تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تنبيه حول مرحلية الدراسة في (تفسير الجلالين)]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[28 Dec 2003, 01:10 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله تعالى وبركاته

أما بعد،، مشايخي الكرام

فهذا تنبيه لطيف مهم وقفت عليه لمؤلف كتاب (الدليل إلى المتون العلمية)

يقول نصا:

((يظن للوهلة الأولى أن الكتاب مفيد للطلبة والمبتدئين غير أن الحقيقة غير ذلك، فالكتاب أكثر من يستفيد منه العارفون المطلعون فهو أشبه شيء بالرموز ورؤوس الأقلام التي يتذكر بها العارف ما سبق أن علمه وحفظه ومن هنا فهو تذكرة للمنتهي أكثر منه سلماً للمبتدي))

أقول: هذا بالفعل جربته مع نفسي في أول دراسة لي في التفسير حيث كان ينصح العلماء بدراسة تفسير الجلالين و قد سمعت الشيخ (صالح آل الشيخ) ينصح بدراسة هذا التفسير، و ازدادت ثقتي بالكتاب حين قرأت في (تاريخ علماء نجد خلال ستة قرون) للشيخ آل بسام .. قرأت في ترجمة الشيخ السعدي أنه ـ أي تفسير الجلالين ـ كان هو دروسه في التفسير ... و أيضا اطمأننت إليه أكثر حينما وجدت أن الناصحين به هم علماء الحجاز ـ شرفهم الله ـ مع حساسيتهم الشديدة من جهة العقيدة المخالفة لعقيدة أهل السنة و الجماعة، فالذي يجعلهم يهتمون بالكتاب إذا فائدة عظيمة ...

فأقدمت على الكتاب و لكني تركت سريعا، و السبب بالضبط ما قاله مؤلف (الدليل إلى المتون العلمية)،،،،،،

أردت فقط محاولة الإفادة

أخوكم / محمد يوسف رشيد

كلية الشريعة الإسلامية

جامعة الأزهر بالقاهرة

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[28 Dec 2003, 11:25 ص]ـ

ما ذكرته أيها الأخ الفاضل هو الصواب، فهذا الكتاب مختصر اختصارًا يحتاج إلى فكٍّ وشرح.

والكتاب المختصر لا يعني صلاحيته للقراء الذين يريدون البدء بكتاب سهل مفهوم في التفسير.

ويشبهه في ضعط العبارة وحاجته إلى الفك تفسير البيضاوي.

ولقد لقي هذان الكتابان عناية كبيرة من علماء مصر (بالنسبة للجلالين) وعلماء الدولة العثمانية في تركيا (بالنسبة للبيضاوي)؛ لأنهما كانا منهجًا للدارسين يشرحه لهم المشايخ، وكان كثير منهم يضع له شرحًا مكتوبًا، فكثرت هذه الشروح، ومصداق ذلك ما تراه في فهارس المخطوطات المتعلقة بهذين الكتابين.

أما ما يحتاجه المبتدئ فإنه يتمثل في كتاب مختصر سهل العبارة محتوٍ على مسائل التفسير، وأمثل ما رأيت في ذلك التفسير الميسر الذي أصدرته وزارة الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وقد قام على تأليفه جمع من العلماء المتخصصين.

ـ[أحمد البريدي]ــــــــ[28 Dec 2003, 12:14 م]ـ

الأخ محمد: إن ما توصلت إليه هو رأي الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ايضا: فتفسير الجلالين يراه لطلاب العلم ولا ينصح به للمبتدئ ذكر هذا عند تعليقه على تفسير الجلالين سورة الزمر اخر الشريط العاشر ووجهة نظره ان المؤلف يذكر اشياء لللاختصار وتحتاج الى بيان يقصر عنها فهم المبتدئ , والشواهد كثيرة ويدل على هذا كثرة الحواشي والتعليقات على تفسير الجلالين واخرها صنيع الشيخ رحمه الله حيث علق على عدد من سور القرآن معتمداً على تفسير الجلالين.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[28 Dec 2003, 11:37 م]ـ

جزاكم الله تعالى خير الجزاء

ـ[أبو معاذ الكناني]ــــــــ[03 Jan 2004, 09:26 م]ـ

الحمد لله وبعد:

للشيخ الفاضل عبد الكريم الخضير حفظه الله شرح لطيف على أول الكتاب لسورة الفاتحة ومقدمة جميلة ذكر فيها كلاما جميلا يحسن بطالب العلم الرجوع اليه وهو في تسجيلات الراية في أربعة اشرطة

والله وأعلم

ـ[زيد العنزي]ــــــــ[08 Jan 2004, 11:02 م]ـ

هل التفسير الميسر موجود ويباع

واين يمكن ان احصل عليه؟

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[10 Jan 2004, 02:09 ص]ـ

فيما أعلم أخي زيد أنه قد توقف توزيعه عن طريق المجمع لأسباب لا أعرفها، وربما يعاد توزيعه إن شاء الله قريباً. وقد أصبح الحصول عليه صعباً في المكتبات لهذا السبب. وربما تجد بعض النسخ منه في المكتبات الصغيرة حول المسجد النبوي إن شاء الله فقد رأيته هناك.

ـ[راجي رحمة ربه]ــــــــ[10 Jan 2004, 05:53 ص]ـ

التفسير الوجيز للشيخ الزحيلي مطبوع على هامش المصحف وهو متيسر وألفيته سهل العبارة

فما رأي حضراتكم؟

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[03 Dec 2009, 12:33 ص]ـ

جربت مع بعض الإخوة القراءة في تفسيرين معاً، وهما: التفسير الميسر لنخبة من العلماء من إصدار مجمع الملك فهد، والتفسير الواضح الميسر لمحمد بن علي الصابوني، فوجدت ذلك مفيداً جداً، ومن خلال القراءة، وقد انتهينا من تفسير سورة الأعراف وجدت أن الثاني [أعني تفسير الصابوني] أكثر وضوحاً وتشويقاً من الأول، وفي كل خير.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير