تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

((ذكر الأفعال التي جاءت على لفظ ما لم يسم فاعله عقد لها ابن قتيبة باباً في أدب الكاتب قال فيه: يقال: وُثِئت يده فهي موثوءة ولا يقال وثئت وزُهِي فلان علينا فهو مزهوّ ولا يقال زها ولا هو زاه وكذلك نُخِي من النَّخْوة فهو مَنْخُوّ وعُنيت بالشيء فأنا أُعْنَى به ولا يقال عَنِيت فإذا أمرت قلت: لِتُعن بالأمر ونُتجت الناقة ولا يقال نَتَجت وأُولِعْت بالأمر وأُوزِعْت به سواء وَأُرْعدت فأنا أُرْعَد وأُرْعِدت فرائِصه ووُضِعت في البيع ووُكِسْت وشُدِهت عند المصيبة وبُهتّ وسُقِط في يدي وأُهْرِع الرجل فهو مُهْرَع إذا كان يُرْعَد من غضب أو غيره وأُهِلّ الهلال واسْتُهل وأُغمِيَ على المريض وغُمِي عليه وغُمّ الهلال على الناس هذا ما ذكره ابن قتيبةَ.

وفي فصيح ثعلب باب لذلك ذكر فيه: شُغِلت عنك وشُهِر في الناس وطُلَّ دمه وأُهْدِر ووُقص الرَّجل: سقط على دابته فاندقت عنقه وغُبِن في البيع وهُزِل الرجل والدابة ونُكِب الرجل: أصابته نكبة وحُلِبت ناقتك وشاتك لبناً كثيراً ورُهِصت الدابة وعُقِمت المرأة وفُلِج الرجل من الفالج ولُقِي من اللقوة ودِير بي وأُدير بي وغُشِي على المريض ورُكِضت الدابة وبُرّ حجك وثُلِجَ فؤاد الرجل وامْتُقع لونه وانْقُطع بالرجل ونُفِست المرأة وزُكِم الرجل وأُرِضَ وضُنِك ووُقرت أذن الرجل وشُغِفت بالشيء وسُرِرت.

وفي الصِّحاح: نُسئت المرأة تَنْسَأ نسأً على ما لم يسم فاعله إذا كان عند أول حبلها وذلك حين يتأخر حَيْضها عن وقته فيرجى أنها حبلى قال الأصمعي: يقال للمرأة أول ما تحمل قد نُسئت وأُسْهِب الرجل على ما لم يسم فاعله إذا ذهب عقله من لَدْغ الحية أُشِبَّ لي كذا وشُبَّ أي أُتِيح وأُعْرِب الفرس: فَشَتْ غرته حتى تأخذ العينين فتبيض الأشْفار وكذلك إذا ابيضت من الزَّرَق وأُغْرب الرجل أيضاً إذا اشتد وجعه وبُهت ودُهِش وتحير فهو َبْهوت ولا يقال: باهت ولا بهيت وسُوِّس الرجل أمورَ الناس إذا ملك أمرهم قال الفراء: وسُوِّسْتُ خطأ وقال الأصمعي: يقال: عُنِّست الجارية وَعَنسها أهلها ولا يقال عَنَسَتْ وَوُكِسَ فلان في تجارته وأُُوكِس أي خسر ونُفِش العذق: إذا ظهر به نكت من الإرطاب وسُقط في يده أي ندم.

وثُطع الرجل أي زُكم ودُفِق الماء ولا يقال دَفق الماء وطُلِّق السليم: إذا رجعت إليه نفسه وسكن وجعه وافْتُلِت فلان: مات فجأة وافْتُلِتَتْ نفسه أيضاً وارْتُثَّ فلان أي حُمِل من المعركة جريحاً وبه رَمق وأُرْتج على القارئ إذا لم يقدر على القراءة وريح الغدير: ضربته الريح وحُصر الرجل وأُحْصر: اعتل بطنه ودُبِر القوم: أصابتهم ريح الدَّبُور وقُنيت الجارية تقتنى قنية على ما لم يسم فاعله إذا منعت من اللعب مع الصبيان وسترت في البيت.))

ويبدو أن هذا القسم الأخير هو مما زاده السيوطي على ما نقله عن ابن قتيبة وثعلب والجوهري .. وهذه الأفعال تقرب من سبعين فعلا .. وسأحاول مناقشة بعض هذه الأفعال إن شاء الله، بادئا بمقدمة، ثم أناقش في كل مرة فعلا واحدا لئلا تتضخم المادة المكتوبة .. مع تحياتي ..

ـ[أبومصعب]ــــــــ[09 - 04 - 2006, 02:51 م]ـ

الأخ أبو مصعب .. لا شيء يمنع من تقديرك بأنها شهادة يوم القيامة، أو شهادة مقعده من الجنة، أو أي تقدير مماثل لا يخالف ثوابت الشرع .. وشكرا لك ..

أخي الكريم بارك الله فيك

كل من مات مسلما فقد شهد شهادة التوحيد ولا يسمى شهيدا وهذا الفارق، و لا أظن أن كل تقدير يصح بل الصحيح ما قصده الشارع من الشهادة

وجزاكم الله خيرا

ـ[محمد سيد محمد علي]ــــــــ[11 - 04 - 2006, 01:19 ص]ـ

استشهد: نائب فاعل كما ورد في كتاب الأضواء للثانوية العامة المرحلة الثانية مصر

ـ[محمد سيد محمد علي]ــــــــ[11 - 04 - 2006, 01:20 ص]ـ

فهو ليس من الأفعال الملازمة للبناء للمجهول

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[11 - 04 - 2006, 03:04 م]ـ

فهو ليس من الأفعال الملازمة للبناء للمجهول

نعم .. إن الفعل المذكور (استشهد) ليس ملازما للبناء للمجهول .. ولكن سأبين لكم قريبا جدا، إن شاء الله، أنه لا وجود لأفعال تلازم البناء للمجهول .. فاعذروني على التأخير ..

ـ[خليليّ]ــــــــ[11 - 04 - 2006, 05:03 م]ـ

نائب فاعل. هذا الظاهر. لكن من قال أنها يمكن ان تكون فاعلا؟؟ أرجو الإفادة

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير