تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[23 May 2010, 11:39 ص]ـ

ولكنَّ هذا ليس تفسيراً نبوياً بمعناه الاصطلاحي أخي العزيز، وفيه توسيع لدائرة التفسير النبوي، وحملٌ لاجتهادات المفسرين على التفسير النبويِّ.

وعلى كل حال فقد كتب فيه أيضاً كتب حاولت استقصاء التفسير بالمأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين في التفسير، مثل تفسير هشام آل عقدة في أربعة مجلدات.

ولعل أخي الدكتور خالد الباتلي يجيب بدقة فقد اشتغل بدراسة الأحاديث المرفوعة في التفسير في رسالته للدكتوراه وسأحيل الموضوع إلى فضيلته للنظر فيه.

ـ[نزار حمادي]ــــــــ[23 May 2010, 11:55 ص]ـ

للأستاذ الدكتور حسن المناعي التونسي (محقق جزء تفسير ابن عرفة) حفظه الله تعالى عمل مهم في هذا الصدد، وهو تنزيل كل الأحاديث الواردة في الكتب الحديثية التسع والمتعلقة بالقرآن بكل ما يناسبها من الآيات القرآنية.

وقد أطلعني على العمل وهو كبير مفيد جدا في بابه، استغرق العمل فيه سنوات، لا سيما أن إنجازه بدأ قبل ظهور الموسوعات الالكترونية، اي على منهج البحث القديم الأصيل.

أسأل الله تعالى أن يوفق الدكتور حسن لتنقيحه ونشره ..

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[23 May 2010, 07:31 م]ـ

وأما كتاب الدكتور سلمان العودة فقد رأيته ولم أطلع عليه كاملاً، والمبحث المنقول منه لا غرابة فيه، فما أدري ما وجه عدم فهمك له يا أم الأشبال؟

سأبين سبب استغرابي شيخنا الفاضل أبا عبدالله.

أولا: النقطة الأولى تفاوت مداركه وعقولهم.

ما فائدة هذه النقطة هنا، الأمثلة التي رصها الدكتور سلمان، لا تبين مراده، ما قاله علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه في ما يخص الفهم الذي يرزقه الله لبعض عباده، هل هذا يخص المدارك والعقول أم يخص الرزق الذي يأذن به الله تعالى، وقد يحرم أذكى الناس وأكثرهم إدراكا من هذا الرزق.

أما ما يخص ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه، فقد قرأت أو سمعت الآن نسيت الدكتور الطيار يشير إلى أنا إذا قدمنا قوله على أساس دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم فكأنا نقول إنه معصوم " أهـ والحكم عند الخلاف أوالاختلاف بين الصحابة كما يقول أهل الاصول التحاكم للأدلة والنصوص.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[23 May 2010, 08:22 م]ـ

هذا بيان ببعض الدراسات التي اطلعت عليها:

1 - التفسير النبوي في القرآن الكريم من اول القرآن إلى آخر سورة الكهف، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وقد وتوقشت عام 1402هـ.

2 - التفسير النبوي في القرآن الكريم، من أول سورة مريم إلى آخر القرآن الكريم، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، نوقشت عام 1408هـ وكلاهما للباحث: عواد العوفي، وقد اعتنى بجمع الوارد من التفسير النبوي الصريح.

3 - التفسير النبوي للقرآن الكريم، وموقف المفسرين منه، للدكتور محمد إبراهيم عبد الرحمن، وقد اختار المؤلف نماذج من المفسرين وبين موقفهم من الاحتجاج بالتفسير النبوي باختصار.

4 - التفسير النبوي خصائصه ومصادره للدكتور محمد عبد الرحيم، وقد تعرض المؤلف لمصادر التفسير النبوي، وخصائصه، وموقف المفسرين منه باختصار، ثم نقل ما ذكره البخاري والترمذي من التفاسير النبوية.

5 - الصحيح المسند من التفسير النبوي لأبي محمد السيد إبراهيم، جمع فيه المؤلف ما صح عنده من التفسير النبوي.

ويلاحظ على هذه الدراسات ما يلي:

الأولى: أنها اقتصرت في الغالب على جمع المرويات الواردة في التفسير النبوي دون دراسة لها وربط بينها وبين الآيات.

الثانية: أنها اقتصرت على التفسير النبوي الصريح، وهو: ما صدر عن النبي ? صريحاً في إرادة التفسير.

وقد سبق الحديث عن هذا الموضوع في الرابط التالي:

http://tafsihttp://tafsir.net/vb/images/icons/guest.gifr.net/vb/showthread.php?p=49485 (http://tafsir.net/vb/showthread.php?p=49485)

ـ[أم الأشبال]ــــــــ[24 May 2010, 04:23 ص]ـ

ثانيًا: ما يخص اختلافهم في فهم اللغة العربية:

النقطة الأولى:

قال الشيخ الكريم سلمان العودة:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير