تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مختصر أضواء البيان]

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[11 Nov 2003, 01:39 ص]ـ

كلما راجعت تفسير العلامة الشنقيطي ـ رحمه الله تعالى ـ المشهور (الأضواء) ورأيت كبر حجمه، تمنيت أن يوجد من الباحثين المتخصصين من تنشط همته لاختصاره وتهذيبه ـ لما فيه من النفائس ـ وفي ذلك تقريب لعلم هذا الإمام الجهبذ،فإني لا أعلم كتاباً اختصر هذا السفر المبارك.

ومما يشجع على اختصاره: أن المؤلف ممن أتقن علوماً عدة من علوم الآلة كالنحو واللأصول، والتبحر في اللغة، وغير ذلك من مزايا المؤلف رحمه الله،والتي ظهرت على مؤَلَفِه.

وفي رأيي أن من أكبر ما ضخم حجم الكتاب استطراد الشيخ في بحث المسائل الفقهية، فلو أنها اختصرت جداً،وذكر رأي الشيخ إن تبين،وإلا عرض الخلاف باختصار شديد.

ومن المهم أيضاً ـ في نظري ـ خدمة الكتاب ـ بعد الاختصار ـ بالفهارس الموضوعية الدقيقة، والتي يمكن من خلالها ضم النظير إلى نظيره.

هذه فكرة أطرحها على أخوتي أهل الملتقى، لعل أحدهم ينشط لذلك، والله المستعان.

ـ[أحمد القصير]ــــــــ[11 Nov 2003, 04:44 م]ـ

أخي الكريم: الشيخ عمر المقبل حفظه الله ورعاه:

فكرة اختصار (أضواء البيان) واردة، بل قد تكون ملحة خاصة وأن للشيخ استطرادات طويلة في ذكر بعض المسائل الفقهية المستفادة من الآية، وأحيانا في تحرير بعض المسائل الأصولية واللغوية.

وحقيقة الكتاب لم يخدم علميا، فهو بحاجة ماسة لمن يتولى تحقيقه ووضع فهارس علمية له.

وأشاركك الرأي بأن الكتاب بحاجة للاختصار، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى ضوابط كثيرة، وإن في طرح هذا الموضوع لفرصة من الأخوة القراء أن يذكروا وجهات نظرهم فيما يستحق الاختصار من عدمه، والله الموفق.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Nov 2003, 02:21 ص]ـ

مرحباً بأخي الكريم أبي عبدالله الشيخ عمر المقبل وبمشاركاته وأسئلته النافعة، وأتفق معك أخي الكريم فيما طرحته من حاجة هذا السفر النفيس للتقريب، فكثير من المتخصصين يعرض عنه لطول مباحثه ودقتها، وصعوبة فهم كلام الشيخ في توجيه مسائل الأصول والنحو وخاصة المشكلة منها.

وعسى أن يأتيك بالأخبار من لم تزود، فيخبرنا عن تحقق ذلك - إن شاء الله - على يد خبير بهذا الكتاب ‍الثمين.

ـ[فهد الوهبي]ــــــــ[12 Nov 2003, 06:47 م]ـ

أشكر الشيخ عمر وفقه الله على هذا الاقتراح الجميل ولعلي أضيف قبل ذلك أن هذا الكتاب بحاجة ماسة إلى أمرين:

الأول: تحقيقه تحقيقاً علمياً، من غير تطويل يجعله صعب التطبيق.

الثاني: إنشاء الفهارس العلمية لما احتواه الكتاب من مسائل في شتى العلوم الشرعية لما فيه من تيسير علم الشيخ رحمه الله للتداول والاستفادة.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[14 Nov 2003, 04:32 م]ـ

أحب أن أشير إلى أن هناك كتاب صغير خدم كتاب أضواء البيان خدمة جيدة، وإن كانت في جزئية معينة /

هذا الكتاب هو كشاف المسائل الفقهية والعقدية في تفسير أضواء البيان، وهو من تأليف الشيخ الفاضل عبدالرحمن القشيري، والكتاب من إصدارات دار المسلم بالرياض 1418

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[28 Nov 2003, 08:04 م]ـ

وهناك كتاب (عقود الجمان من أضواء البيان) الذي أعده وجمعه عبدالله بن محمد بابا الشنقيطي وفقه الله. وهو كتاب جيد، قام مؤلفه بتتبع المباحث التي وقف عندها العلامة الشنقيطي في أضواء البيان واعتنى ببحثها وأدلتها فجمعها في كتاب من جزئين. ومن هذه المباحث:

- مبحث الأسماء والصفات.

- مبحث (وما يعلم تأويله إلا الله).

- مبحث (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم).

- مبحث الإسراء والمعراج.

- مبحث السبر والتقسيم عند قوله تعالى: (أطلع الغيب أم اتخذ عند الرحمن عهداً).

وهو كتاب جيد يستحق القراءة والتأمل. ويمكن تلخيص رؤوس المسائل والمباحث على غلاف الجزء الأول من أضواء البيان لمعرفة المباحث التي أشبعها الشنقيطي بحثاً في تفسيره القيم، رحمه الله رحمة واسعة.

وهذا الكتاب قد طبع عام 1413هـ طبعته الأولى.

ـ[عبدالله العلي]ــــــــ[29 Nov 2003, 01:37 م]ـ

سؤال للشيخ الكريم عبدالرحمن الشهري، هل اطّلع على كتاب القشيري: كشّاف المسائل الفقهية والعقدية، وما رأيه فيه؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[30 Nov 2003, 12:12 ص]ـ

أخي الكريم محب الثقافة وفقه الله

كتاب (كشاف المسائل الفقهية والعقدية في تفسير أضواء البيان) للأخ الفاضل عبدالرحمن بن ظافر القشيري الشهري كتاب جيد، وهو عندي منذ صدوره. ومؤلفه الأخ عبدالرحمن من الزملاء الفضلاء، وطلاب العلم المتميزين منذ عرفته، وهو رئيس مركز من مراكز هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أسأل الله له التوفيق، وقد تخرج من كلية الشريعة بجامعة أم القرى قديماً.

وقد اعتنى في كشافه هذا بفهرسة المسائل الفقهية والعقدية في أضواء البيان، وقدم المسائل الفقهية لكثرتها. وهو في كشافه يذكر المسألة ثم يعقبها برقم الجزء ثم الصفحة، ثم يذكر الآية محل التفسير ورقمها واسم السورة، حتى ينتفع بهذا الكشاف مهما تعددت طبعات أضواء البيان. وقد زاد عدد المسائل المفهرسة على ألف مسألة كما ذكر في المقدمة مع أنه لم يرقم مسائله في الكشاف.

وإشارة لما ذكره أخي الكريم الشيخ فهد الوهبي - حفظه الله - من حاجة كتاب أضواء البيان للتحقيق العلمي والفهرسة، فأبشره بأن ذلك قد حصل والكتاب على وشك الصدور عن دار عالم الفوائد حسب ما أفادني بذلك أحد طلاب العلم من الطائف وهو الشيخ الكريم ذياب الغامدي وفقه الله. حيث ذكر لي أنه أعيد طباعته مع مقابلة نسخه.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير