تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الرجوع إلى الحق بالحجة فضيلة لو كانوا يعلمون]

ـ[المروءة]ــــــــ[06 - 03 - 2009, 06:23 ص]ـ

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من والاه

[الرجوع إلى الحق بالحجة فضيلة لو كانوا يعلمون]

* عن عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: سمعت أبي يقول: قال لي الشافعي: أنتم أعلم بالأخبار و الصحاح منا , فإن كان خبر صحيح فأعلمني حتى أذهب إليه , كوفيا كان أو بصريا , أو شاميا. (السير 10/ 33).

* عن ابن وهب قال: كنت عند مالك , فسئل عن تخليل الأصابع فلم ير ذلك , فتركته حتى خف المجلس , فقلت: إن عندنا في ذلك سنة: حدثنا الليث و عمرو بن الحارث عن أبي عشانة عن عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (إذا توظأت فخلل أصابع رجليك) , فرأيته بعد ذلك يسأل عنه فيأمر بتخليل الأصابع. (السير 9/ 234).

* عن طاوس أن زيد بن مثبت و ابن عباس رضي الله عنهم تماريا في صدر الحائض قبل أن يكون آخر عهدها الطواف بالبيت , فقال ابن عباس: تنفر , و قال زيد: لا تنفر , فدخل زيد على عائشة رضي الله عنها فسألها فقالت: تنفر , فخرج زيد و هو يبتسم , و يقول: ما الكلام إلا ما قلت! (التمهيد 17/ 270) قال ابن عبد البر: هكذا يكون الإنصاف.

* عن عبد الواحد قال: لقيت زفر فقلت له: صرتم حديثا في الناس و ضحكة , قال: و ما ذاك؟ قلت: تقولون: ادرؤوا الحدود بالشبهات ثم جئتم إلى أعظم الحدود فقلتم بالشبهات قال: و ما هو؟ قلت: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: (لا يُقتل مسلم بكافر) فقلتم يقتل به يعني بالذمي قال: فإني أشهدك الساعة أني قد رجعت عنه!! 0 السير 8/ 41).

* عن الشافعي قال: ما أوردت الحق و الحجة على أحد فقبلها مني إلا هبته و اعتقدت مودته! و لا كابرني أحد على الحق و دفع الحجة الصحيحة إلا سقط من عيني و رفضته!. (الحلية 9/ 117) و (السير 10/ 33).

فإلى كل مؤمن متمسك بالحق و الهدى

هؤلاء هم سلفك الصالح فكن متبعا و اقتدي

و ارجع إلى الحق بالحجة تهتدي

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير