تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[معنى مرجوح في تفسير قوله تعالى (و اتقوا الله و يعلمكم الله)!]

ـ[أبو تيمية]ــــــــ[01 Dec 2003, 11:51 م]ـ

كثيرًا ما سمعنا في مجالس العلم، و من أفواه الوعاظ و الخطباء أن معنى قول الله تعالى (و اتقوا الله و يعلمكم الله) هو: أن التقوى سبب لحصول العلم، و المعنى و اتقوا الله يحصل لكم بذلك العلم، من باب الشرط و جزائه كما يفهم من عبارة ابن كثير رحمه الله في تفسيره.

و قد كنت قديما منتبها - بفضل الله و توفيقه - إلى أن هذا المعنى المذكور مرجوح، و ضعيف لغة و دلالة، و قد كنت وقفت على كلام لحبر الأمة و ترجمانها في زمنه بل في أزمان كثيرة: شيخ الإسلام ابن تيمية، حيث يقول: (وقد شاع في لسان العامة أن قوله) اتقوا الله ويعلمكم الله (من الباب الأول حيث يستدلون بذلك على أن التقوى سبب تعليم الله و أكثر الفضلاء يطعنون في هذه الدلالة لأنه لم يربط الفعل الثاني بالأول ربط الجزاء بالشرط فلم يقل و اتقوا الله ويعلمكم، ولا قال فيعلمكم وإنما أتى بواو العطف وليس من العطف ما يقتضي أن الأول سبب الثاني وقد يقال العطف قد يتضمن معنى الاقتران والتلازم كما يقال: زرنى وأزورك، و سلم علينا ونسلم عليك، و نحو ذلك مما يقتضي اقتران الفعلين و التعاوض من الطرفين كما لو قال لسيده: اعتقنى ولك على ألف، أو قالت المرأة لزوجها طلقني ولك ألف أو إخلعني ولك ألف فإن ذلك بمنزلة قولها بألف أو على ألف، وكذلك أيضا لو قال أنت حر وعليك ألف، أو أنت طالق وعليك ألف، فإنه كقوله علي ألف أو بألف عند جمهور الفقهاء، و الفرق بينهما قول شاذ، ويقول أحد المتعاوضين للآخر: أعطيك هذا وآخذ هذا ونحو ذلك من العبارات فيقول الآخر نعم، و إن لم يكن أحدهما هو السبب للآخر دون العكس فقوله (واتقوا الله و يعلمكم الله) قد يكون من هذا الباب فكل من تعليم الرب وتقوى العبد يقارب الآخر ويلازمه و يقتضه، فمتى علمه الله العلم النافع اقترن به التقوى بحسب ذلك، و متى اتقاه زاده من العلم، و هلم جرا) (المجموع 18/ 177 - 178).

و قال تلميذه ابن القيِّم: (وأما قوله تعالى) واتقوا الله ويعلمكم الله (فليس من هذا البابِ بل هما جملتان مستقلتان طلبية وهي الأمر بالتقوى وخبرية وهي قوله تعالى) ويعلمكم الله (أي والله يعلمكم ما تتقون وليست جوابا للأمر بالتقوى ولو أريد بها الجزاء لأتى بها مجزومة مجردة عن الواو فكان يقول واتقوا الله يعلمكم أو إن تتقوه يعلمكم كما قال) إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا (فتدبره) (مفتاح دار السعادة 1/ 172).

و إلى هذا أيضا ذهب جماعة آخرون منهم: شيخُ النَّحويين أبو حيان في تفسيره – في كلام حسن، ينبغي الوقوف عليه لأهميته، و لولا بعد الكتاب عني لنقلته لك -، و كذلك إمام العربية و سيبويه عصره ابن هشام الحنبلي الأنصاري رحمه الله حيث قال في كتابه العظيم النفع (مغني اللبيب) و هو يعدد أقسام الواو: (من أقسام الواو: واوان يرتفع ما بعدهما، إحداهما واو الاستئناف نحو ... (واتقوا الله و يعلمكم الله) إذ لو كانت الواو للعطف .. للزم عطف الخبر على الأمر .. ) (المغني 4/ 376 - ط د: الخطيب).

و ممَّن قرأت لهم أخيرا ممَّن نحا إلى هذا الذي ذكرنا و خطَّأ الوجه المشهور عند العامة: العلامة ابن عثيمين – قدس الله روحه – في تفسيره (3/ 410) و فيه قوله (لأن تعليم الله لنا حاصل مع التقوى و عدمها، و إن كان العلم يزداد بتقوى الله لكن هذا يؤخذ من أدلة أخرى).

و قد أشار إلى المعنى الأخير شيخ الإسلام كما قد نقلنا لك ..

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[02 Dec 2003, 06:14 ص]ـ

جزاك الله خيراً أخي الكريم إبراهيم (أبا تيمية) على هذا التوضيح الشافي، لا عَدِمْنَا فوائدَك، بارك الله فيك.

وتتميماً لما أشرت إليه وفقك الله، أنقل كلام أبي حيان الغرناطي رحمه الله في تفسيره حيث يقول عن إعراب جملة: (ويعلمكم الله): هذه جملة تذكر بنعم الله التي أشرفها التعليم للعلوم، وهمي جملة مستأنفة، لا موضع لها من الإعراب.

وقيل: هي في موضع نصب على الحال من الفاعل في (اتقوا)، تقديره: واتقوا الله مضموناً لكم التعليم والهداية.

وقال أبو البقاء: ويجوز أن يكون حالاً مقدرة. انتهى.

وهذا القول، أعني الحال ضعيف جداً، لأن المضارع الواقع حالاً لا يدخل عليه واو الحال إلا فيما شذ من نحو: قمت وأصك عينه، ولا ينبغي أن يحمل القرآن على الشذوذ). انتهى كلام أبي حيان. وأبو البقاء هو العكبري صاحب إملاء ما من به الرحمن في إعراب القرآن وكلامه السابق في كتابه 1/ 121.

فهنا كلام أبي حيان واضح في الحكم بشذوذ إعراب الجملة حالاً مقدرة، أي أنها ليست مرتبطة من حيث المعنى بقوله: (واتقوا).

لكن كلام أبي البقاء الذي نقله أبو حيان غير مكتمل حيث يقول: (تقديره: واتقوا الله مضموناً لكم التعليم أو الهداية، ويجوز أن تكون حالاً مقدرة).

وللسمين الحلبي رحمه الله رأيٌ موافق لأبي حيان وإن كان أخف في حدة عدم تصويب القول بحاليتها، حيث قال في الدر المصون 2/ 677: (قوله: (ويعلمكم الله) يجوز في هذه الجملة الاستئناف - وهو الظاهر.

ويجوز أن تكون حالاً من الفاعل في (اتقوا)). ثم نقل كلام أبي البقاء العكبري السابق. ثم علق بقوله:

قلتُ - أي السمين الحلبي: (وفي هذين الوجهين نظرٌ، لأن المضارع المثبت لا تباشره واو الحال، فإن ورد ما ظاهره ذلك يؤول، لكن لا ضرورة تدعو إليه ههنا). انتهى.

فتبين أن ما ذكرتم أخي الكريم هو القول الصواب، ولوضوحه ورجحانه لم يتعرض لإعراب هذه الجملة الإمام مكي بن أبي طالب في مشكل إعراب القرآن.

وفقكم الله ونفع بكم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير