تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

اعتراض مقبول.

ـ[حمدي كوكب]ــــــــ[08 - 02 - 2009, 11:23 ص]ـ

أبو دجانة:

لقد زرت مدينة الأقصر،رائعة وجميلة جداً، وتستحق بأن تكون من المدن الأولى على مستوى العالم في المظهر الجمالي الرائع والجو المعتدل، رائعة حيث يتعانق النيل مع الجبل مع الأراضي الزراعية في ثلاثية إبداعية جميلة، ذات سماء صافية،وقد زرت المعالم الأثرية هناك، وخاصة مسجد أبي الحجاج الأقصري.

مدينة الأقصر نعمة من الله لأهل مصر.

مصري .. أيضاً.

ـ[تيما]ــــــــ[08 - 02 - 2009, 12:39 م]ـ

الدراجة ومحطة الوقود

أنت الآن موجود في طريق صحراوي , ومعك دراجة نارية (موتوسيكل) طبعا يدور بالوقود , خزان الدراجة سعته (10) لتر , وحمولة الدراجة، هي راكب واحد فقط، و هناك مكان يتسع لعلبة وقود سعتها (10) لتر , و لا تستطيع الدراجة أن تحمل أزيد من هذا، او تتحرك وعليها اكثر منها (يعني لا تدفع أو تسحب شيئا آخر) طيب , الآن أنت في طريق صحراوي كما اتفقنا , وبينك وبين أقرب محطة بنزين مسافة معينة , المسافة هذه حتى تقطعها بالدراجة تحتاج إلى استهلاك (20) لتر ..

حسنا، لو أنت في المكان الذي قلنا عليه , وطُلب منك ان تذهب إلى محطة البنزين , وترجع ومعك علبة بنزين مملوءة سعة 10 لتر , باستخدام الدراجة , كيف يمكن تحقيق ذلك؟؟

تحية طيبة،

بما أنكم قبلتم الاعتراض، فهاكم ما توصلت إليه.

نفرض أن المسافة بين نقطة الإنطلاق ومحطة البنزين = 4س

كل 1س يحتاج 5 ليتر

10 ليتر تقطع 2س

نفرض أن نقطة الإنطلاق هي "أ" ومحطة البنزين "هـ"

المطلوب: قطع المسافة من أ إلى هـ والعودة إلى النقطة أ مع علبة وقود سعة 10 ليتر مملوءة

يا الله واستعنا على الشقا بالله:)

للتسهيل سأضع هذا الرسم البسيط:

أ نقطة البدء ----- ب ----- جـ ----- د ----- هـ محطة البنزين

- أسير بما في الخزان من أ إلى جـ (2س)، وأملأ الخزان بما في العلبة (10 ليتر)

- أقطع مسافة 1س يعني إلى النقطة د وأترك العلبة الفارغة هناك ثم أتابع حتى محطة البنزين هـ فأملأ الخزان وأشتري علبة وقود جديدة سعة 10 ليتر وأعود إلى النقطة د.

- عند النقطة د أترك العلبة المملوءة وآخذ العلبة الفارغة وأعود إلى محطة البنزين وأملأ العلبة والخزان.

- من محطة البنزين إلى النقطة د أحتاج 5 ليتر فقط. إذن معي 5 ليتر في الخزان وعلبة مملوءة سعة 10 ليتر على الأرض وعلبة مملوءة سعة 10 ليتر في مكانها في الدراجة.

- أملأ الخزان بـ 5 ليتر من العبوة التي على الأرض ثم أسير إلى النقطة جـ وأستهلك فقط 5 ليتر من الخزان. أترك العلبة المملوءة عند النقطة جـ وأعود بـ 5 ليترات الخزان إلى النقطة د. الخزان فارغ الآن ومعي 5 ليترات على الأرض، أملأ الخزان بها وآخذ العلبة الفارغة معي إلى محطة البنزين وأملأ الخزان والعلبة معا.

- أنطلق بعدها من المحطة إلى النقطة جـ فأستهلك ما في الخزان من وقود، أملأ الخزان من العلبة التي تركتها على الأرض سابقا (10 ليتر) وأرميها:) فأقطع بها المسافة إلى أ (نقطة البدء) حيث يفرغ الخزان تماما لكن يظل معي عبوة وقود سعتها 10 ليتر.

فماذا ترون؟؟

.

.

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[08 - 02 - 2009, 01:52 م]ـ

نتوكل على الله ونشغل الدراجة النارية وننطلق للمحطة

عند نفاد الوقود الموجود في الخزان وهو 10 ليتر , نملأ ه بالعشر ليترات الموجودة في العلبة ..

نصل للمحطة وقد استنفدنا عشرين ليترا ..

نملأ الخزان مرة أخرى من المحطة بعشر ليترات ونملأ العلبة أيضا بعشر ليترات أخريات .. سأجد صورة لبوش عند المحطة أقذفها بالنعال فأتخلص من وزنها وأملأ علبة أخرى بعشر ليترات (وزن النعال) ..

يصبح معي ثلاثون ليترا من البنزين ..

استهلك عشرين ليترا في طرق العودة ..

يتبقى معي عشر ليترات ..

شكرا

هذه نكتة أخي أبا دجانة ..

الحل الصحيح ..

أقطع نصف الطريق مستخدما الوقود الموجود في الخزان , حيث ينفذ من الوقود في منتصف الطريق (على أساس أن الطريق تحتاج لعشرين لترا من البنزين لقطعها)

أملأ الخزان من العلبة الإضافية وأكمل السير إلى أن أصل للمحطة ..

عند الوصول للمحطة أملأ خزان الوقود وأملأ العلبة التي سعتها عشر ليترات ..

أعود أدراجي إلى ربع الطريق , أكمل الخزان من العلبة التي جلبتها من المحطة , يتبق في العلبة خمسة ليترات أترك العلبة في المكان وأعود للمحطة وأملأ خزان الوقود مرة أخرى أملأ أيضا علبة جديد بعشر ليترات , ثم أعود لمكان العلبة المتروكة وبها خمس ليترات ,أكملها لعشر ليترات وأعود أكمل الخزان وأحضر علبة أخرى عشر ليترات , عند الوصول لربع طريق العودة أضع العلبة الجديدة , يصبح عندي عشرون لترا , أكمل الخزان وآخذ معي علبة مملوءة أضعها في منتصف الطريق فأكون قد استهلكت خمس ليترات أعود لمكان العلبة المملوءة بعد ثلثي الطريق للمحطة وآخذ منها خمس ليترات لأكمل الطريق للمحطة ثم أملأ الخزان من المحطة وأملأ أيضا علبة جديدة , وأعود وأكمل الخزان وعند وصولي للعلبة التي بها خمس لترات أكون قد استهلكت خمس ليترات أضيفها للخزان , وأكمل لمنتصف الطريق حيث يوجد عشرين لترا في علبتين أكمل الخزان من أحداهن وآخذ الأخرى وأكمل الطريق , فأصل لمكان الانطلاق وقد فرغ المخزون ومعي علبة اضافية فيها عشر ليترات ...

أما العلبة التي تبقى فيها خمس ليترات في منتصف الطرق (مبروكة عليك) .... :)

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير