تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[تيسير الغول]ــــــــ[28 Jul 2010, 11:45 م]ـ

بارك الله بك دكتورة سمر على تلك الإجابة الشاملة.وبما أن الأخوة في الأدارة قرأوها وسجلوا تحت مشاركتك الشكر فإن هذا يدل على الإقرار والرضى. فكأنهم قالوا قولك،فلا حاجة في أخذ مزيد من الوقت أو إضاعته. ونكتفي بما تفضلت به وبمن أقروك عليه من الأفاضل وخاصة فضيلة شيخنا د عبد الرحمن وقد كنت أرغب أن أسمع منه شيئاً حول ذلك ولكن الله يقدر ما يريد ويختار. ونسأل الله تعالى أن يهدينا سبل الرشاد ويجعلنا سبباً لمن اهتدى. والحمد لله رب العالمين

ـ[أبو المهند]ــــــــ[29 Jul 2010, 12:05 ص]ـ

أشكر الإخوة المعلقين واحدا واحدا كذا من شكر لله على ما طالع وأفاد.

وبقدر اختلاف المشارب والمناهج والبقاع والنيات والأهداف يكون تقليب الموضوع في الملتقى.

والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[29 Jul 2010, 03:03 م]ـ

أخي العزيز الأستاذ القدير تيسير الغول وفقه الله وكتب أجره.

لقد أسعدني كثيراً موضوعك هذا، وقرأته من أول وهلة، وقد أكون أول من قرأه في الملتقى، ولكنني حفظته عندي على الجهاز للتأمل فيه قبل المشاركة، وأسعدني أنك تشاركنا همَّ الارتقاء بهذا الملتقى، مع كونك من آخر الزملاء الذين التحقو بالملتقى (أبريل 2010)، وهذا نجاح للملتقى ولله الحمد، حيث استطاع أن يستقطب مثلك، وأنت في مقام أساتذتنا علماً وسناً وفقك الله ورعاك.

وأشكر كل الزملاء الذين سبقوني بالتعقيب والمشاركة، وفيما ذكروه خير كثير، ولا سيما ما تفضلت به الأخت سمر الأرناؤوط، فقد قرأته ولم أجد مزيداً عليه، ولكنني كتبت ما كتبتُ بعد تعقيبك الأخير، حيث وقع في نفسك أن هذا عدم رغبة في الإضافة معاذ الله.

[مقياس انتقاء المواضيع في ملتقى أهل التفسير]

- ما هي المحددات الصحيحة لانتقاء المواضيع؟

- ومن هي الفئة المستهدفة التي نكتب لها؟

- وما هي مؤهلات المنتسبين بشكل عام لهذا الملتقى كي نطالبهم بإبداعات يستفيد منها أهل العلم من المفسرين أو المحدثين؟

وما هي الصفة الغالبة للمشاركين والقارئين لتلك الموضوعات؟.

- وكم هم عدد المشاركين الفعّالين الذين يثرون هذا الملتقى بإطروحاتهم ومشاركاتهم التي تتعرض أحياناً للإخفاق أو للنجاح والتفوق في الغالب؟

هذه الأسئلة فيما بدا لي أول الأمر تتعلق بالموضوعات المنقولة التي تنقل للملتقى من المواقع الأخرى، ثم تأملتُ أكثر فبدا لي أنك تقصد مقاييس الموضوعات التي تنشر في الملتقى سواء كانت منقولة أم منشورة لأول مرة في الملتقى.

والذي أحب أن أؤكد عليه في ملتقى أهل التفسير أن الجودة مقدمة عندنا على الكمّ، وأننا نستهدف (الارتقاء بالدراسات القرآنية) من خلال مشروع كبير نعمل عليه جميعاً، ومن فروع هذا المشروع فرع (البوابة الإلكترونية للتفسير)، ومن نوافذ هذه البوابة (ملتقى أهل التفسير).

وقد مضى على هذا المشروع منذ انطلاقه ثَماني سنوات، وأوشكنا أن ندخل في السنة التاسعة، وقد مررنا بالكثير من النجاحات والإخفاقات شأن أيِّ عمل بشري، ونَسعى دوماً للكمال بكل الطرق والوسائل الممكنة، ونظراً لحداثة مثل هذه التجربة على مستوى العالم كله في المنتديات الحوارية المباشرة على الانترنت - حديثة النشأة أيضاً - فإننا لا نزال نتعلم من أخطائنا كل يوم، ونستفيد من كل رأي رشيد من إخواننا وأخواتنا، والفئة المستهدفة بالدرجة الأولى هم المتخصصون في علوم القرآن والمهتمون بعلوم القرآن الراغبون في الاستزادة من علوم القرآن ومتابعة جديد هذا العلم من الكتب والبرامج والأنشطة وغيرها. ثم يأتي بعدهم سائر طلبة العلم والقراء من غيرهم. ولذلك فإننا نراعي في نشر الموضوعات واختيارها ما يلبي حاجة الفئة الأولى غالباً، وما سوى ذلك فإنني لا نقبله، أو نُغْمِضُ العينَ عنهُ إلى أجلٍ. فإننا مع تطاول الأيام والليالي على الملتقى سوف يغص بالموضوعات الخارجة عن تخصصه، والضعيفة من حيث المحتوى، وسيفقد الملتقى بريقه وقوته وتخصصه التي لم يكتسبها إلا من الموضوعات العلمية الجادة التي تخدم القرآن وعلومه والمتخصصين فيه، وقد تم مؤخراً تطوير هيئة الإشراف على الملتقى، وسيعلن عنها قريباً بإذن الله، ونؤمل أن يكون في ذلك نقلة نوعية للملتقى. وكل ما تفضلتم به مهم ونوقش في اجتماعات المشرفين كثيراً، وأرجو أن تكون الرؤية

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير