تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الجواب: لعل الأخ الذي أخبرك سمع في الخطب فإنني كثيراً ما أقول:إنه يجب أن نأخذ الإسلام من جميع جوانبه ثم أستدل بقول الله ـ عزوجل ـ: (يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة).أي خذوا الإسلام من جميع جوانبه ,وأما الحديث فلم أصححه يوماً من الدهر.وجزاك الله خيراً أيها السائل فقد تعبت في البحث عنه , فجزى الله أخانا أبا الحسن خيراً إذ ذكر لي بعض ألفاظه حتى عرفت أنه في عرض النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ على القبائل , فرجعت إلى دلائل النبوة للبيهقي فإذا هو أكثر من ذكر له طرقاً , ودلائل النبوة لأبي نعيم , والبداية والنهاية للحافظ ابن كثير والحديث طويل وذكروا له ثلاث طرق: الطريق الأولى: من طريق عبد الجبار بن كثير ترجمه ابن أبي حاتم ثم قال: سألت أبي عنه , فقال: شيخ أي أنه يصلح بالشواهد والمتابعات.

الطريق الثانية: من طريق محمد بن زكريا الغلابي وهو متروك. الطريق الثالثة: من طريق أبان بن عثمان البجلي. وقد ذكره العقيلي في ترجمته , وذكر أنه لا يصلح ولا يروى إلا مرسلاً. قال: لا يصح ولا يثبت بحال من الأحوال ولا يروى إلا من طريق الواقدي مرسلاً. وذكره الحافظ ابن كثيرـ رحمه الله تعالى ـ في البداية والنهاية ثم قال: إنه حديث غريب جداً. قال:ولم أذكره إلا من أجل مافيه من الأخلاق الفاضلة والشمائل ومافيه من الفصاحة ثم كما سمعت بين أنه حديث غريب جدا ًفالحديث لايثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ.

مراجعة دلائل النبوة للبيهقي , دلائل النبوة لأبي نعيم , البداية والنهاية ابن كثير ترجمة أبان بن عثمان في كتاب العقيلي , الضعفاء وفي ميزان الاعتدال أيضاً وقد ذكر المعلق على دلائل النبوة للبيهقي أنه حسنه القسطلاني في المواهب ولكن أسانيده لا تحتمل التحسين. . (إجابة السائل:445).

47 ـ حديث: (لعن زائرات القبور والمتخذين عليها السرج) فإنه من طريق أبي صالح مولى أم هانىء باذام وهو ضعيف لكن هناك حديث عن أبي هريرة وعن حسان: (لعن زائرات القبور) و (لعن زوارات القبور) وهو صالح للحجية والحمدلله فهو يحما على الاتي يقلن هجراً. (إجابة السائل:448).

48 ـ السؤال:مامدى صحة الحديث الذي رواه الطبراني عن عائشة قالت: يارسول الله الرجل يذهب فوه أيستاك , قال: نعم. قالت: ماذا يفعل أو كيف يفعل؟ قال: يدخل أصبعه في فيه فيدلكه؟.

الجواب: هو في مجمع الزوائد وقال: إن في سنده عبدالله بن عيسى الأنصاري وهو ضعيف (إجابةالسائل:450).

49ـ السؤال:يقال:إن هذه الآية التي يقول الله تعالى فيها: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة:55.نزلت في علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فهل هذا صحيح؟

الجواب: ذكرت ها في كتاب (الطليعة في الرد على غلاة الشيعة) وذكرته في المصارعة وأنه ليس بصحيح ,فإنه من طريق محمد بن السائب الكلبي , وله طريق أخرى لا تثبت.

والآية بصيغة الجمع: (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) المائدة:55.

أي خاضعون لله ـ عزوجل ـ , وليس كما جاء أن علياً تصدق بخاتم وهو راكع , نزول الآية في علي بن أبي طالب لا يثبت. (تحفة المجيب:25 ـ 26).

50ـ (أبغض الحلال إلى الله الطلاق) ضعيف (إجابةالسائل:458).

51ـ (ازهد في الدنيا يحبك الله وازهد عما في أيدي الناس يحبك الناس). ضعيف (إجابةالسائل:450).

52ـ (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان) ضعيف. (إجابةالسائل:450).

53 ـ ماذا تعرفون عن هذا الحديث قال ـ صلى الله عليه وسلم ـ (لعن الله امرأة رفعت صوتها ولو بذكر الله)؟.

الجواب: حديث لا يثبت , ورب العزة يقول في كتابه الكريم: {وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً} الأحزاب:32. ويقول في كتابه الكريم: {فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} الأحزاب:32.

فلو قالت المرأة بصوت خشن: سبحان الله , الله أكبر , وذكرت الله سبحانه وتعالى فلاشيء في هذا إن شاء الله. (إجابةالسائل:463).

54 ـ أخبرونا عن سند هذه الحديث: (إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد فاشهدوا له بالإيمان)؟.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير