تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الإجتماع على الحق و الحذر من الفرقة (دعوة تأمل)]

ـ[المروءة]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 07:26 ص]ـ

الحمد لله ولي المتقين و الصلاة و السلام على إمام الهدى و الصالحين و على آله و صحبه أجمعين

و بعد

إلى كل مؤمن فطن أو متعقل متزن أدعوكم أجمعين أن تتأملوا لتعوا و تعلموا كي تعملوا و ليزداد يقينكم بصدق منهجكم السليم , أنظروا رحمكم الله كيف كان الخيرون من هذه الأمة و كيف كان صلاحهم و فهمهم السليم و الحكيم لأحكام شرعنا الحنيف بل و كيف أدركوا الحكمة و مآلات و معاني كل حرف من كلام الله جل و علا و من سنة رسوله صلى الله عليه و سلم , فهل عرفتموهم حق المعرفة و هل اتبعتوهم حق الإتباع؟ إنهم الصحابة و التابعون لهم بإحسان إلى يوم الدين , كانوا كما أخبر عنهم ربهم جل و علا: ((محمد رسول الله و الذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله و رضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطأه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار وعد الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات منهم مغفرة و أجرا عظيما))

كانوا أشد ما يكونون على الحق مجتمعين و من الفرقة حذرين مبتعدين , كانوا و بلا شك يختلفون و لكنه خلاف الأفكار و ليس الصدور , خلاف يبقي المحبة الصادقة في القلوب و لا يضرها أبدا و هذا كله قصد الإجتماع على الأخوة و الحق و الهدى و الحذر كل الحذر من الوقوع في الفرقة و الشقاق المشتت المقيت , عن بكر بن عبد الله المزني قال: (كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم الذين يلبسون لا يطعنون على الذين لا يلبسون و الذين لا يلبسون لا يطعنون على الذين يلبسون).

و إن شئتم فتذكروا كيف أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذنا في الناس: ((من كان سامعا مطيعا فلا يصلين العصر إلا في بني قريظة))

و كان ذلك كله قصد التعجيل ليتمكنوا و يتحصنوا بالحصون ويأخذوا العدة لذلك، وقد أدرك جماعة من الصحابة صلاة العصر في الطريق فاختلفوا فذهب بعضهم حاملين أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم صلاتهم على قصد السرعة و التعجيل في الذهاب إلى الخير و الجهاد، ولم يصلها الآخرون إلا في بني قريظة بعد ما مضى وقتها و ولى و هم على ذلك حاملين الأمر على حقيقته، و إني لأتسائل و أدعوكم إلى ذلك معي , هل عنف أو طعن أحد الفريقين على الآخر؟ هل قال الذين صلوا للذين لم يصلوا يا تاركي الصلاة يا مخالفي أمر الله تعالى حينما قال: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا)؟ و هل رد عليهم الآخرون بالمثل و قالوا يا مخالفي أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم حينما قال: (ما أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم)؟ حاشاهم أن يفعلوا ذلك بل انطلقوا جميعا إخوانا متراصين يقاتلون في سبيل الله تعالى من كفر به و قد كانوا مجتهدين فيما اختلفوا فيه و لكل واحد منهم نصيب و مع ذلك فالحق واحد لا يتعدد و أختم كلامي بروايتين عن خيرة سلف هذه الأمة فتأملوا رحمكم الله.

عن يونس الصدفي قال: (ما رأيت أعقل من الشافعي , ناظرته يوما في مسألة ثم افترقنا , و لقيني , فأخذ بيدي , ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون إخوانا و إن لم نتفق في مسألة).

و عن إمام أهل السنة أحمد بن حنبل قال: (لم يعبر إلى خراسان مثل إسحاق بن راهويه , و إن كان يخالفنا في أشياء فإن الناس لم يزل يخالف بعضهم بعضا).

هذا و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين و الحمد لله رب العالمين

ـ[الباز]ــــــــ[04 - 03 - 2009, 10:56 م]ـ

بارك الله فيك و عليك

اللهم اجمع كلمتنا على الحق و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا

ـ[المروءة]ــــــــ[12 - 03 - 2009, 07:32 ص]ـ

بارك الله فيك و عليك

اللهم اجمع كلمتنا على الحق و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا

و فيك بارك الله أخي الكريم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير