تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

23 - انتبه الحسن ليلة فبكى، فضج اهل الدار بالبكاء فسالوه عن حاله فقال: ذكرت ذنباً فبكيت! يا مريض الذنوب ما لك دواء كالبكاء

24 - يا من عمله بالنفاق مغشوش، تتزين للناس كما يُزين المنقوش، إنما يُنظر إلى الباطن لا إلى النقوش، فإذا هممت بالمعاصي فاذكر يوم النعوش، و كيف تُحمل إلى قبر بالجندل مفروش.

25 - ألك عمل إذا وضع في الميزان زان؟ عملك قشر لا لب، و اللب يُثقل الكفة لا القشر

26 - رحم الله أعظما ً نصبت في الطاعة و انتصبت، جن عليها الليل فلما تمكن و ثبت، و كلما تذكرت جهنم رهبت و هربت، و كلما تذكرت ذنوبها ناحت عليها و ندبت.

27 - يا هذا لا نوم أثقل من الغفلة، و لا رق أملك من الشهوة، و لا مصيبة كموت القلب، و لا نذير أبلغ من الشيب.

28 - إلى كم اعمالك كلها قباح، اين الجد إلى كم مزاح، كثر الفساد فأين الصلاح، ستفارق الأرواح الأجساد إما في غدو و إما في رواح، و سيخلو البلى بالوجوه الصباح، أفي هذا شك ام الأمر مزاح.

29 - فليلجأ العاصي إلى حرم الإنابة، و ليطرق بالأسحار باب الإجابة، فما صدق صادق فرُد، و لا اتى الباب مخلص فصُد، و كيف يُرد من استُدعي؟ و إنما الشان في صدق التوية.

30 - إخواني: الأيام مطايا بيدها أزمة ركبانها، تنزل بهم حيث شاءت، فبينا هم على غواربها ألقتهم فوطئتهم بمناسمها.

31 - النظر النظر إلى العواقب، فإن اللبيب لها يراقب، أين تعب من صام الهواجر؟ و أين لذة العاصي الفاجر؟ فكأن لم يتعب من صابر اللذات، و كان لم يلتذ من نال الشهوات.

32 - حبس بعض السلاطين رجلاً زماناً طويلا ثم اخرجه فقال له: كيف وجدت محبسك؟ قال: ما مضى من نعيمك يوم إلا و مضى من بؤسي يوم، حتى يجمعنا يوم

33 - جبلت القلوب على حب من أحسن إليها، فواعجباً ممن لم ير محسناً سوى الله عز وجل كيف لا يميل بكليته إليه.

34 - إحذر نفار النعم فما كل شارد بمردود، إذا وصلت إليك أطرافها فلا تُنفر أقصاها بقلة لشكر.

35 - اجتمعت كلمة إلى نظرة على خاطر قبيح و فكرة، في كتاب يًحصي حتى الذرة، و العصاة عن المعاصي في سكرة، فجنو من جِنى ما جنوا، ثمار ما قد غرسوه.

36 - يا هذا! ماء العين في الأرض حياة الزرع، و ماء العين على الخد حياة القلب.

37 - يا طالب الجنة! بذنب واحد أُخرج ابوك منها، أتطمع في دخولها بذنوب لم تتب عنها! إن امرأً تنقضي بالجهل ساعاته، و تذهب بالمعاصي أوقاته، لخليق ان تجري دائماً دموعه، و حقيق أن يقل في الدجى هجوعه.

38 - أعقل الناس محسن خائف، و أحمق الناس مسئ آمن.

39 - لا يطمعن البطال في منازل الأبطال، إن لذة الراحة لا تنال بالراحة، من زرع حصد و من جد وجد، فالمال لا يحصل إلا بالتعب، و العلم لا يُدرك إلا بالنصب، و اسم الجواد لا يناله بخيل، و لقب الشجاع لا يحصل إلا بعد تعب طويل.

40 - كاتبوا بالدموع فجائهم الطف جواب، اجتمعت أحزان السر على القلب فأوقد حوله الأسف و كان الدمع صاحب الخبر فنم.

41 - كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره، و شهره يهدم سنته، و سنته تهدم عمره، كيف يلهو من يقوده عمره إلى اجله، وحياته على موته.

42 - إخواني: الدنيا في إدبار، و اهلها منها في استكثار، و الزارع فيها غير التقى لا يحصد إلا الندم.

43 - ويحك! أنت في القب محصور إلى ان ينفخ في الصور، ثم راكب أو مجرور، حزين او مسرور، مطلق او مأسور، فما هذا اللهو و الغرور!

44 - بأي عين تراني يا من بارزني و عصاني، بأي وجه تلقاني، يا من نسي عظمة شاني، خاب المحجوبون عني، و هلك المبعدون مني.

45 - يا هذا زاحم باجتهادك المتقين، و سر في سرب أهل اليقين، هل القوم إلا رجال طرقوا باب التوفيق ففتح لهم، و ما نياس لك من ذلك.

46 - ألا رُب فرح بما يؤتى قد خرج اسمه مع الموتى، ألا رُب معرض عن سبيل رشده، قد آن أوان شق لحده، ألا رُب ساع في جمع حطامه، قد دنا تشتيت عظامه، ألا رُب مُجد في تحصيل لذاته، قد آن خراب ذاته

47 - يا مضيعاً اليوم تضييعه أمس، تيقظ ويحك فقد قتلت النفس، و تنبه للسعود فإلى كم نحس، و احفظ بقية العمر، فقد بعت الماضي بالبخس.

48 - عينك مطلقة في الحرام، و لسانك منبسط في الآثام، و لأقدامك على الذنوب إقدام، و الكل مثبت في الديوان.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير