تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[17 Sep 2010, 06:20 ص]ـ

ولكن للأسف بدا لي من خلال تعليقاتكم أكثر من مرة أنكم إنما تبحثون عن العثرات وتحملون الكلام مالايحتمل وليس هذا شأن المنصف من أهل العلم فحسبنا الله ونعم الوكيل

بارك الله فيكم ..

لو طرحت ما بدا لك مما آخر أمره حدس وتخمين وتسور على قلوب الخلق بلا حجة ولا برهان إلا ما يلقيه الشيطان = لكان أجمل بك وأحسن وأعون على صلاح ذات البين ..

وليس بيني وبينك وغيرك ما يحملني على تتبع عثراته، ولكن الدين النصيحة، فأنا وأنت وهو وهي نرى في كتابات الناس ما نطمئن إلى خطئه وإلى وجوب تصحيحه وكشفه، فنقول ونبين وقد يُظن إصابتنا فنشكر، أو يظن خطؤنا فنرد عنه بالحجة ..

وهذا أمر لابد أن يحتمله من تصدر للكتابة -خاصة في المنتديات- التي تكثر فيها فرص المعارضة والنقاش، ومن لم يحتمل هذا = فلا أقل من ألا يلغ في اتهام نيات إخوانه ..

وكان يكفيك يا سيدنا الشيخ أن تبين مقصدك وتكشف إيهام عبارتك ((فلا يعول على رؤيا تعارض ما استقر من الشريعة)) والتي لا يفهم منها عارف بالأصول إلا أنك تتحدث عن حجة الرؤيا مالم تعارض،خاصة وقد عرت عبارتك عن لفظ الاستئناس التي استدركت عبارتك به في مشاركتك الأخيرة، وما كان بدهياً عندك وأنت تلقي عبارتك، لا يلزم أن يصل إلى القارئ كما هو إلا إن وفيتَ العبارة حقها، فإن لم تفعل ووجدنا فيها ما يوهم غير الصواب البدهي = وجب علينا النصح والبيان ..

وكان هذا هو سبيل العلم وأهله، ولكني وأنت وغيرنا نحيد عنه فلا نحسن ..

ولا أظنك ممن يريد أن يكتب فلا يقال له اخطأت، ولا أحسبك-عدا عبارتك الأخيرة- ممن يعجل لرؤية التخطئة تتبعاً للعثرات وهجوماً على الزلات؛ فكلا المسلكين قبيح جداً لا يليق بك كما أحسبك ..

غفر الله لي ولك ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[17 Sep 2010, 06:35 ص]ـ

فتح الله عليكم يا دكتور عيسى وجزاكم خيراً.

ـ[أبو تيماء]ــــــــ[17 Sep 2010, 08:39 ص]ـ

...

وليس بيني وبينك وغيرك ما يحملني على تتبع عثراته، ولكن الدين النصيحة، فأنا وأنت وهو وهي نرى في كتابات الناس ما نطمئن إلى خطئه وإلى وجوب تصحيحه وكشفه، فنقول ونبين وقد يُظن إصابتنا فنشكر، أو يظن خطؤنا فنرد عنه بالحجة ..

وهذا أمر لابد أن يحتمله من تصدر للكتابة -خاصة في المنتديات- التي تكثر فيها فرص المعارضة والنقاش، ومن لم يحتمل هذا

= فلا أقل من ألا يلغ في اتهام نيات إخوانه ..

...

غفر الله لي ولك ..

فتح الله عليكم يا أبا فهر وجزاكم خيراً.

ولأجل ذلك أكتب ما توصل إليه فهمي على المنتديات

وإني لتعليقاتكم على مشاركاتي بالأشواق ..

ـ[رصين الرصين]ــــــــ[17 Sep 2010, 03:26 م]ـ

بارك الله فيكم دكتور عيسى أما بخصوص التعليقات، فمعلوم بارك الله فيكم أن التشريع انتهى بقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل تشريع بعده فهو بدعة؛ فقول الشيخ السعدي قد تكون سببا لثبوت بعض الأحكام الشرعية واضح في القصر والحصر على النبي صلى الله عليه وسلم؛ فلا داعي لذكر سواه من الأنبياء، فضلا عمن دونهم من الصالحين، لكن هذه المشاركة الطيبة أثارت عندي تساؤلات:

2 - أن صاحب هذه الكبيرة لم يكفر بما فعله؛ولهذا استغفر له النبي صل1 ودعا له. وفي هذا دلالة على أن صاحب الكبيرة مهما عظمت كبيرته لايخرج من الإسلام خلافا لمن كفره من أهل البدع أو جعله في منزلة بين المنزلتين! ألا يقال: هذي حالة خاصة؟ وليس صحابة رسول الله كمن سواهم، واستغفار رسول الله يكفيه. أما من انتحر، فإن لم نكفره فهل يجوز الصلاة عليه؟ وبالتالي دفنه في مقابر المسلمين؟ ومثله المسؤول الفاسد إذا هلك، والمجاهر بالمعصية؟

3 - صحة مذهب أهل السنة في القطع بإنفاذ وعيد بعض أهل الكبائر خلافا لمن جوز العفو عنهم كلهم من المرجئة؛فإن هذا مخالف لقوله تعالى (((ويغفر مادون ذلك لمن يشاء))) فأخبر أن مغفرته تقع لبعض دون بعض، وهكذا نصوص الشفاعة المتواترة فإنها صريحة في إنفاذ وعيد بعض أهل الكبائر! ولكن ينبغي عدم الخلط بين إنفاذ الوعيد وإثباته على سبيل الدوام؛ فإن أهل السنة مجمعون على أنه لايخلد في النار أحد من أهل التوحيد مهما عظمت كبيرته. هل ينطبق هذا على المسؤولين الفاسدين، ممن اتخذوا عباد الله خولا، ومال الله دولا، فكأنهم ورثوه عن آبائهم. ثم إذا تقاعدوا، حجوا واعتمروا،

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير