تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[توفيق العبيد]ــــــــ[21 Sep 2010, 11:28 ص]ـ

جزاك الله خيرا اخي ابراهيم: من المؤكد صحة ما تقول من وجهة نظر احادية الجانب، ولكن أنت تعلم أن الحق في اي خلاف عند الله واحد لا يتعدد،والسؤال الذي اريد ان اكون منصفا في الاجابة عليه: هل القول الراجح هو هذا الحق الذي عند الله؟ إن كان كذلك فقولك صحيح تماما، لكنه ايضا اجتهاد. والسؤال الثاني ماذا تفعل لو أن القول الراجح كان فيه ضيق على المسلمين؟ مثال ذلك: أن القول الراجح في الرجم للمتعجل وغيره من بعد الزوال، ولكن اجتهد ابي حنيفة وقوله مرجوح حتى في مذهبه: أن لا مانع من الرجم للمتعجل قبل الزوال، مستندا إلى أنه لا دليل يحتم وقت الزوال غير فعل النبي صل1،ولما كثر في مسائل الحج الموجه للنبيصل1 ان تكون الاجابة بقوله صل1افعل ولا حرج، اجتهد بان اختياره صل1 وقت الزوال من قبيل الافضل لا انه الازم ولا شيء سواه، كما في مسالة مشي النبي صل1 للجمرات فقد مشى من مكان معين ولا تستطيع كل الجموع ان تمشي بنفس المكان والخطوات التي لا تتسع لاكثر من شخص، وعلى هذا فقد اجاز مفتي المملكة السعودية حفظه الله بقول ابي حنيفة تخفيفا على الناس، لان القول الراجح هنا قد اذهب بأروح الكثير بسبب الزحام لتطبيقه.

إذاً الذي يوحدنا حقيقة ليس الأخذ بقول واحد تمشي عليه كل امة الاسلام، بل يوحدنا الاستنباط من أصل واحد، وقواعدة واحدة، وأصول ثابة، يجتهد المجتهد وفقها طاقته، والناس متفاوتون في الطاقة، المهم ان لا يخترع كل شخص قواعد أصولية وفق هواه، بعيدة عن منهج وقواعد سلفنا الصالح، والتي وإن لم تكن مدونة في زمنهم لكنها كانت مادة اجتهادهم، ولعل المطلع على تاريخ القواعد الاصولية يدرك ذلك.

هذه وجهة نظر ومفهوم لعله قاصر، وعذرا إن خرجت عن الموضوع، الذي مفاده: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} آل عمران159. وفي صحيح مسلم: عن عائشة رض11زوج النبي صل1، عن النبي صل1قال: إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه. وجزيتم خيرا لسعة صدوركم

ـ[رصين الرصين]ــــــــ[21 Sep 2010, 11:02 م]ـ

قنوت الفجر مسألة فقهية، لا عقيدية فلا داعي للتعنت فيها بشرط أن يلزم مذهبا واحدا

وليس كما تفعل الأحزاب الدينية - خاصة إذا اقتربت الانتخابات - يقنتون يوما ويدعون آخر

فالدين ليس مظنة للمساومة وتقديم التنازلات

ـ[خالد محمد المرسي]ــــــــ[21 Sep 2010, 11:41 م]ـ

التشدد والتعصب مرحلة يمر بها كل طالب علم مبتدئ وسرعان ما تنتهي بتربية طلبة العلم على أدب الخلاف

اللهم ءآمين

ولكنها طالت جدًا مع أغلب السلفيين ويظهر أنها لن تنتهي!

ادخل هذا الموضوع لشيخنا محمد اسماعيل المقدم

شيخنا (المقدم) يطالب بتصحيح خلل فكري عند السلفيين (عدم الانصاف) ( http://elmorsykhalid.blogspot.com/2010/07/blog-post_3742.html)

هذا غير مانص عليه غير واحد كالشيخ سلمان العودة وأحمد الصويان ومحمد العبدة ومحمد شاكر الشريف وغير واحد

هذا للأسف أصبح مرض أو قل عادة وكما يقول على بن أبي طالب رض1 العادة طبعُ ثاني

مشكلة والله فعلاً

وأنا لولا عصمة الله لي لكنت ضللت عن الحق بسبب مارأيت من كثير من طلبة علم وعلماء السلفية

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير