تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أين أجد مخطوطة تفسير المهدوي كاملة؟]

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[23 Dec 2003, 08:52 م]ـ

السلام عليكم

أين أجد مخطوطة تفسير المهدوي كاملة؟ وكيف يمكن الحصول على جزء منها؟

بارك الله فيكم

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[03 Jan 2004, 09:32 ص]ـ

أخي أبا صفوت وفقه الله.

منذ قرأت سؤالك، وأنا أحدث نفسي بسؤال الدكتور سعيد الفلاح التونسي - الأستاذ المشارك بقسم القرآن بكلية أصول الدين بالرياض - عن الجواب الشافي لسؤالك هذا، حيث كانت دراسته في مرحلة الماجستير عن المهدوي وجهوده فيما أظن، وربما لديه نسخة من تفسيره، ورأيت الزملاء الذين يرغبون في تحقيق تفسير المهدوي يسألونه، وكنت أنا أحدهم ذات يوم عندما فكرت في تحقيق جزء من هذا التفسير. ولكنني لم ألقه حتى الآن، وأنت تلح في السؤال، فلعلني أسأله إن شاء الله.

والذي أعرفه أن للمهدوي رحمه الله كتابين في التفسير:

الأول: التفصيل الجامع لعلوم التنزيل. وهو تفسيره الكبير، وقد رواه القاضي عياض البستي رحمه الله بسنده إلى المهدوي. وهذا الكتاب يوجد منه أجزاء متفرقة لا تشكل تفسيراً متكاملاً في المكتبة الوطنية بباريس، وفي صنعاء، وفي خزانة القرويين بفاس بالمغرب. ولا أظنك تعنيه يا أبا صفوت.

الثاني: تفسيره المختصر من الأول المسمى: (التحصيل لما في التفصيل الجامع لعلوم التنزيل). أو (التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل). وهذا التفسير مختصر من الأول وقصة تأليفه معروفة. وهذا الكتاب يوجد منه نسخ متعددة تشكل بمجموعها تفسيراً متكاملاً. وقد ذكر معلومات عن بعضها الدكتور حازم سعيد حيدر في دراسته لكتاب (شرح الهداية) للمهدوي 1/ 93 - 95. فإن كنت تريد جزءاً معيناً نقلت لك ما قاله عنه وأين تجده بإذن الله لضيق الوقت الآن.

وقد قام عدد من الباحثين بتحقيق أجزاء منه.

- فقد حقق الباحث علي محمود هرموش من سورة الفاتحة إلى آخر سورة البقرة.وذلك للحصول على الماجستير من قسم القرآن وعلومه بكلية أصول الدين بالرياض عام 1402هـ بإشراف الدكتور محمد صالح مصطفى.

- وقام محمد يوسف شربجي في الجامعة الأردنية بعمان بتحقيق جزء منه كذلك.

- وقامت الباحثة سناء بنت الدكتور فضل حسن عباس بتحقيق سورتي آل عمران والنساء في الجامعة الأردنية كذلك.

- وسجل في السودان جزء منه كرسالة دكتوراه.

- ووصفه وصفاً جيداً عبدالسلام أحمد الكنوني في كتابه (المدرسة القرآنية في المغرب من الفتح الإسلامي إلى ابن عطية 1/ 199 - 206 فراجعه إن شئت وفقك الله.

هذا ما تيسر ذكره أرجو أن يكون فيه نفع وفائدة لك أخي الكريم.

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[23 Feb 2004, 01:11 ص]ـ

أين أجد الجزء الخاص بتفسير سورة يونس وهود ويوسف والرعد

جزاكم الله خيرا شيخنا المبارك

ـ[ابو الاسعاد خالد المغربي]ــــــــ[23 Feb 2004, 03:57 م]ـ

الكتاب يعمل عليه في المغرب فاس وقد قسم على جماعة من الباحثين وقد ذكر لي احد الاخوة العاملين في الكتاب انه سيطبع قريبا والله اعلم

ـ[عبدالله الخضيري]ــــــــ[27 Feb 2004, 11:52 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

أخي الكريم

أبا صفوت

ما سألت عنه من تفسير المهدوي رحمه الله، عمل عليه الكثيرون كما ذكر الشيخ عبد الرحمن الشهري من عام 1402 هـ و حتى الآن و قد سجِّل في رسائل علمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالسعودية،

و مثل ذلك ذكر أبو الإسعاد خالد المغربي، عن رسائل في المغرب.

و قد حرص أحد زملائي وقت الماجستير على تحقيق سورة يوسف، و لكن صرف عنه، و قد سجلت إحدى الأخوات رسالة ماجستير في جامعة الملك سعود بالرياض تحقيق سورتي يونس و هود.

فعليك بما تبتعد عنه مضنة تكرار العمل خشية ضياع الجهد أو الوقت أو الفائدة.

ثم إنني قد رأيت قبل سنتين تقريبا فهارس مخطوطات علوم القرآن، و الذي أصدرته جامعة الملك عبد العزيز بالسعودية ذكرٌ لكامل المخطوط، وإن شئت فتأكد و راجعه!

مع أمنياتي لك بالتوفيق و المستقبل الزاهر

أخوك:

عبد الله

ـ[ Mohmmad] ــــــــ[13 Jun 2005, 05:00 م]ـ

السلام عليكم ...

هل من جديد بخصوص هذا التفسير .... وتفسير ابن جزي .. ؟؟

ـ[فهر راشد الأزهري]ــــــــ[24 Jul 2010, 10:55 ص]ـ

من هو المهدوي؟! هل من ترجمة له؟

ـ[فهر راشد الأزهري]ــــــــ[24 Jul 2010, 07:44 م]ـ

هل من مجيب؟!!!!

ـ[محسن المطيري]ــــــــ[28 Jul 2010, 11:17 ص]ـ

سبق الحديث عن تفسير المهدوي في هذا الملتقى، وقد ذكر الدكتور عبد الرحمن جزاه الله خيراً عدداً من محققيه، وقد وصل في الجامعة الأردنية إلى سورة الأنعام، ثم انتقل إلى جامعة الملك سعود حيث كان أشبه بمشروع، لكنه لم يتم بسبب الموقف من التحقيق في الجامعة، حيث قمت بتحقيق سورة الأعراف، ثم حقق الباحث: محمد باطيور سورتي الأنفال والتوبة، ثم حققت الباحثة: عبير النعيم سور يونس ووهود ويوسف، ثم انتقل فيما سمعت إلى جامعة أم القرى حيث تحقق إحدى الباحثات فيما أعلم سور الرعد وإبراهيم والنحل.

والمخطوط موجود كاملا في تركيا في مكتبة عموجة باشا، ويوجد منه أجزاء في الجامعة الإسلامية، وجامعة الإمام.

والكتاب قيم وبحاجة إلى إتمام، وهو أصل في تفاسير المدرسة الأندلسية، حيث ينقل عنه كثيراً أبو حيان، ونص عليه ابن عطية في مقدمة تفسيره، وقد سألت عدداً من المرات عن وجوده في المغرب، فلم أجد جواباً، ونرجو من الأخ أبا الأسعاد أن يؤكد ما ذكر بخبر يقين، حتى لا تتعطل مشروعات لتحقيق هذا التفسير في بعض الجامعات، فكم من مشروع تحقيقي مرت أجيال ولم ير النور، جزيت خيراً.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير