تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فوائد من كتاب كنوز رياض الصالحين]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 Sep 2010, 04:12 ص]ـ

منذ اقتنيت هذا الكتاب وأنا أود التعريف به لأن انتشاره ليس بذاك لأجل أن طبعته طبعة خيرية ولم أره حسب ما اطلعت عليه من مكتبات،ولما رأيت الأخ المبارك المساهم قد رفع الكتاب، دفعني ذلك للتعريف به والعكوف على قراءته وإيراد فوائد منتقاة منه، فأسأل الله أن يوفقه ويحسن إليه ويكتب أجره. وهذا تعريف بالكتاب:

كنوز رياض الصالحين، رئيس الفريق العلمي حمد بن ناصر العمار، الطبعة الأولى 1430هـ، كنوز إشبيليا. (مطبوع في 22 مجلد)، قدم للكتاب الشيخ صالح بن عبدالله بن حميد، والشيخ عبدالله بن عبدالمحسن التركي، الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث.

كتب الشيخ صالح بن حميد في تقديمه للكتاب:

وقد قام علماء الأمة قديماً وحديثاً بخدمة هذا الكتاب وشرحه، إلا أن بين أيدينا شرحاً فريداً ومميزاً له بعنوان (كنوز رياض الصالحين) قام به مؤلفه فضيلة الشيخ أ. د. حمد بن ناصر العمار، حيث أفاد من كثير من شروحات العلماء السابقين والمتأخرين، كما أنه استكتب عدداً من العلماء المعاصرين في عدد من بلدان ودول العالم زاد عددهم على (100 عالم وباحث)، وقد جاءت مجلدات هذا العمل العلمي الموسوعي في (22 مجلد) وزادت صفحاته على (13000 ألف صفحة) وتجاوزت مصادره ومراجعه على (1000 مصدر ومرجع)، وازدان هذا الشرح بأنه عني بمحاور علمية عديدة، منها: المحور العقدي، والحديثي، والفقهي، والأدبي، والتربوي، والدعوي، وغيرها، ندر أن تجتمع في كتاب علمي واحد. وأحسب أن هذا الجهد العلمي الذي قام به مؤلفه جهد علمي مبارك ومميز في شقه العلمي حيث استخرج كنوزه وفوائده، ودرره الدفينة، وفي إخراجه الطباعي. أهـ.

وبين الدكتور حمد العمار رئيس الفريق العلمي في مقدمة الكتاب منهجهم في شرح كتاب رياض الصالحين أذكر منه التالي:

1 ـ ترجمة راوي الحديث.

2 ـ شرح غريب الألفاظ.

3 ـ الشرح الأدبي لكافة الأحاديث النبوية وإبراز البلاغة النبوية، وبيان الفصاحة النبوية التي أعجزت البلغاء، وإبراز النكت البلاغية في الأحاديث النبوية بأسلوب علمي ميسر يبرز بلاغة النبي صلى الله عليه وسلم في البيان والتعبير عن المعاني العظيمة التي وردت في الأحاديث النبوية، مما ييسر عملية الفهم والاستيعاب.

4 ـ الشرح الفقهي للأحاديث النبوية التي تشمل على الأحكام الفقهية، وذلك بشكل إجمالي دون الدخول في الخلافات الفقهية، مع ذكر المصادر والمظان حتى يتيسر للقارئ التوسع في معرفتها، ومما تجد الإشارة إليه في هذا السياق أنه ليست كل الأحاديث في كتاب (رياض الصالحين) مشتملة على أحكام فقهية، ومن ثم فلم تشرح تلك الأحاديث شرحاً فقهياً لخلوها من الأحكام الفقهية، وكذلك فقد تم دمج مجموعة من الأحاديث وشرحت شرحاً فقهياً إجمالياً سواء على مستوى الأبواب أم على مستوى مجموعة من الأحاديث.

5 ـ الشرح الدعوي لأحاديث رياض الصالحين، وذلك باستخراج المضامين الدعوية لكل حديث في رياض الصالحين، وقد سلكنا في ذلك منهجاً علمياً متميزاً، حيث قمنا بالتحليل الدعوي الدقيق لنصوص الأحاديث النبوية، وقد حرصنا في ذلك على ربط المضامين الدعوية بشواهد من نص الحديث، مع مراعاة الترتيب في المضامين الدعوية من خلال التسلسل والتحليل لألفاظ الحديث حسب ورودها، دون تقديم أو تأخير مع تنزيل الشاهد من الحديث على المضمون الدعوي حتى لا يكون الكلام مرسلاً أو إنشائياً.

6 ـ المحور التربوي وقد سلكنا منهجاً علمياً متميزاً في هذا المحور، حيث تحدثنا إجمالا ًعن المضامين التربوية لأحاديث كل باب، ورأينا مناسبة ذكرها في نهاية كل باب من أبواب رياض الصالحين، حتى يكون القارئ قد قرأ أحاديث الباب وتعرف على شروحها. إن المعالجة التربوية لأحاديث الباب تمت على أساس تنزيل الشواهد من أحاديث الباب على المضامين التربوية بأسلوب علمي ميسر، يركز على ربط نصوص الأحاديث النبوية بالمضامين التربوية، بشكل يفيد العامة والخاصة في مجال التربية.

وقد تكونت لجنة ضبط خطة العمل من المشايخ التالية أسماؤهم:

حمد العمار ـ محيي الدين عفيفي أحمد عبدالمجيد ـ صالح بن حسين العايد ـ تركي سهو العتيبي ـ أحمد بن عبدالله الباتلي ـ عبدالعزيز بن إبراهيم الشهوان ـ عبدالله بن وكيل الشيخ ـ عبدالله بن عبدالرحمن التويجري ـ عبدالرحمن بن عبدالله الجبرين.

وممن شارك من الباحثين في هذا العمل:

أ. د. إبراهيم بن سليمان الهويمل ـ أ. د. سيد محمد ساداتي الشنقيطي ـ أ. د. حكمت بشير ياسين ـ الشيخ عبدالمجيد الزنداني ـ أ. د. طلعت محمد عفيفى ـ د. صالح بن أحمد الوعيل ـ أ. د. مهدي رزق الله أحمد. وغيرهم من الباحثين.

وستأتيكم فوائد هذا الكتاب قريباً جداً بإذن الله مرتبة على المجلدات، رزقنا الله وإياكم من العلم أنفعه، وجمعنا بكم في جناته.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير