تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 Sep 2010, 05:30 ص]ـ

منذ زمن وأنا مهتم بهذا الكتاب الجليل ولا أزال (رياض الصالحين للإمام النووي رحمه الله) وقرأت جملة من شروحه وهي كالتالي:

(شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين) عليه رحمات رب العالمين وهو من أحسنها لدي، وياليت أن الشيخ استوعب جميع أحاديث الكتاب شرحاً، وشرحه رحمه الله مطبوع في ست مجلدات، وقد جمعت الفوائد من شرحه وجعلتها في مشاركة مستقلة وهي محفوظة في ملف وورد لمن أرادها وإن تكرم أحد بوضع رابط لها هنا فأسأل الله أن يحرم وجهه وأنامله على النار.

(دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين) لمحمد بن علان الصديقي الشافعي، مطبوع في أربع مجلدات، وهو في جملته نافع، وفيه استنباطات جميلة لعلي بإذن الله حين أفرغ من كتاب الكنوز أوردها.

(نزهة المتقين شرح رياض الصالحين)، تأليف مصطفى سعيد الخن، ومصطفى البغا، ومحيي الدين مستو، على الشربجي، محمد أمين لطفي، مطبوع في مجلدين فيه بيان للمفردات وفوائد يوردونها بعد كل حديث.

(بهجة الناظرين شرح رياض الصالحين)، مطبوع في ثلاثة مجلدات، لسليم الهلالي، جيد ومستوعب لجيمع الأحاديث وليس بالطويل ولا بالقصير ويحكم على الأحاديث صحة وضعفاً وهو موافق في حكمة في جل الأحاديث للعلامة الألباني.

(تطريز رياض الصالحين) للشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك، (مجلد واحد)، وهو تعليق مقتضب ومختصر على رياض الصالحين يورد في الغالب فائدة واحدة بعد كل حديث، وطبع بطريقة قد تزهد فيه.

ولو سئلت عن ترتيب هذه الشروح لقلت: الأول شرح الشيخ ابن عثيمين، يليه دليل الفالحين لابن علان ومعه بنفس الرتبة بهجة الناظرين، ثم نزهة المتقين، وأخيراً تطريز رياض الصالحين.

وكم كنت أتطلع لشرح وافي شامل لهذا الكتاب الذي قد لا يخلو منه بيت أو مسجد، ولما رأيت هذه الموسوعة العلمية حمدت الله كثيراً على ذلك، والظن بإذن الله أنها ستكون وافية شاملة قد أدت شيئاً من حق الكتاب بإذن الله، وسيتبين الأمر عند الفراغ من قراءة الشرح بإذن الله، نسأل الله أن يوفق جميع الباحثين لكل ما يحبه ويرضاه، وأن يجزل الأجر والمثوبة لمن تكفل بتكاليف إخراج هذا العمل ويزيده من فضله.

ـ[مها]ــــــــ[20 Sep 2010, 01:19 ص]ـ

(شرح رياض الصالحين للشيخ ابن عثيمين) عليه رحمات رب العالمين وهو من أحسنها لدي، وياليت أن الشيخ استوعب جميع أحاديث الكتاب شرحاً، وشرحه رحمه الله مطبوع في ست مجلدات، وقد جمعت الفوائد من شرحه وجعلتها في مشاركة مستقلة وهي محفوظة في ملف وورد لمن أرادها وإن تكرم أحد بوضع رابط لها هنا فأسأل الله أن يحرم وجهه وأنامله على النار.

ولك بمثل ما دعوت، وخيرا مما رجوت. هذا هو الرابط: فوائد من شرح الشيخ ابن عثيمين لكتاب رياض الصالحين ( http://tafsir.net/vb/showthread.php?t=13438&page=2)

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[20 Sep 2010, 05:24 ص]ـ

سلمك الله وحفظك أختي الفاضلة مها، وجعلك الله مباركة أينما كنت.

ـ[هاني درغام]ــــــــ[20 Sep 2010, 08:03 م]ـ

بارك الله لكم

هل الكتاب يباع في دار كنوز إشبيليا وكم سعره؟

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[22 Sep 2010, 05:29 ص]ـ

اتصلت بالدار الناشرة للكتاب (كنوز إشبيليا) فقالوا لي أن الكتاب لا يباع لديهم لأن طبعته خيرية تكفل بها الأمير بندر بن عبدالعزيز وفقه الله وخص بها طلبة العلم. ويشترط في طالب العلم أن يكون حاصلاً على الماجستير أو الدكتوراة، أما ما عداهم من أصحاب الشهادات فلا بواكي لهم، وقالوا أنه إلى الآن لا يوجد أي مبادرة لطبع الكتاب طبعة تجارية تباع في المكتبات لأنه لا يوجد ممول فمتى وجد طبعوا، وبالنسبة لكيفية الحصول على الكتاب، فإنك تراسل الشيخ حمد العمار أو من يعرفه وترسل له بالفاكس (ولا أعرف رقم الفاكس الخاص به) تطلب منه نسخة، طبعاً مشفوعة بسيرة ذاتية لك تدل على جديتك وأنك طالب للعلم. وفي الحقيقة أني أصاب بتوتر شديد إذا علمت أن كتاباً من الكتب القيمة طبع طبعة خيرية لأنه يعز في الغالب، فماذا تصنع إذا لم تحمل الشهادتين والكتاب مهم لديك، والأولى أن يطبع الكتاب ويباع تجارياً بسعر التكلفة أو دونه وبذلك يكون المتبرع نال الثواب بإذن الله وتهيأ الكتاب للجميع كما تفعل مشكورة مأجورة بإذن الله مؤسسة سليمان الراجحي الخيرية، أما أن يحجر الكتاب على طائفة ويمنع منه آخرين فالأمر في الواقع بحاجة إلى إعادة نظر. وبالنسبة لحصولي على الكتاب فأعرف مكتبة في غاية الضعف، أزورها كل شهر أو شهرين، وسبحان الله في كل مرة أزورها أجد عندها كتاباً قيماً، أو كتاب بحثت عنه من فترة، فأجده أمامي، ولما زرتهم قبل فترة، وجدت كتاب كنوز رياض الصالحين عندهم، فقال لي البائع: أنه مطبوع طباعة خيرية وأتى به أحدهم ليبيعه، واقتنيته منه بـ 250 ريالاً.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير