تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو طارق]ــــــــ[27 - 05 - 2006, 11:35 ص]ـ

كما أشكرك على الثقة

أنتم لها أهلأ ستاذنا الفاضل.

دمت بخير

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[27 - 05 - 2006, 12:50 م]ـ

الإخوة الكرام .. في أحد الأيام قال لنا أستاذنا المرحوم (أحمد راتب النفاح) سالني أحدهم: ما مفرد سرو؟ أي شجر السرو، فقلت له: سروة، فقال لا، وبدأ يسأل أصحاب الشأن، فلما عجزنا عن إقناعه قلنا له: لقدت عجزنا، فما الصواب؟. قال: مفرد سرو (بهاء) قلنا له من أين أتيت بهذا الجواب؟ قال من القاموس المحيط، فرجعنا إلى المحيط فإذا به يقول (السرو: واحدته بهاء) أي إن مفرده بإضافة الهاء أي التاء المربوطة إلى آخره أي (سروة) هذا علم رجل ..

أما (أ َهَلُمُّ) والتي قلتُ عنها إنها منحوتة، وكان مثالي (هلممه يهلممه) بمعنى دعاه، ووجدت المنجد في اللغة والأعلام يقول: ((هلمَمَ هلمَمَة ً بفلان: دعاه قائلا له "هَلُمَّ" .. أهْلَمَ بفلان: دعاه)) وهذا من أدلة النحت ..

ونقول هلم فيقول إلام أهلم؟. فهل يقال هذا الفعل في غير هذا السبيل؟. وهل نقول: كنت أهلمُُّ إلى بيت صديقي؟. بمعنى أجيء أو أذهب أو آتي أو أحضر؟. وهل يقتضي القياس أن نقول (نهلمُّ .. يهلمُّ .. تهلم .. يهلمان، تهلمان .. يهلمون .. تهلمون .. تهلمين؟.) وكلها أفعال مضارعة .. ثم ألا يحق لنا أن نستفسر عن استجابة المهلمم فنسأل بصيغة الماضي: هل أهلم َّ فلان أو أهْلَم؟. أي هل استجاب، ثم ألا يحق لنا أن نقول لك هلممْ فلانا أو أهلمْ فلانا أي استجب له بصيغة الأمر؟.

فإذا قلت لي هات الدليل قلت لك: ولم تُهيِّتُ؟. أو تهاتي؟.فإن قلت: آه منك! قلت لك ولم تتأوه؟. وتقول يا ويلي فنقول لمَ تولول؟ .. ويقولون في زجر الماعز (عاءِ) قال الشاعر (عاعيت لو ينفعني العيعاء) ولو قالت الدجاجة قاء قاء لقلنا قوقأت الدجاجة .. مع أزكى التحية ..

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[27 - 05 - 2006, 06:12 م]ـ

:::

ذكر ابن جني في سر الصناعة الفعل (هلم) بعد أن ساق (هلل)، و (حوقل)، و (سبحل)، و (دعدع)، وهذا يدل على أنه يرى أن الفعل (هلم) من باب النحت، كما تفضل به أخي داود. وللزبيدي بحث في التاج حول هذا الفعل، وكذا لابن هشام.

ـ[احمد الحسني]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 07:22 ص]ـ

اضبط حروف الفعل كلها لو سمحت ..

((يدي)) بفتح الياء الاولى وسكون الدال وتشديد الياء الاخيرة

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[30 - 05 - 2006, 07:58 ص]ـ

((يدي)) بفتح الياء الاولى وسكون الدال وتشديد الياء الاخيرة

تحياتي أخي أحمد .. لا يمكن أن يكون هذا الضبط صحيحا؛ لأن الياء المشددة أولها ساكن، والدال ساكنة، فيجتمع ساكنان في بنية الكلمة، وهذا لا تقبله العربية .. فهل يصح أن نقول (يَسْمْعُ)؟. وشكرا ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير