تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إكمال تفسير القرآن كاملاً مرتين بمدينة غيل باوزير

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[07 Sep 2010, 01:47 م]ـ

بسم الله الرَّحمن الرحيم

تمَّ في هذه السنة إكمال تفسير القرآن الكريم كاملاً مرتين بمدينة غيل باوزير - المعروفة قديماً وحديثاً بأرض العلم والعلماء - وهو كالتالي:

1) في فجر يوم الخميس 24 شعبان 1431 هـ ضمن دروس التفسير من تفسير الشيخ ابن السعدي - رحمه الله - التي يلقيها شيخنا الفاضل: الشيخ عوض بن محمد بانجار - حفظه الله - بعد صلاة الفجر ختم تفسير القرآن الكريم كاملاً، ولأوَّل مرة يحصل ببلادنا ختم التفسير كاملاً فيما أعلم. وهذه الدروس مستمرة منذ سنوات عدَّة بعد الفجر تخلَّلها أمراض مرَّ بها الشيخ عوض بانجار - حفظه الله - وسفرات علاجية، ولكن عزيمة الشيخ بعد تأييد الله له وتوفيقه تمكَّن الشيخ من مواصلة هذه الدروس حتى أنهى تفسير القرآن الكريم كاملاً. وكان ذلك بمسجد باحميد، وأذكرُ أنه توقَّف عند سورة المزمل، وجاءته الأمراض وسافر للأردن سفرات، ومنع طبياً من المحاضرات والدروس، وكان يتمنَّى إكمال القرآن، فحقَّق الله له إمنيته. وله دروس في التفسير غير هذا إلا أنها في مواسم رمضان أو الدرس الأسبوعي.

2) في ليلة الثلاثاء 28 رمضان 1431 هـ، تمَّ ختم تفسير ابن كثير كاملاً مدارسة بين الإخوة، يديره أستاذنا الدكتور: حسين بن علوي الحبشي - حفظه الله -، وهذا يعتبر الختم الثاني لتفسير القرآن الكريم بهذه المدينة فيما أعلم، وقد استمرت قراءة تفسير ابن كثير عدَّة سنوات في شهر رمضان خاصة ثم حصر في العشر الأواخر، حتى تمَّ ختمه البارحة، وكان ذلك بمسجد باعلوي.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[08 Sep 2010, 06:04 ص]ـ

ما شاء الله تبارك الله ..

وفقكم الله وإلى الأمام.

ـ[محمد نصيف]ــــــــ[08 Sep 2010, 06:10 ص]ـ

(غيل باوزير) هل هناك سر للتسمية؟ سؤالي نابع ابتداء من حبي الشديد لأهل حضرموت

ـ[أبو إسحاق الحضرمي]ــــــــ[08 Sep 2010, 07:35 م]ـ

(غيل باوزير) هل هناك سر للتسمية؟ سؤالي نابع ابتداء من حبي الشديد لأهل حضرموت

أحبك الله يا شيخ محمد على هذه المحبة، وأسأل الله أن يجعلها خالصة لوجهه، ولا تنسى أن تذكرني في أيام العيد بمخطوطات البلاغة لأصورها لك بعد العيد، وأرسلها لك مع الشباب عند قدومهم للدراسة بالجامعة في بداية السنة.

بالنسبة لسؤالك حول الغيل لعلَّ هذه الروابط تفيد في شيء من ذلك:

لماذا سميت الغيل بأرض الدمنة ومتى تحولت إلى غيل باوزير؟ ( http://www.alwsta.com/vb/showthread.php?t=2472&highlight=%E1%E3%C7%D0%C7+%D3%E3%ED%CA+%C7%E1%DB%E D%E1+%C8%C3%D1%D6)

سؤال مطروح حول الغيل ( http://www.alwsta.com/vb/showthread.php?t=7604&highlight=%E1%E3%C7%D0%C7+%D3%E3%ED%CA+%C7%E1%DB%E D%E1+%C8%C3%D1%D6)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير