تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فتكون من باب: (وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ)، والطيران لا يكون بغير أجنحة، و: (إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا) والأكل لا يكون إلا في البطون.

والله أعلى وأعلم.

ـ[عامر مشيش]ــــــــ[10 - 02 - 2009, 11:23 ص]ـ

:

فيقال إجمالا:

خلق الأرض متقدم، ومن ثم خلقت السماء، وبعد ذلك دحيت الأرض، مصداق قوله تعالى: (أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا مَتَاعًا لَكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ).

فقد خلقت الأرض في يومين، ثم جعلت فيها الرواسي وقدرت فيها الأقوات في يومين، فصار المجموع أربعة هي المنصوص عليها في قوله: (فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ)، فليس جعل الرواسي وتقدير الأقوات في الأيام الأربعة، بل الأربعة: للخلق منها: يومان، وللتقدير: يومان، ومن ثم خلقت السماء في يومين فيكون المجموع ستة أيام.

فأما قوله: {أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا وَالأرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا مَتَاعًا لَكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ} [النازعات: 27 - 33] ففي هذه الآية أن دَحْي الأرض كان بعد خلق السماء، فالدَّحْيُ هو المفسر بقوله: {أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا}، وكان هذا بعد خلق السماء، فأما خلق الأرض فقبل خلق السماء بالنص ................................. وقوله: {خَلَقَ الأرْضَ فِي يَوْمَيْنِ} يعني: يوم الأحد ويوم الاثنين.

{وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا} أي: جعلها مباركة قابلة للخير والبذر والغراس، {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا}، وهو: ما يحتاج أهلها إليه من الأرزاق والأماكن التي تزرع وتغرس،.

بارك الله فيك أخي العزيز

أستدل من هذا أيضا أن الجبال ليست من جنس الأرض وأنها ألقيت رواسي فيها.

http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?t=42418

بوركت أخي العزيز.

دائما أقرأ ما تكتب ولو لم أعلق لكني أقول جزاك الله خيرا.

ـ[د. مصطفى صلاح]ــــــــ[10 - 02 - 2009, 12:00 م]ـ

معلومة مفيدة

جزاك الله خيرا أخي مهاجر و بارك فيك

ـ[هشام محب العربية]ــــــــ[10 - 02 - 2009, 07:36 م]ـ

جزاكم الله خيرا على هذه الموضوع.

وقفت قليلا أمام كلمة "فذلكة"، وبالبحث وجدت أخا فاضلا يحيل إلى كتاب "كناشة النوادر" للاستاذ عبدالسلام هارون، تصفحت الكتاب ووجدته يستحق الذكر لأن من جهل الفذلكة مثلي ربما تستفيد بهذا الكتاب الرائع، رابط الكتاب:

http://www.waqfeya.com/book.php?bid=183

رابط الحوار حول الفذلكة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/archive/index.php/t-89209.html

والسلام عليكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير