تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وثم أكاذيب أخرى اجترحها فرعون تجعلنا، إن أردنا، نرى فى اتهامه لموسى بضعف الإبانة مجرد كذبة من تلك الأكاذيب التى اشتهر بها لا حقيقة لها. وعلى هذا لا ينبغى أن ننظر إلى آيتى "طه" و"الزخرف" على أنهما متعارضتان، إذ المتكلم هنا غير المتكلم هناك، فالله هو المتكلم فى سورة "طه"، فيما المتكلم فى سورة "الزخرف" هو فرعون. ومن هنا فمن الممكن جدا أن يكون فرعون كاذبا فى دعواه ضعف إبانة موسى. وعلى هذا فلا تناقض بين النصين. وبين أيدينا من الشواهد ما يدل على أن فرعون كان من الكذابين القراريّين. ألم يَعِد الطاغيةُ نبىَّ الله بأنه متى دعا ربه أن يكشف عنهم العذاب وكُشِف العذاب فعلا أن يؤمن به فينخلع من الوثنية ويعتنق التوحيد ويطلق بنى إسرائيل من نير العبودية ليخرجوا من البلاد سالمين، ثم فى كل مرة تمّ ما أراد ينقلب على عقبيه ويتنكر لما وعد به ويرتكس فى الكفر والضلالة من جديد؟ هذا ما تقوله سورتا "الأعراف" و"الزخرف" على التوالى: "وَلَقَدْ أَخَذْنَا آَلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ وَنَقْصٍ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (130) فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (131) وَقَالُوا مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِنْ آَيَةٍ لِتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ (132) فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آَيَاتٍ مُفَصَّلاتٍ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا مُجْرِمِينَ (133) وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (134) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَى أَجَلٍ هُمْ بَالِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ (135) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَكَانُوا عَنْهَا غَافِلِينَ (136) "، "وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآَيَاتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (46) فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِآَيَاتِنَا إِذَا هُمْ مِنْهَا يَضْحَكُونَ (47) وَمَا نُرِيهِمْ مِنْ آَيَةٍ إِلاَّ هِيَ أَكْبَرُ مِنْ أُخْتِهَا وَأَخَذْنَاهُمْ بِالْعَذَابِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (48) وَقَالُوا يَا أَيُّهَا السَّاحِرُ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ إِنَّنَا لَمُهْتَدُونَ (49) فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِذَا هُمْ يَنْكُثُونَ (50) وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ (51) أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ (52) فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ (53) فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (54) فَلَمَّا آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ (55) فَجَعَلْنَاهُمْ سَلَفًا وَمَثَلاً لِلآَخِرِينَ (56) ".

وبعد، فأيا ما يكن معنى العقدة التى طلب موسى من مولاه الكريم أن يحلها، وحتى لو صدقنا فرعون فى قوله عنه عليه السلام إنه لا يكاد يبين، فليس هناك أى مجال للتعارض بين آيتى "طه" و"الزخرف"، إذ الأولى تقول إن موسى طلب من ربه أن يحل عقدة من لسانه، عقدة فحسب لا كل العقد، وإن الله آتاه سؤله، والثانية تقول إنه لا يكاد يبين. أى أنه كان يبين، ولكن ليست إبانة تامة. أى أن العقد التى كانت فى لسان موسى لم تنحل جميعها، بل انحلت عقدة واحدة من لسانه. ولا ننس أن النصين القرآنيين، وكذلك النص الكتابى، هى نصوص موجزة، مما يجعل دور الاجتهاد العقلى المجرد مفتوحا على مصراعيه. وقد قلت فى تفسير الآيتين بما بدا لى أنه هو أنسب شىء بعدما قلبتهما على كل الوجوه الممكنة التى خطرت لى، ولا أدعى لكلامى شيئا آخر فوق هذا. والله أعلى وأعلم.

ـ[د. أبو بكر خليل]ــــــــ[29 Mar 2010, 04:02 م]ـ

الأخ الفاضل د. إبراهيم عوض

سلام الله عليكم و رحمته و بركاته

الظاهر أن تلك العقدة كانت حسية؛ فقد أخرج ابن أبى حاتم في " تفسيره " - عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، فِي قَوْلِهِ: {وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي}، قَالَ: عجمة بجمرة نار أدخلها في فيه، عَنِ أمر امرأة فرعون تدرأ به عنه عقوبة فرعون حين أخذ موسى بلحيته وهو لا يعقل، قَالَ: هَذَا عدو لي، فقالت امرأته: إنه لا يعقل. اهـ

و ليس هناك تعارضٌ حقيقي بين الآيتيْن الكريمتيْن

و يُجاب عن ذلك التعارض الظاهري بما ذكره ابن عادل في كتابه " اللباب في علوم الكتاب "، و فيه:

- قوله: {أَمَّ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ} - أي ضعيف حقير يعني موسى - {وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ} أَيْ يُفْصِحُ لسانُهُ لرُتّةٍ كَانَتْ فِي لِسَانِهِ.

فإن قيل: أليس أن موسى عليه الصلاة والسلام سأل الله أن يُزيل الرُّتةَ عن لسانه بقوله: (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُواْ قَوْلِي) [طه: 27، 28] فأعطاه الله ذلك بقوله تعالى: (قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ ى مُوسَى) [طه: 36] فكيف عابه فرعون بتلك الرُّتةِ؟.

فالجواب من وجهين:

الأول: أن فرعون أراد بقوله: " ولا يكاد يبين " حجته التي تدل على صدقه، ولم يرد أنه لا قدرة له على الكلام.

والثاني: أنه عابه بما كان عليه أولاً، وذلك أن موسى عليه الصلاة والسلام مكث عند فرعون زماناً طويلاً، وكان في لسانه حبسة فنسبه فرعون إلى ما عهد عليه من الرُّتةِ؛ لأنه لم يعلم أن الله تعالى أزال ذلك العيب عَنْهُ. اهـ

و الله تعالى أعلم

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير