تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[لغة الضاد أم لغة الحاء]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 12:23 م]ـ

لغة الضاد أم لغة الحاء؟

يرى المفكر عباس محمود العقاد أنّ العربية أجدر بلغة ?الحاء? بدلاً من ?لغة الضاد?، ويشير إلى أن حرف الضاد خص بالشؤم يسمم جبين كل لفظة بمكرهة لا يكاد يسلم منها اسم أو فعل، ويستشهد بإيراد عدد من المفردات التي تبدأ بحرف الضاد مثل: ضجر، ضر، ضير، ضجيج، ضوضاء، ضياع، ضلال، ضنك، ضيق، ضنى، ضوى، ضراوة، ثم يضيف مقارناً حال حرف الضاد بحرف الحاء فيورد كلمات تحتكر أشرف المعاني تبدأ بحرف الحاء مثل: حب، حق، حرية، حياة، حسن، حلم، حزم .. وهو يرى أن حرف الحاء لهذه المزية ولامتناعه ـ أو على الأقل مشقته ـ دون سائر حروفنا الحلقية على حناجر الأعاجم أولى بأن تنسب إليه لغتنا، فيقال عنها لغة؟ الحاء؟ بدلاً من؟ لغة الضاد؟.

وقد وصف الشاعر السعودي الراحل أحمد بن إبراهيم الغزاوي في كتابه؟ شذرات الذهب؟ ما قاله العقاد بأنه كلام وجيه، وتوجيه نجيب، وحجة قائمة، وطلب من حماة لغة الضاد أن يعقبوا على هذا التصويب

وأهل الفصيح ما تعليقهم على هذا الرأي؟

ـ[ضاد]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 12:36 م]ـ

بداية أشكرك على هذا الطرح الذي كنت قرأته قبل مدة. أنا لا أعتبر العربية لغة تستأثر بحرف الضاد لأن ذلك لم يقم على حجة علمية ولا على وحي منزل. ومن يرد أن يثبت ذلك عليه أن يدرس كل لغات العالم ويثبت خلوها من الضاد, وهذا الذي لم يفعله عربي قط. والحاء عندنا حرف الألم والتوجع, ومعروف أن هذه الأصوات التي يطلقها الإنسان في حالات المشاعر والأحاسيس والآلام أشد الأصوات طبيعية مثل "اه" و"اح" و"اخ" و"يا". ثم إن الضاد القديمة اختفت من العربية, من كلامنا العامي ومن العربية العليا, وبقي منها في التجويد وإن كانت بعض الدول حتى مجودوها لا يعرفون الضاد القديمة. فالضاد إذن صوت متحول إلى دال مفخمة أو إلى ظاء, والحاء لم تتغير. وكما يقال: "الحي أولى من الميت":)

ـ[عز الدين القسام]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 12:51 م]ـ

.

ضجر، ضر، ضير، ضجيج، ضوضاء، ضياع، ضلال، ضنك، ضيق، ضنى، ضوى، ضراوة،

هذا ما اخترته أنت أخي الأستاذ محمد ..

أين: (ضياء، ضيف، ضم، ضفة أو ضفاف، ضرغام , وضيغم , ضمير) من الضاد ..

وأين: (حريق , حزن , حفرة , حقد , حسرة , حصار , حشر ,) من الحاء .. والكثير الكثر ..

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 01:19 م]ـ

كيف لو نظرنا الى مكونات حرف الضاد، ض، ا،ودال هل يشبهه حرف في لغات أخرى كمخارج ووقف لهذا الحرف من حيث الصعوبة أو السهولة؟ .. والمفردات أظن أنهم عند الاستشهاد بها يؤخذ بعين الاعتبار غلبة استعمال الكلمات المؤلفة من هذه الأحرف، وإلا سنجد لكل الأحرف كلمات رقيقة وأخرى غليظة.

وعلى رأي العقاد رحمه الله سيضطر أخونا "ضاد"لأن يقلب اسمه لـ"حاء":)

فلذلك سيدافع عن الضاد جعله وجعلكم الله ذخراً للضاد.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 02:10 م]ـ

الإخوة الأحبة الكرام

ضاد

عز الدين القسام

أحمد الغنام

كل الشكر لكم فقد تضوع المسك من هذه الصفحة لمروركم الكريم عليها

ـ[د. علي]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 02:17 م]ـ

أرى أن تبقى العربية هي العربية (لا الضاد ولا الحاء) بل العربية .. وأتصوَّرُ أنّ العربية ليست اللغة الوحيدة التي تتضمَّن صوتي (ض) و (ح) فنحنُ لم نُحص كلَّ أصوات لغات العالم، وعلى وجه الخصوص لغات المجاهل ..

ثُمَّ إنَّ احتواء لغة ما على صوت معيّن قد لا يوجد في غيرها لا يُعدُّ تميُّزًا تفخرُ به، فالصوتُ المفرد لا يعدو كونه صوتًا لا معنى له ..

والمفخرة الحقيقية للعربية هي نزول القرآن الكريم بها .. وكونها لغة آخر رسل الله إلى خلقه (صلى الله عليه وسلّم) ..

وأنا هنا لا أنتقص من العربية أو أهوّنُ من قدرها، بل أحاول أن أنبّه إلى أنَّ احتواء لغة ما على صوت ما لا يُعدُّ تميزًا تفخرُ به لغة على لغة ..

ـ[محمد سعد]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 02:30 م]ـ

وأنا هنا لا أنتقص من العربية أو أهوّنُ من قدرها، بل أحاول أن أنبّه إلى أنَّ احتواء لغة ما على صوت ما لا يُعدُّ تميزًا تفخرُ به لغة على لغة ..

[ b] كلام معتبر وجميل

قال تعالى: {قُرآنَاً عَرَبيّاً غَيرَ ذِي عِوَج}

قال تعالى: {إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون}

ـ[محمد سعد]ــــــــ[13 - 02 - 2009, 02:32 م]ـ

أنا لا أعتبر العربية لغة تستأثر بحرف الضاد لأن ذلك لم يقم على حجة علمية

ضاد، قول علمي في مكانه

هي (اللغة العربية)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير