تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أخلاق الكبار]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[20 Sep 2010, 06:36 ص]ـ

في يوم الجمعة الموافق 21/ 5 / 1425 هـ ألقيت أول دورة تسمى تجوزاً علمية بعنوان فقه الأخلاق، وقد اجتهدت في الإعداد لهذه الدروس حتى أنه في بعض الدروس أقرأ أكثر من خمسين كتاباً في التحضير له، وألقيت هذه الدورة في ذلك العام أكثر من مرة، ولقت استحسان الإخوة وفقهم الله في وقتها، وكتبت جملة من الدروس في دفتر خاص بلغت قرابة الثمانين صفحة، وكان الدرس في جله مرتجل، المهم أني فقدت الدفتر وأحسست بمرارة عظيمة كأني فقدت عضواً من أعضائي لأني جمعت فيه عصارة الكتب التي تكلمت عن الأخلاق، واستمر ضياعه قرابة الخمسة أعوام. ثم وجدته قبل أشهر، وفرحت به فرحاً عظيماً. وأخذت في تصفحه وتملكني العجب عند قراءته فما رأيت فيه ما يؤسف على فقده ووجدت فيه مجموعة من النقولات لابأس بها لكن ليست بذاك التميز والجودة، وتذكرت حينها قول الأسلاف رحمهم الله بعدم العجلة في التصنيف والتريث قدر الإمكان، فالإنسان كلما طال عمره وكثرت قراءته واجتمع بأشياخه، بَعُدَ نظره واتسعت مداركه وارتفعت ذائقته، (مع أني لم أفكر في ذلك يوماً وإنما كان جمعاً خاصاً بي أستفيد منه)، ومع هذا فقد استحسنت فيه بعض المواقف والعبارات، أحببت أن أتحفكم بها، وكذلك لعلكم تتكرمون بمشاركتي بذكر مواقف جميلة مرت بكم لعلها تسد النقص الذي رأيته لدي، والأهم لعل في هذه المقالة ما يدفعنا لتهذيب أخلاقنا والتأسي بالسلف الصالح رضوان الله عليهم أجمعين في أدبهم وحسن أخلاقهم، وسأورد جملة من المواقف تباعاً، وسميت المقالة (أخلاق الكبار) لأني قبل سنوات استمعت لشريط للشيخ الدكتور خالد السبت مفيد مبارك في هذا الباب ومعبر بعنوان أخلاق الكبار، فجعلته عنواناً للمقالة، وأسأل الله أن يهدينا وإياكم لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا هو، وأن يصرف عنّا سيئها لا يصرف عنّا سيئها إلا هو، وأن كما حسّن خلقنا أن يحسّن أخلاقنا.

الموقف الأول من أخلاق الكبار موقف شيخ الإسلام ابن تيمية مع أعدائه وهو مذكور في الفتاوى:

يقول بعد أن حث على الألفة والمحبة وعدم الفرقة: (وأول ما أبدأ به هذا الأصل ما يتعلق بي فتعلمون رضي الله عنكم أني لا أحب أن يؤذى أحد من عموم المسلمين فضلاً عن أصحابنا بشيء أصلاً لا باطناً ولا ظاهراً ولا عندي عتب على أحد منهم ولا لوم أصلاً بل هم عندي من الكرامة والإجلال والمحبة والتعظيم أضعاف ما كان كل بحسبه، و لا يخلو الرجل إما أن يكون مجتهداً مصيباً أو مخطئاً أو مذنباً، فالأول مأجور مشكور، والثاني مع أجره على الاجتهاد فمعفو عنه مغفور له والثالث فالله يغفر لنا وله ولسائر المؤمنين، فنطوي بساط الكلام المخالف لهذا الأصل كقول القائل: فلان قصر، فلان ما عمل، فلان أوذي الشيخ بسببه، فلان كان سبب هذه القضية، فلان كان يتكلم في كيد فلان، ونحو هذه الكلمات التي فيها مذمة لبعض الأصحاب والأخوان، فإني لا أسامح من آذاهم من هذا الباب ولا حول ولا قوة إلا بالله).

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[21 Sep 2010, 05:52 ص]ـ

الموقف الثاني من أخلاق الكبار أورده الذهبي في سير أعلام النبلاء:

كان بين حسن بن حسن، وبين ابن عمه علي بن الحسين (ابنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهم) شيء، فما ترك حسن شيئاً إلا قاله، وعليّ ساكت، فذهب حسن، فلما كان في الليل، أتاه علي، فخرج، فقال علي: يا ابن عمي إن كنت صادقاً فغفر الله لي، وإن كنت كاذباً فغفر الله لك، والسلام عليك. فالتزمه حسن، وبكى حتى رثي له.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[21 Sep 2010, 07:14 ص]ـ

80 صفحة؟ إذن فنحن نطالبك بـ (80) موقفاً على الأقل، ولك غنمها وأجرها ..

وأرى أن تكتبها أو تنيب عنك من يكتبها في ملف حاسوبي (وورد) وتنشرها لعل الله أن ينفع بها، ومن الآن أنا أول المستفيدين منها، وسأنتقي منها ما يناسب خطب الجمعة، فلا تتأخر علينا أبا عبدالرحمن أو (أبا عبدالله) شككت في الكنية.

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[21 Sep 2010, 07:30 ص]ـ

ليس غريبًا أن يأتي من أخي الفاضل فهد هذه المشاركات فهذا عهدنا به يختار المناسب ويأتي دائمًا في أحوج الأوقات إليه فبارك الله بك أخي الكريم ونفع بك وأنا أثني على طلب الدكتور عمر بالثمانين موقفًا حتى نستفيد وليتني قريبة حتى آخذ الدفتر وأطبعه لك كله لتنشره فنستفيد ونتعلم من أخلاق هؤلاء الكبار فما أحوجنا لذلك في زمن صار التطاول فيه على الخلق سمة يتباهى بها وصار تجريح الآخرين هدفًا بحد ذاته ولا حول ولا قوة إلا بالله.

أظننا فعلًا بحاجة للتركيز على الحديث عن الأخلاق كما أمر بها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وكما فهمها الصحابة والتابعون وأولو الفضل من هذه الأمة وطبقوها فملكوا القلوب وفتحوها بالكلمة الطيبة والخُلُق الحسن. وأنا أدعو أهل العلم في هذا الملتقى المبارك بالبدء في سلسلة الأخلاق الإسلامية على شكل محاضرات أو مقالات أسبوعية تعرض في الملتقى أو تسجل عبر قناة التفسير المباشر وتعرض لأن الوضع الحالي يستدعي مثل هذه المحاضرات والتذكير بها لعلنا جميعًا نستفيد منها ونقف مع أنفسنا نراجعها ونقوّم اعوجاجها ونتحلة بأخلاق الإسلام العظيمة التي بها فتح السابقون البلاد. والله الموفق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير