تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وأخيرا انتفعت كثيرا بدراستي على العلامة المحقق الشيخ محمد الزمزمي ابن الصديق التفسير للبغوي حتى سورة التوبة , ومنها إلى الناس بتفسير ابن كثير, كما درست عليه الخلاف العالي من كتاب بداية المجتهد ونهاية المقتصد ودرست عليه أبوابا من المستصفى للغزالي في الأصول، كما درست عليه أيضا أجزاء من موطأ الإمام مالك بشرح التمهيد إلى ما يقرب من الجزء السابع، ودرست عليه كتابه في الأصول "المحاذي بجمع الجوامع " وهذا ما تيسر لي جمعه من الدراسات المفيدة على هؤلاء الشيوخ رحمة الله عليهم

إضافات:

ولد الشيخ كما أخبرني بلسانه يوم: 01/ 01/1936 بالتاريخ الميلادي

وتوفي وحضرت يوم وفاته وقبلنا رأسه يوم السبت بعد صلاة الظهر يوم التاسع من شوال 1431 من هجرة المصطفى عليه الصلاة والسلام الموافق 18/ 09/2010 للميلاد وصلي عليه يوم الأحد 10 شوال 1431 الموافق 19/ 09/2010 و دفن بمدينة الدار البيضاء بمقبرة الغفران في اليوم نفسه.

رحلة الشيخ إلى تطوان ودراسته بها كانت في معهدها الديني فكل هؤلاء الشيوخ الأربعة وهم: التجكاني و الفحصي و المعقولي والمرابط درس عليهم في هذا المعهد أخبرني بذلك مشافهة

أما دراسة الشيخ على العلامة الشيخ الحراق مقدمة ابن السبكي من جمع الجوامع وفن البديع من التلخيص بشرح السعد كانت في البادية لا في تطوان.

كذلك شيخه عمر الصمدي المذكور في أول الترجمة درس عليه في البادية.

و تجدر الإشارة إلى أن هذه الترجمة عرضتها على الشيخ من بدايتها إلى آخرها فأقرني عليها و زاد عليها بعض الفوائد أوردتها في الإضافات.

تغمد الله شيخنا الحبيب برحمته الواسعة، وأدخله فسيح جناته، ونفعنا بعلمه، وإنا لله وإنا إليه راجعون. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ملاحظة: من باب الأمانة العلمية أضفت بعض الكلمات بيانا كأن يقول الشيخ مثلا: مختصر خليل، فأقول: مختصر خليل في الفقه المالكي ..

ـ[أبو تيماء]ــــــــ[20 Sep 2010, 02:34 ص]ـ

رحمه الله رحمة واسعة

وأعظم أجر ذويه في فقده

ـ[عطاء الله الأزهري]ــــــــ[20 Sep 2010, 10:49 ص]ـ

إنا لله وإنا إليه راجعون

لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شئ عنده بأجل مسمى

رحم الله الشيخ محمد الصمدي رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[20 Sep 2010, 02:49 م]ـ

رحمه الله رحمة واسعة وألزم أهله وذويه ومحبيه الصبر وحسن العزاء.

إنا لله وإنا إليه راجعون.

إذا مات ذو علم حكيم # لقد ثلمت من الإسلام ثلمة

ولعلك تذكر لنا شيئا عن جهوده في التعليم والتدريس والدعوة؛ لأن الترجمة خلت من ذلك تماما.

ـ[مصطفى محمد صالح]ــــــــ[20 Sep 2010, 09:04 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخي الحبيب سليمان خاطر، سأذكر ببعض جهود الشيخ محمد صمدي في مختلف العلوم في وقت لاحق، وإن كان أهل المغرب، وخاصة سكان مدينة الدار البيضاء، يعلمون جيدا مقدار علم الرجل. فالشيخ لورعه الشديد اكتفى بذكر شيوخه، ولم يتعرض لإنجازاته، وهذا عمل طلبته.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير