تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مقولة للباقلاني عن أسماء السور ..]

ـ[المنذر]ــــــــ[11 Jan 2004, 06:04 م]ـ

قال المازري في شرح البرهان عن القاضي أبي بكر الباقلاني: (إن أسماء السور لما كتبت في المصاحف كتبت بخط آخر لتميّز عن القرآن)

هذه العبارة نقلتها من تفسير التحرير التنوير لابن عاشور .. فهل يدلني أحد الأخوة الأفاضل على توثيق لها من كتب الباقلاني .. أو شرح البرهان إن كان موجودا؟

أيضا كتاب " ترتيب التنزيل " للباقلاني هل هو موجود؟ وإن كان موجودا هل أطلع عليه أحد؟

أسأل الله لي ولكم التوفيق ...

ـ[ابن الشجري]ــــــــ[12 Jan 2004, 02:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ منذر الكتاب مطبوع طبع عام1422. ط/ دار الغرب الاسلامي في طبعته الاولى بعد أن كان يظن أنه مفقودا عزيز الوجود حتى عثر عليه الاستاذ عمار الطالبي في مكتبة العلامة محمد الطاهربن عاشور رحمه الله

فأخرجه في حلة بهيه. باسم (الايضاح المحصول من برهان الاصول) وهو من كتب أصول الفقه ويحتل مؤلفه ـ رحمه الله ـ مكانة عالية خاصة عند علماء الغرب الاسلامي والذين لهم اهتمام بالمذهب المالكي، وهو صاحب كتاب المعلم شرح مسلم

ولقد حاولت عبثا مساعدتك في الحصول على هذه العبارة فأعياني تطلبها، ذلك أن الكتاب فيه سقط شديد مما يمنع من مطالعته او مراجعته أوالنقل منه فلربما كان في الصفحة الواحدة قرابة العشرين موضعا تركت فراغا هذا في المطبوع ولربما كان في المخطوط الفراغ الواحد عبارة عن صفحة أو أكثر!. ومحاولتي كانت بالبحث عن طريق الفهرس في مضان هذه العبارة. وكذلك عن طريق الاحصاء للننقولات التي في الكتاب عن علماء سابقين، وقد احصى المحقق (53) موصعا ورد فيه ذكر للباقلاني في الكتاب وقد تتبعت نحوا من عشرين موضعا فلم اظفر بشئ (ولا أخفيك تعبت، والوقت لا يساعد) وأظن انها قد تكون ساقطة فيما سقط وانخرم من المخطوط.ثم حاولت البحث عنها في الانتصار والإعجاز للباقلاني رحمه الله عن طريق الفهرس الا أن هذا أمر صعب، والفهارس في الكتابين لا تساعد، فلعلك تعيد البحث في كتاب المازري فلربما ظفرت بها إن كانت تهمك، خاصة أنك قد ذكرت بأنك وجدتها في التحرير لابن عاشور رحمه الله فالكتاب كان بين يديه وهو المخطوط الذي حققه الطالبي.

أما كتاب ترتيب التنزيل. فلم اطلع عليه.فلعل أحد الأخوه يفيدك ويفيدنا بمالم أتمكن منه.

والله ولي التوفيق

ـ[المنذر]ــــــــ[12 Jan 2004, 09:06 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ..

أشكرك أخي ابن الشجري كثير الشكر على حرص واهتمامك ..

وسأعيد البحث في الكتاب الذي أشرت إليه.فجزاك الله خيرا ..

أما بالنسبة لكتاب ترتيب التنزيل فقد أشار إليه القاسمي في تفسيره .. وأنا في انتظار الإخوة الأفاضل إفادتي عنه ولهم خالص الدعاء ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[18 Aug 2010, 01:53 م]ـ

قال المازري في شرح البرهان عن القاضي أبي بكر الباقلاني: (إن أسماء السور لما كتبت في المصاحف كتبت بخط آخر لتميّز عن القرآن)

....

أيضا كتاب " ترتيب التنزيل " للباقلاني هل هو موجود؟ وإن كان موجودا هل أطلع عليه أحد؟ ...

قد تجد هذه العبارة في كتاب (الانتصار للقرآن) للباقلاني، ولعلك تراجع مخطوطته التي رفعت على الملتقى أو سترفع قريباً، فكأنه بذلك يرد على من يزعم الزيادة في المصاحف ولو بكتابة أسماء السور.

وأما كتابه (ترتيب التنزيل) فلم يعثر عليه بعدُ حسب علمي، وهو معدود ضمن كتبه المفقودة رحمه الله.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير