تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لقاء ماتع مع مهاتير محمد]

ـ[أبو أحمد العجمي]ــــــــ[29 - 01 - 2009, 11:01 ص]ـ

صحيفة الرياض 3/ 2/1430

الدكتور مهاتير محمد

حوار - أيمن الحماد

هو صاحب العبارة الشهيرة «إذا أردت أن أصلي فسأذهب إلى مكة وإذا أردت المعرفة فسأذهب اليابان»، رائد النهضة وعراب التجربة الماليزية والذي قفز ببلد زراعي فقير إلى نمر اقتصادي، «الرياض» التقت برئيس الوزراء الماليزي الأسبق الدكتور مهاتير محمد الذي كان بسيطاً في تعاطيه مع محاور «الرياض» قال في حواره إن لا علمانية في الإسلام وحياتنا كلها محكومة بالدين الإسلامي .. ولهذا لا يمكن أن نقول هذه الدولة مسلمة ولكنها علمانية.

كان الدكتور مهاتير وخلال مقابلة أجريت معه عام 2004 حذر من أن انتخاب الرئيس بوش سيؤدي لكارثة إلا أنه قال في حديثه ل «الرياض» بأن اوباما لن يكون سيئاً لأنه لا يوجد أسوأ من بوش على مر التاريخ.

ورفض الدكتور مهاتير ادعاءات متهميه بأن وجوده في السلطة ل22 سنة قوض الديموقراطية في بلاده، وقال نتفق معهم في أننا لسنا ديمقراطيين ليبراليين مثل أمريكا .. فالديمقراطية عندنا تعني حق الشعب في اختيار قادته وحقه في رفضهم. إلى نص الحوار:

? في نوفمبر 2004، قلتم بأنه ستكون هناك كارثة لو تم انتخاب الرئيس بوش لرئاسة أمريكية ثانية وبالفعل تم ذلك، ما هو رأيكم بالرئيس الأمريكي الجديد باراك اوباما؟

- من المبكر جداً الحكم على أوباما .. عندما قلت ذلك كان بوش مرشحا لفترة رئاسية ثانية وكان سجله معروفاً ولم يكن سجلاً جيداً بحيث يعطى فترة ثانية. بينما بالنسبة لأوباما لا أحد يعرفه حقاً من قبل باستثناء ما جاء في الكتب التي قام بتأليفها.

لقد قدم أوباما وعوداً أعتقد بأنه ينبغي علينا أن ننتظر لنرى ما اذا كان سيفي بوعوده ويقوم بتطبيقها، أعتقد بأنه وعلى كل حال أفضل من بوش. لن يكون هنالك أحد أسوأ من بوش.

? ماذا كنت تعني عندما قلت «إذا أردت أن أصلي فسأذهب إلى مكة وإذا أردت المعرفة فسأذهب إلى اليابان»، ماذا يعني ذلك؟

- لا يمكن أن أذهب لليابان لأداء فريضة الحج، نذهب للأماكن المناسبة للحصول على الأشياء المناسبة. نذهب لمكة لأداء الحج والعمرة والتزود بالنفحات الإيمانية ولكن عندما نذهب لليابان نذهب لكي نفهم ونتعلم كيفية إدارة الدولة وادارة الاقتصاد لهذا يجب أن نذهب للأماكن المناسبة وإلا فإننا سنرتكب أخطاء بذهابنا للأماكن غير المناسبة.

? هل ترى بأن العلمانية كفكر غربي سياسي واجتماعي هو نظام صالح للاستهلاك في العالم الإسلامي؟

- لا، نحن لا نعتقد حقيقة بأن هنالك علمانية في الإسلام. لقد بدأت هذه الحركة (العلمانية) في أوروبا لأن الكنيسة قاومت الملك حيث كان الأخير يرى بأنه يجب ألا تكون للكنيسة سلطة على الحكومة ولإزاحة الكنيسة عن الطريق قالوا بأنه يجب أن لا تخضع الحكومة لسطوة الكنيسة في حالة الإسلام كل شيء نفعله في هذه الحياة لا بد أن يكون كل شيء خاضع للدين. حياتنا كلها محكومة بديننا الإسلام كذلك طريقة إدارتنا للدولة محكومة بالدين ولهذا لا يمكن أن نقول هذه الدولة مسلمة ولكنها علمانية. لا يوجد شيء كهذا فالدولة المسلمة تظل مسلمة ولا مجال لتطبيق المبادئ العلمانية. بالطبع الكمال لله ليست هنالك دولة إسلامية مبرأة من العيوب. لا توجد دولة إسلامية تروج لأشياء معادية للإسلام.

? تقوم المملكة بخطوات كبيرة في مجال الابتعاث، متى ستجني المملكة ثمار هذه الخطوة، وهل ربما يكون لذلك نتائج عكسية؟

- ارسال المملكة لطلابها للخارج للدراسة لاشك في انه خطوة ضرورية وهامة. ربما يتأثر هؤلاء الطلاب بالثقافات المختلفة ولكن اذا كان إيمانهم قويا فأعتقد بأنه لن يكون هنالك تأثير ضار عليهم وسوف يواصلون تمسكهم بقيمهم ومعتقداتهم الإسلامية، لقد قرأت الكثير عن التأريخ الإسلامي عندما كانت الحضارة الإسلامية في أوج مجدها كانت أوروبا تعيش في العصور المظلمة وكان الأوروبيون يؤمنون بالخرافات وكانوا متخلفين للغاية ولكن في القرن الخامس عشر صدرت فتوى بخصوص العلوم والمعرفة وصنفت العلوم الطبيعية مثل الإلمام بالرياضيات والعلوم والفلك بأنها علوم غير دينية. هذه الفتوى لم تكن من القرآن. فالقرآن لا يحدك عن المعرفة فقد جاء في محكم التنزيل «اقرأ» ولم يقل اقرأ هذه أو ذاك بل كان أمراً بالقراءة. وقد درس

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير