تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

49 - كانوا يتقون الشرك و المعاصي، و يجتمعون على الأمر بالخير و التواصي، و يحذرون يوم الأخذ بالأقدام و النواصي، فاجتهد في لحاقهم ايها العاصي، قبل ان تبغتك المنون.

50 - أذبلوا الشفاه يطلبون الشفاء بالصيام، و أنصبوا لما انتصبوا الأجساد يخافون المعاد بالقيام، و حفظوا الألسنة عما لا يعني عن فضول الكلام، و اناخوا على باب الرجا في الدجى إذا سجى الظلام، فأنشبوا مخاليب طمعهم في العفو، فإذا الأظافير ظافرة.

51 - يا مقيمين سترحلون، يا غافلين عن الرحيل ستظعنون، يا مستقرين ما تتركون، أراكم متوطنين تأمنون المنون

52 - وعظ أعرابي ابنه فقال: أي بني إنه من خاف الموت بادر الفوت، و من لم يكبح نفسه عن الشهوات أسرعت به التبعات، و الجنة و النار أمامك.

53 - يا له من يوم لا كالأيام، تيقظ فيه من غفل و نام، و يحزن كل من فرح بالآثام، و تيقن أن أحلى ما كان فيه أحلام، واعجباً لضحك نفس البكاء أولى بها.

54 - إن النفس إذا أُطمعت طمعت، و إذا أُقنعت باليسير قنعت، فإذا أردت صلاحها فاحبس لسانها عن فضول كلامها، و غُض طرفها عن محرم نظراتها، و كُف كفها عن مؤذي شهواتها، إن شئت ان تسعى لها في نجاتها.

55 - علامة الاستدراج: العمى عن عيوب النفس، ما ملكها عبد إلا عز، و ما ملكت عبداً غلا ذل.

56 - ميزان العدل يوم القيامة تبين فيه الذرة، فيجزى العبد على الكلمة قالها في الخير، و النظرة نظرها في الشر، فيا من زاده من الخير طفيف، احذر ميزان عدل لا يحيف.

57 - سمع سليمان بن عبدالملك صوت الرعد فانزعج، فقال له عمر بن عبد العزيز: يا أمير المؤمنين هذا صوت رحمته فكيف بصوت عذابه؟

58 - يا من أجدبت أرض قلبه، متى تهب ريح المواعظ فتثير سحاباً، فيه رعود و تخويف، و بروق و خشية، فتقع قطرة على صخرة القلب فيتروى و يُنبت.

59 - قال بعض السلف: إذا نطقت فاذكر من يسمع، و إذا نظرت فاذكر من يرى، و إذا عزمت فاذكر من يعلم.

60 - قال سفيان الثوري يوماً لأصحابه: أخبروني لو كان معكم من يرفع الحديث إلى السلطان أكنتم تتكلمون بشئ؟ قالوا: لا، قال، فإن معكم من يرفع الحديث إلى الله عز وجل.

61 - كلامك مكتوب، و قولك محسوب، و انت يا هذا مطلوب، و لك ذنوب و ما تتوب، و شمس الحياة قد اخذت في الغروب فما أقسى قلبك من بين القلوب

المصدر:

الرابط التالي:

http://www.ghrib.net/vb/showthread.php?t=23756

ـ[نانسي الحريري]ــــــــ[23 - 01 - 2009, 03:27 ص]ـ

سلمت يداك أخي الكريم على هذه المواعظ المفيدة ... دمت سالماً ...

ـ[مروة المغربي]ــــــــ[25 - 01 - 2009, 12:56 ص]ـ

جزاك الله كل خير علي كل ما قدمت، جعله الله في ميزان حسناتك

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير