تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[هل هناك دراسة وافية في: (مرويات أسباب النزول)؟]

ـ[أبو العالية]ــــــــ[24 Dec 2003, 11:50 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد ..

هل اطلع أحد الفضلاء على دراسة في باب " مرويات أسباب النزول " ودراستها دراسة وافية؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Dec 2003, 06:07 م]ـ

أخي الكريم.

ربما تجد فائدة فيما طرح على هذا الرابط ( http://www.tafsir.org/vb/showthread.php?threadid=166) من حيث دراسة أسباب النزول تأصيلاً وتنظيراً.

وأما دراسة المرويات فكتب أسباب النزول ككتاب الواحدي وابن حجر قد حققت، وخاصة الأخير (العجاب في بيان الأسباب). ولعل الإخوة الفضلاء يضيفون ما لديهم وفقهم الله.

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[24 Dec 2003, 11:44 م]ـ

وهناك دراسة جيدة في بابها، هي رسالة دكتوراه لأخينا الشيخ خالد المزيني، سلمت،وستناقش قريبا ـ إن شاء الله ـ خصصت لدراسة أسباب النزول في الكتب التسعة.

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[25 Dec 2003, 01:35 م]ـ

بحمد الله و فضله فقد وفَّق الله العبد الفقير لعمل شرح حديثي كبير على أسباب النزول للواحدي مع إضافة ما فاته في هذا الباب، و كنت قد أنهيت مسودة الكتاب قبل ما يزيد على عشر سنوات، و الكتاب سيرى النور قريبا - بإذن الله - فور انتهائي مما بين يدي من بحوث و تحقيقات، و الله الموفق.

و هو في حلقة من الدراسات القرآنية التي شرعت فيها قديما، و شملت:

الناسخ و المنسوخ في القرآن الكريم.

الألفاظ القرآنية، دراسة موسعة جدا، تشمل الجانب اللغوي و الجانب الموضوعي و الدراسة اللحديثية الإسنادية لكل ما جاء في الباب.

أسباب النزول.

ـ[عبد الله]ــــــــ[25 Dec 2003, 11:40 م]ـ

من الأبحاث التي اعتنت بمرويات أسباب النزول:

1 - الصحيح من أسباب النزول، للشيخ عصام بن عبد المحسن الحميدان. نشرته مؤسسة الريان بيروت، ودار الذخائر، وهو من توزيع مكتبة المجتمع - الخبر، 1999.

وهذا الكتاب هو الباب الرابع من رسالة أعدها الباحث لنيل الماجستير في كلية أصول الدين بالرياض. عنوان الرسالة (أسباب النزول وأثرها في التفسير) وقد استفدت منه - جزى الله الشيخ خيراً.

2 - أسباب النزول الواردة في جامع البيان للإمام ابن جرير الطبري، جمعاً وتخريجاً ودراسة، رسالة دكتوراه أعدها حسن بن محمد بن علي شبالة البلوط، في 3 مجلدات، موجودة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض.

عبد الله إبراهيم

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير