تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[في كم يوم كانوا يختمون القرآن؟]

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 10:51 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

قبل بيان أقوال العلماء و جمع أدلتهم في المدة التي يختم فيها القرآن نشرع في جمع بعض ما روي عن المدة التي كان السلف يختمون فيها

و الباب مفتوح لمشاركة أهل العلم و الفضل و محبيه و طلبته في جمع ما ورد في ذلك من آثار

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:00 م]ـ

كان أبو عبد الله عبد الرحمن بن القاسم بن خالد المصري (ت 191 هـ) يختم القرآن كل يوم ختمتين.

(انظر ترجمته في: وفيات الاعيان 1/ 276، و الديباج المذهب 146، و حسن المحاضرة 1/ 303، و تذكرة الحفاظ 1/ 356)

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:18 م]ـ

قال الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم: 1/ 79

وروينا عن إبراهيم بن أبي بكر بن عياش أنه (أي إبراهيم) قال: قال لي أبي: إنَّ أباك لم يأت فاحشة قط، و إنَّه يختم القرآن منذ ثلاثين سنة كلَّ يوم مرَّة.

و روينا عنه أنَّه قال لابنه: يا بني! إيَّاك أن تعصي الله في هذه الغرفة فإنِّي ختمت فيها اثني عشر ألف ختمة.

و روينا عنه أنَّه قال لبنته عند موته و قد بكت: يا بنية لا تبكي، أتخافين أن يعذبني الله و قد ختمت في هذه الزَّاوية أربعة و عشرين ألف ختمة؟

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:21 م]ـ

و في شرح صحيح مسلم أيضاً: 6/ 54

أبو حُرَّة بضمِّ الحاء، اسمه: واصل بن عبد الرَّحمن، كان يختم القرآن في كلِّ ليلتين.

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:27 م]ـ

قال النووي في الأذكار:

[فصل]: ينبغي أن يحافظ على تلاوته ليلاً و نهاراً، سفراً و حضراً، و قد كانت للسلف رضي اللّه عنهم عادات مختلفة في القدر الذي يختمون فيه، فكان جماعةٌ منهم يختمون في كل شهرين ختمة، و آخرون في كل شهر ختمة، و آخرون في كل عشر ليال ختمة، و آخرون في كل ثمان ليالٍ ختمة، و آخرون في كل سبع ليالٍ ختمة، و هذا فعل الأكثرين من السلف، و آخرون في كل ستّ ليال، و آخرون في خمس، و آخرون في أربع، و كثيرون في كل ثلاث، و كان كثيرون يختمون في كل يوم و ليلة ختمة، و ختم جماعة في كل يوم و ليلة ختمتين. و آخرون في كل يوم و ليلة ثلاث ختمات، و ختم بعضهم في اليوم و الليلة ثماني ختمات: أربعاً في الليل، و أربعاً في النهار: و ممّن ختم أربعاً في الليل و أربعاً في النهار السيد الجليل ابن الكاتب الصوفي رضي اللّه عنه، و هذا أكثر ما بلغنا في اليوم و الليلة.

و روى السيد الجليل أحمد الدورقي بإسناده عن منصور بن زاذان بن عباد التابعي رضي اللّه عنه أنه كان يختم القرآن ما بين الظهر و العصر، و يختمه أيضاً فيما بين المغرب و العشاء، و يختمه فيما بين المغرب و العشاء في رمضان ختمتين و شيئاً، و كانوا يؤخرون العشاء في رمضان إلى أن يمضي ربع الليل.

و روى ابن أبي داود بإسناده الصحيح أنّ مجاهداً رحمه اللّه كان يختم القرآن في رمضان فيما بين المغرب و العشاء.

و أما الذين ختموا القرآن في ركعة فلا يُحصون لكثرتهم، فمنهم عثمان بن عفان، وتميم الدّاري، و سعيد بن جبير. اهـ.

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:34 م]ـ

قال محمد بن نصر (في قيام الليل): كان سعيد بن المسيب يختم القرآن في ليلتين، و كان ثابت البناني يقرأ القرآن في يوم و ليلة و يصوم الدهر. و كان أبو حرة يختم القرآن كل يوم و ليلة، و كان عطاء بن السائب يختم القرآن في كل ليلتين ... و خرج صالح بن كيسان إلى الحج فربما ختم القرآن مرتين في ليلة بين شعبتي رحله، و كان منصور بن زادان خفيف القراءة، وكان يقرأ القرآن كله في صلاة الضحى، و كان يختم القرآن بين الأولى و العصر و يختم في يوم مرتين، و كان يصلي الليل كله، و كان إذا جاء شهر رمضان ختم القرآن بين المغرب و العشاء ختمتين ثم يقرأ إلى الطواسين قبل أن تقام الصلاة.

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:39 م]ـ

ذكر ابن العماد الحنبلي (في شذرات الذهب) بين وفيات سنة إحدى عشرة و ثلاثمائة أبا العباس محمد بن شاذل النيسابوري، ثم قال: (سمع ابن راهويه و أبا مصعب و خلقاً، و كان يختم القرآن في كل يوم).

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:44 م]ـ

و ذكر ابن العماد الحنبلي (في شذرات الذهب) أيضاً بين وفيات سنة ست و ثلاثين و تسعمائة تقي الدين أبا بكر بن محمد بن محمد بن عبد الله بن أبى بكر بن أبى بكر البلاطنسي الشافعي، و قال في ترجمته: (كان عالماً عاملاً ورعاً كاملاً ... يختم القرآن في كل يوم جمعة، و يختم في شهر رمضان كل ليلة ختمتين).

ـ[أحمد نجيب]ــــــــ[26 Nov 2003, 11:56 م]ـ

و قال الحافظ ابن كثير (في البداية و النهاية: 9/ 136): ذكر ابن عساكر في ترجمة سليم بن عنز التجيبي قاضي مصر، و كان من كبار التابعين ... و كان من الزهادة و العبادة على جانب عظيم، و كان يختم القرآن في كل ليلة ثلاث ختمات في الصلاة و غيرها.اهـ.

و فيها أيضاً: 11/ 31 في ترجمة الإمام البخاري (صاحب الصحيح) رحمه الله: و قد كان يصلي في كل ليلة ثلاث عشرة ركعة، و كان يختم القرآن في كل ليلة من رمضان ختمة. اهـ.

و فيها أيضاً: 11/ 259: محمد بن علي بن أحمد بن العباس الكرخي الأديب، كان عالماً زاهداً ورعاً، يختم القرآن كل يوم، و يديم الصيام. اهـ.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير