إذا أعيتكم الأمور فعليكم بأصحاب القبور).من الأحاديث الموضوعة التي ليس لها أصل. (إجابة السائل:405)

39 ـ حديث: (أهل بيتي كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق وهوى). الحديث باطل لا يثبت لا سنداً ولا متناً. (إجابة السائل:406).

40 ـ حديث: (نعم المذكرة السبحة) من الأحاديث الضعيفة. (إجابة السائل:406).

41 ـ الحديث الذي فيه: (أنك تصمد إليها صمداً) هو حديث ضعيف. (إجابة السائل: 415).

42 ـ حديث: (اختلاف أمتي رحمة) لاسند ولامتن منقطع كما ذكره السيوطي في كتابه (الجامع الصغير) وقال: لعل له سنداً لم نطلع عليه. ولكن هذا يؤدي إلى أن بعض الشريعة قد ضاع كما قاله الشيخ ناصر الدين الألباني ـ حفظه الله تعالى ـ ,وأما المتن: فإن الله ـ عزوجل ـ يقول في كتابه الكريم: (ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك)} هود:118و119 {.مفهوم الآية الكريمة أن الذين رحمهم الله لا يختلفون , وأن الذين لم يرحمهم الله يختلفون. ثم ساق ـ رحمه الله الأدلة من السنة على ذم الاختلاف. (إجابة السائل: 419).

43 ـ حديث: (لا يدخل النار من رآني ولا من رأى من رآني) حديث ضعيف. . (إجابة السائل: 421).

44ـ السؤال: هل ورد حديث في التلقين في القبر؟

الجواب: ورد حديث ضعيف والحديث موجود في كتاب (الروح) لابن القيم وموجود في (سبل السلام) للصنعاني , فهذا التلقين يكون عند موته , الرسول ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ يأمرنا بتلقين المحتضر يقول: (لقنوا موتاكم لا إله إلا الله) أو بهذا المعنى. . (إجابة السائل: 435).

45ـ السؤال قول:إنك لا تخلف الميعاد في إجابة المؤذن؟.

الجواب: هذا الحديث زيد فيه زيادتان وكلتاهما شاذة:إحداهما: (اللهم رب هذه الدعوةالتامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمداً) , لفظة سيدنا محمداً تعتبر شاذة زادها الطحاوي في شرح (معاني الآثار) وهي تعتبر شاذة ,الثانية: تعتبر شاذة وهي (إنك لا تخلف الميعاد) تفرد بها محمد بن عوف الطائي وقد خالف جمعاً فهي تعتبر شاذة كما ذكرت ذلك في الشفاعة تفرد بها محمد بن عوف ورواها الإمام البيهقي في كتابه السنن فهاتان زيادتان شاذتان والله أعلم. (إجابة السائل: 443).

46 ـ السؤال: يقول بعض الإخوة الثقات إنكم صححتم حديث: (لن يقوم بهذاالدين إلامن ألم به من جميع جوانبه) أو كما قال ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ المطلوب ذكر الحديث ومن أخرجه وصححه؟.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير