تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عيسى السعدي]ــــــــ[18 Sep 2010, 02:38 م]ـ

الأخ الكريم الدكتور عبدالرحمن الشهري حفظه الله وبارك في حياته

أشكركم على ثقتكم الغالية وحسن ظنكم وعلى متابعتكم الدقيقة التي وصلت بالمنتدى إلى هذا المستوى الذي نشرف جميعا بالانتساب إليه! والحمدلله الذي جمعنا تحت راية القرآن.

أما بخصوص كتب العقيدة فقد اعددت مقالا مختصرا حوى أهم كتب العقيدة ربما أنشره قريبا بعد مراجعة أخيرة وإضافات يسيرة

وأما الدراسة المفصلة لبعض كتب العقيدة فلعلها تكون مستقبلا بإذن الله تعالى؛ وبخصوص الكتاب الذي ذكرتم فلاشك أنه على درجة كبيرة من الأهمية، وقد كنا ندرس بعض مباحثه لطلاب العقيدة ثم طلاب الشريعة، ويعتبر من أهم المراجع فيما يتعلق بالرؤى وبخاصة رؤية النبي؛ وكذلك يعتبر أوسع كتاب في شرح حديث الافتراق الذي يدرسه الطلاب في علم الفرق. وقد استهواني الكتاب كما استهواكم فقرأته فيما بعد كاملا ودونت عليه تعليقات كثيرة لعلي أراجعها في الوقت المناسب ثم أكتب نبذة عن هذا الكتاب القيم! ولكن من العجيب أن هذا الرجل على فضله وعلمه وتعظيمه للنقل سلم ببعض أصول الأشاعرة وبنى عليها؛ كزعمهم أن دلالات الألفاظ لاتفيد اليقين! وهناك ملحوظات أخرى دونتها أثناء القراءة فيها تأثر واضح بمذهب الأشاعرة؛ فينبغي لطالب العلم أن يتنبه لذلك أثناء القراءة لهذا العالم العلم الذي تعتبر كتبه بحق من أثرى وأنفع كتب أهل العلم. وختاما أكرر شكري لفضيلة الدكتور عبدالرحمن ولكافة الأخوة القائمين على هذا المنتدى المتألق شكلا وموضوعا وأسأل الله تعالى أن يبارك جهودهم وأن يزيدهم من فضله آمين

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Sep 2010, 03:55 م]ـ

شكر الله لكم يا دكتور عيسى هذا البيان والجواب الشافي، ونحن في انتظار تلك المقالة عن أهم كتب العقيدة وفقكم الله، وفي انتظار بقية ما ييسره الله لكم من فوائد وتوجيهات حول مسائل الاعتقاد، ولو كانت لمحات خاطفة مركزة كهذه المقالة عن (التخلق بأخلاق الله).

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[18 Sep 2010, 04:06 م]ـ

الحمد لله وحده ..

عقيدة الشاطبي لا يقال فيها سلم ببعض أصول الأشعرية، أو تأثر بالأشاعرة، فهذا تقصير في بيانها يجب كشفه، ولعل مراد الدكتور عبد الله ما ظهر له من خلال كتاب الاعتصام ..

أما الحكم العام باستقراء كتب الشاطبي = فهو -رحمه الله-أشعري قائل بأكثر أصول الأشاعرة في القرآن والصفات والعلو والاستواء والإيمان ووالكسب والتعليل وخبر الواحد والتأويل ..

ـ[ضيف الله الشمراني]ــــــــ[18 Sep 2010, 05:08 م]ـ

أذكر كتاباً لناصر الفهد عنوانه فيما أذكر الإعلام بمخالفات الشاطبي في الموافقات والاعتصام.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير