تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[استفتاءات قرآنية]

ـ[إبراهيم الحميدان]ــــــــ[14 Sep 2010, 09:46 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذه بعض الاستفتاءات القرآنية نقلتها من كتاب:

((الفتاوى الشرعية في المسائل العصرية من فتاوى علماء البلد الحرام))

من إعداد: خالد الجريسي

:::::::::::::::::::::::::

{ص1107} سئل فضيلة الشيخ محمد العثيمين رح1: عن قول بعض الناس إذا مات شخص: چ ? ? ? ? ? ٹ ٹ ٹ ٹ ? چالفجر: 27 – 28

فأجاب بقوله: هذا لا يجوز أن يطلق على شخص بعينه، لأن هذه شهادة بأنه من هذا الصنف.

{ص1109} كما سئل رح1: ما رأيكم يا فضيلة الشيخ عندما يُنصح بعض الناس عن ترك معصية أو الإقلاع عنها يحتج بقول الله تعالى: چ ? ? ? ? ? چالبقرة: 192

فأجاب بقوله: إذا احتج بهذا احتججنا عليه بقوله تعالى: چ ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? چالحجر: 49 – 50 وبقوله تعالى: چ ? ? ژ ژ ڑ ڑ ک ک چالمائدة: 98. فإذا أتى بآيات الرجاء، يقابل بآيات الوعيد. وليس هذا الجواب إلا جواب المتهاون، فنحن نقول له: اتق الله _عزّ وجلّ_ وقم بما أوجب الله عليك واسأله المغفرة، لأنه ليس كل أحد يقوم بما أوجب الله عليه، على وجهه الأكمل.

{ص1128} سُئلت اللجنة الدائمة عن استعمال بعض آيات القرآن في المزاح ما بين الأصدقاء: چ ? ? ? چالحاقة: 30چ ? ? ? ? ? چعبس: 40چ ٹ ٹ ٹ چالفتح: 29. هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح بين الأصدقاء؟

فكان الجواب: لا يجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن، أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لا يقصد بها حكاية آية من القرآن أو جملة منه فيجوز.

{ص1129} سئل الشيخ صالح الفوزان _حفظه الله_: نسمع كثيراً من الإخوان الآيات القرآنية لضرب أمثلة كقوله تعالى: چ ? ? ? ? ? ? ? چالغاشية: 7 وقوله: چ ? ? ? ? چطه: 55 فهل هذا جائز أم لا؟ وإذا كان جائزاً ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها. جزاكم الله خيراً؟

فأجاب: لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان ذلك لغرض صحيح كأن يقول: هذا الشيء لا يسمن ولا يغني من جوع، أو يقول: چ ? ? ? ? چطه: 55 إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض وأنه خلق منها ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها، فالتمثيل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لا بأس به، وأما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء فهذا يعتبر ردة عن الإسلام؛ لأن من استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله _عزّ وجلّ_ وهزل بشيء من ذلك فإنه يرتد عن دين الإسلام كما قال تعالى: چ ژ ڑ ڑ ک ک ک ک گ گ گ گ ? ??چالتوبة: 65 – 66 فيجب تعظيم القرآن واحترامه.

{ص1217} سئل الشيخ ابن باز رح1 عن تفسير قوله تعالى: چ ہ ھ ھ ھھچالنور: 35؟

فأجاب: معنى الآية الكريمة عند العلماء: أن الله سبحانه ينورها. فجميع النور الذي في السماوات والأرض ويوم القيامة كله من نوره سبحانه.

والنور نوران: نور مخلوق، وهو ما يوجد في الدنيا وفي الآخرة وفي الجنة وبين الناس الآن، من نور القمر والشمس والنجوم ... وهكذا نور الكهرباء والنار، كله مخلوق، وهو من خلقه سبحانه وتعالى.

أما الثاني: فهو غير مخلوق، بل هو من صفاته سبحانه وتعالى، والله سبحانه وبحمده وبجميع صفاته هو الخالق وما سواه مخلوق، فنور وجهه _عزّ وجلّ_ ونور ذاته سبحانه وتعالى، كلاهما غير مخلوق بل هما صفة من صفاته جل وعلا.

وهذا النور العظيم وصف له سبحانه، وليس مخلوقاً، بل هو صفة من صفاته كسمعه وبصره ويده وقدمه وغير ذلك من صفاته العظيمة سبحانه وتعالى، وهذا هو الحق الذي درج عليه أهل السنة والجماعة.

{ص1218} كما سئل رح1: إنني كثيراً ما أحفظ آيات من القرآن الكريم ولكن بعد فترة أنساها، وكذلك عندما أقرأ آية لا أعلم هل قراءتي صحيحة أم لا؟ ثم أكتشف بعد ذلك أنني كنت مخطئاً، دلوني لو تكرمتم.

فأجاب: المشروع لك يا أخي أن تجتهد في حفظ ما تيسر من كتاب الله، وأن تقرأ على بعض الإخوة الطيبين في المدارس، أو في المساجد، أو في البيت، وتحرص على ذلك، حتى يصححوا لك قراءتك، لقول النبي صل1: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" رواه البخاري رحمه الله في صحيحه، فخيار الناس هم أهل القرآن الذين تعلموه، وعلموه الناس، وعملوا به.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير