تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من أنت أيها العطار؟]

ـ[عبدويه]ــــــــ[13 - 04 - 2006, 11:10 م]ـ

أتعبني عطار نقل عنه السيوطي في كتابه الأشباه والنظائر ,عند الحديث عن الفرق بين (أو) و (أم) فعندما بحثت عنه بين العطارين لم أستطع تمييزه لكثرة أصحاب مهنته في كتب التراجم , وعدم ذكر كتابه (تقييد الجمل) فهل من معين؟

ـ[أبو محمد المنصور]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 03:58 م]ـ

كنت شغوفا بالنظر في طبعة (الأشباه والنظائر) التي أصدرها الدكتور عبد العال سالم مكرم بتحقيقه، وكنت لا أجد عنده حلا لبعض مشكلات هذا الكتاب ومنها (ابن العطار) هذا وكتابه (تقييد الجمل)، وكنت سعيت في تتبع الكتاب ومؤلفه في كل ما ظننته من احتمال أن يكون هو بغيتي ولكن فاتني الطلب إلى غيره من أبواب العلم والرزق، ولما وقعت في يدي طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق، أسرعت إلى مواضع ما أشكل علي لعلي أجد ما يعينني على فهمه، وفي ج 2 - الذي حققه غازي مختار طليمات - ص490 حيث ورد اسم (ابن العطار) و (تقييد الإيضاح) لم أجد للمحقق تعليقا، ثم بعد زمن ظهرت الفهارس المفصلة للأشباه والنظائر بصنعة الدكتور عبد الإله أحمد نبهان - وهو أحد محققي الأشباه طبعة المجمع الموقر -، في سلسلة (كشافات تراثية) التي يصدرها معهد المخطوطات بالقاهرة، ووجدت صانع الفهارس يذكر في فهرس الأعلام ص 624 أن (ابن العطار) هو محمد بن أحمد بن عبيد. توفي سنة 399 الهجرية، وأحال إلى كتاب (معجم المؤلفين 8/ 287)، ويذكر في فهرس الكتب المذكورة في متن الأشباه والنظائر ص666 اسم كتاب (تقييد الإيضاح). ولكن لم أجد ما يثبت لابن العطار الذي أشار إليه الدكتور عبد الإله كتابا بعنوان (تقييد الإيضاح)، وعلى ذلك فالعجب أن لا نجد عند العلماء ذِكْرا لكتاب له هذه الأهمية، ولعله ضاع بعد زمن السيوطي، أو لعل السيوطي نقل عن كتاب نقل عنه ويرجح هذا أن السيوطي أورد النقل عنه في موضع واحد فلو كان الكتاب بين يدي السيوطي لأكثر من النقل عنه - هكذا ظننت - وخلاصة الأمر أن السيوطي أتعب القراء بتتبع نقوله، و (ابن العطار) أتعبهم بشدة خفائه فالله المستعان وعليه التكلان.

ـ[عبدويه]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 08:04 م]ـ

جزاك الله خيرا ونور بصيرتك وزادك شرفا.

أخي أبو محمد: لقد وجدت (تقييد الجمل) لابن الفخّار (ت:419) عالم أندلسي ترجم له الزركلي في الجزء السادس واسمه: محمد بن عمر بن يوسف.

ووجدت كتابا للشريشي ت (619) اسمه (تقييد الجمل الضغيره) في هدية العارفين.

وكتاب ثالث بنفس الاسم لابن مطرف محمد بن حجاج بن إبراهيم الحضرمي (ت707 هـ) في هدية العارفين أيضا.

والملاحظ في ابن الفخار الأول أنه ألف كتابا يرد على ابن العطار في وثائقه ,وعندي ظن ان ابن العطار محرف من ابن الفخار والله أعلم وما زلت تحت البحث ,أتمنى منك المواصلة والاستنتاج.

ـ[ابن النحوية]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 10:28 م]ـ

لله درك يا أخانا أبا محمد على هذه الفوائد الفريدة، وفي هذا دليل على أهمية الكتاب وتتبع طبعاته، وعدم الاستغناء بطبعة عن غيرها، ولا يحفل بذلك إلا العشاق، الذين يكابدون عشق الكتاب، فلا يكاد الكتاب يرى النور إلا تلقوه بالفرح والحبور.

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[15 - 04 - 2006, 11:14 ص]ـ

بارك الله فيكم، وشكر لأستاذنا أبي محمد المنصور هذا السبر.

يظهر أن لا تصحيفَ في الاسم، لأن السيوطي ذكره في (المطالع السعيدة شرح الفريدة) 1/ 51 بهذا الاسم وذكر كتابه (تقييد الجمل).

وأثبته د. علي توفيق الحمد في تحقيقه للجُمَل ضمن شروح الجمل.

وذكره السيوطي - أيضًا - في (همع الهوامع) ط. د. مكرم 1/ 48 باسم تقييد أكمل الدين العطار. وعلّق د. مكرم عليه بأنه البابرتي الحنفي (ت 786 هـ) وذكر بأن له شرحًا على ألفية ابن مالك. وهذا وهم، لأن البابرتي ليس في اسمه العطار، وغر د. مكرم أن لقبه أكمل الدين، ووهم - أيضًا - في أنه شرح ألفية ابن مالك، وإنما الذي شرح هو ألفية ابن معط، وسماه الصدفة الملية. وليس في كتب البابرتي شيء عن الجُمَل.

وحاجي خليفة خلط بين شروح الجمل للزجاجي، وشروح جُمَل عبد القاهر.

وكثير من مصادر السيوطي في كتبه مفقود، وربما لمّا يُعثرْ عليه.

ـ[عبدويه]ــــــــ[17 - 04 - 2006, 12:38 ص]ـ

بارك الله جهودكم ,ونفع بعلومكم ,وأكسبكم الهمة العالية.

الحقيقة أنني خرجت بفوائد جليلة بعد هذه التعليقات ,وشكر الله لكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير