تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

الجواب رواه الترمذي والحاكم روياه من طريق دراج عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله تعالى عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ودراج ضعيف. هذا الحديث صححه الحاكم , وقال: صحيح الإسناد فتعقبه الذهبي , فقال: فيه دراج , وهو كثير المناكير هذا في كتاب الصلاة , ثم ذكره الحاكم في التفسير في سورة التوبة , وقال: صحيح الإسناد , وسكت الذهبي على هذا , فلا أدري اعتمد على ماتقدم , أم سها. فدراج لا يعتمد على روايته عن أبي الهيثم. (إجابةالسائل: 464ـ 463).

55 ـ هل قال رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ في دعاء الاستفتاح: (الحمدلله الذي لم يتخذ ولداً , ولم يكن له شريك في الملك ... الخ., أم لا؟.

هذا لم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:467).

56 ـ حديث أبي هريرة الذي في سنن أبي داود: (إذا جئتم ونحن سجود فاسجدوامعنا ولا تعدوها شيئاً ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة) فإنه من طريق يحي بن أبي سليمان المدني , وهو منكر الحديث كما قاله البخاري. (إجابةالسائل:472).

57ـ وأما حديث ابن خزيمة الذي فيه: (من أدرك الإمام راكعاً قبل أن يقيم صلبه فقد أدرك الركعة) فإنه من طريق يحي بن أبي حميد , وهو ضعيف.

58ـ الحديث ... الذي رواه الترمذي: (من جمع بين صلاتين من غير عذر أتى باباً من أبواب الكبائر) فهو حديث ضعيف. (إجابةالسائل:475).

59 ـ الرسول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقول: (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار) من الأكاذيب والأباطيل أن يقول قائل إن النبي ـ صلى الله عليه وآه وسلم ـ أعطى لعلي بن أبي طالب غصناً من القات وأكله , هذا كذب على النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ,وعلى علي بن أبي طالب , وهناك كذبة أكبر من شخص عمامته مثل التورة ولحيته تملأ صدره , وأنا سمعت هذه الكذبة , لكن كانت في مجلس لا يصلح فيه الأخذوالرد وقد أردت أن أتكلم معه , فلم أتمكن , فإذا هويقول وهم يخوضون في القات: وردت زينب بنت القاسم عن أبيها أن سليمان أخذه الفتور والإعياء والنوم فأعطى قاتاًفذهب مابه من الفتور والإعياء والنوم , وهذا من الكذب المفضوح الذي يعلم كل عاقل بأنه باطل. (إجابةالسائل:467ـ 477).

60 ـ ماجاء أن يهوديين سألا رسول الله ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ عن الآيات البينات فأخبرهما , فجثيا على ركبتيه يقبلانها , فهذا لم يثبت لأنه من طريق عبد الله بن سلمة المرادي , وهو ضعيف فلم يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:488).

61 ـ حديث جرير بن عبدالله البجلي ـ رضي الله عنه ـ أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين) رواه أبوداود والترمذي وغيرهما , ورجحا إرساله أي أنه من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم عن النبي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ والحديث ضعيف (إجابةالسائل:491).

62 ـ حديث سمرة بن جندب ـ رضي الله عنه ـ (من جاورالمشرك وسكن معه فهو مثله) فالحاكم صححه وتعقبه الذهبي بأن إسناد مظلم , وهو كما يقول ففيه مجاهيل. (إجابةالسائل:491).

63 ـ حديث وضع اليد على السرة أو تحت السرة من طريق عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي وهو متفق على ضعفه. وقد جاء عن علي موقوفاعليه , وسنده أصلح. (إجابةالسائل:500).

64 ـ حديث: (من باع بيعتين في بيعة فله أوكسهما أو الربا) فهو حديث ضعيف. (إجابةالسائل:510).

65 ـ حديث: (لا تسيدوني في الصلاة ,أو لا تسودوني) فهو حديث باطل ليس لع أصل لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ. (إجابةالسائل:535).

66 ـ حديث: (لا تصلوا علي الصلاة البتراء) هو حديث باطل لا يثبت عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ وما أعتقد أني قد وجدته في شيء من كتب الحديث , لكن هو موجود في كتب الشيعة , وكتب الشيعة بأجمعها لا يعتمد عليها. (إجابةالسائل:536).

67 ـ سئل عن السجدة التي في سورة تنزيل السجدة , وقرأتها في يوم الجمعة؟

فأجاب: أما في صلاة الفجر يوم الجمعة , فلم يثبت شيء في ذلك عن النبي ـ صلى الله عليه وآله وسلم ـ كما يقول الحافظ ابن حجر في الفتح (2/ 379) س8 الطبعة السلفية. (إجابةالسائل:541).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير