تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل مساع صحيحة هنا؟]

ـ[البركان]ــــــــ[24 - 03 - 2006, 01:12 م]ـ

وبموجب ذلك بدأت مساعٍ ومحاولات لتعريف الثقافة

أم نقول مساعي؟

ـ[د. بهاء الدين عبد الرحمن]ــــــــ[24 - 03 - 2006, 07:28 م]ـ

السلام عليكم

نعم، مساعٍ: فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة المعوض عنها بالتنوين.

صيغة منتهى الجموع المنتهية بالياء تعامل معاملة المنقوص في الرفع والجر، أي تنون، وتعامل معاملة ضوارب في النصب أي: تنصب دون تنوين.

وهذا التنوين هو عوض من الياء المحذوفة عند سيبويه وعوض عن حركة الياء عند المبرد.

فالمبرد يري أن أصل: هؤلاء جوارٍ: جواريُ، حذفت ضمة الياء وعوض عنها بالتنوين فالتقت الياء الساكنة والتنوين فحذفت الياء.

وعند سيبويه على ما بينه السيرافي أن الأصل: جواريٌ بالتنوين الذي يستحقه الاسم بالأصل، استثقلت الضمة فحذفت ثم حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع التنوين، ثم حذفوا التنوين لأنه ممنوع من الصرف، ثم جاؤوا بتنوين آخر غير تنوين الصرف عوضا عن الياء المحذوفة.

ونقل الإسفراييني عن جده وجها آخر في تفسير العوض عند سيبويه فذكر أن الأصل: جواريٌ بالتنوين، فجذب الحذفُ كل واحد من الياء والتنوين، فالياء من حقها أن تحذف لالتقائها ساكنة بعد حذف الضمة مع التنوين، والتنوين من حقه أن يحذف لأن الكلمة ممنوعة من الصرف، فحذفوا الياء، وجردوا التنوين من دلالته على الصرف، وجعلوه عوضا عن الياء المحذوفة.

مع التحية الطيبة.

ـ[البركان]ــــــــ[24 - 03 - 2006, 11:09 م]ـ

شكرا لك اخي الاغر

ـ[أبو بشر]ــــــــ[25 - 03 - 2006, 02:33 م]ـ

السلام عليكم

استكمالاً لما قاله الأخ الأغر: "صيغة منتهى الجموع المنتهية بالياء تعامل معاملة المنقوص في الرفع والجر، أي تنون" نضيف إن الإعراب مختلف فنحو "قاضٍ" في حالة الجر مجرور بكسرة مقدرة، أما نحو "جوارٍ" في حالة الجر فمجرور بفتحة مقدرة، ولم تظهر الفتحة مع أنها عادةً تظهر لأنها نائبة عن الكسرة الأصلية فتعامل معاملة المنوب عنها. المهم أنّ "جَوَارٍ" و"قَاضٍ" ليسا سواءً في الإعراب في حالة الجر.

ثم مسألة الإعلال الجاري في نحو "جوارٍ" حسب ما أتذكر فيها مذهبان: فإما أن يكون الإعلال فبل المنع (أي منع الصرف) وإما أن يكون الإعلال بعد المنع،

ففي الحالة الأولى نقول: أصل "جوارٍ" رفعاً هو "جواريٌ" مع تنوين التمكين، ويمكن كتابته هكذا "جَوَارِيُنْ"، استثُقِلت الضمة على الياء فحذفت، (فصار "جَوَارِيْنْ") فالتقى الساكنان (الياء والتنوين) فحذفت الياء للتخلص من التقاء الساكنين (فصار "جَوَارِنْ")، ثم حذف التنوين وهو تنوين التمكين للمنع من الصرف (فصار "جَوَارِ")، فخيف رجوع الياء لذهاب علة حذفها وهي التنوين، وأتي بتنوين آخر (هو تنوين العوض فكأنه عوض عن الياء المحذوفة) فصار "جَوَارٍ"،

وفي الحالة الثانية نقول: أصل "جوارٍ" رفعاً هو "جواريٌ" مع تنوين التمكين، ويمكن كتابته هكذا "جَوَارِيُنْ"، ثم حذف التنوين للمنع الصرف (فصار "جَوَارِيُ")، فاستُثْقِلت الضمة على الياء فحذفت (فصار "جَوَارِيْ") ثم حذفت الياء تخفيفاً (فصار "جَوَارِ") ثم عُوِّض عن الياء المحذوفة تنوين آخر هو تنوين العوض (فصار "جَوَارٍ")

والله أعلم

ـ[فتى اللغة العربية]ــــــــ[27 - 03 - 2006, 09:19 ص]ـ

إخواني بركان يسأل عن الصحة من عدمه

الكلمة صحيحة والسبب

المنقوص عندما ينون رفعا أو جرا تحذف ياؤه ويعوض عنها بتنوين العوض مثل (كلكم راعٍ ..... )

(مررت بنادٍ رائع)

ـ[أبو بشر]ــــــــ[27 - 03 - 2006, 11:04 ص]ـ

السلام عليكم

خير الكلام ما قلّ ودلّ، جزيت خيراً يا فتى اللغة العربية.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير