تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- ذكرتم زيد بن علي بن الحسين: ت: 120 هـ.

و تركتم ممن هو مثله بل و أعلى طبقة منه من جهة الوفاة و اللقي أو أولى ههنا ذكرا لتعلقه بالتفسير: كزيد بن أسلم و طاووس اليماني و يزاد أيضا الربيع بن أنس:

(139هـ) فله تفسير.

و ذكرتم أبان بن تغلب (141هـ). و لعمري إنّ في معاصريه لجماعة أحق منه بالذكر.

-ذكرتم سيبويه إمام النحاة و ليس له كتاب مستقل في معاني القرآن أو علومه مع كونه ذكر في الكتاب معاني آيات كثيرة و أعرابها و على هذا فيدخل جماعة كثيرون

لم تذكروهم ... فلا حاجة لذكره

يضاف للقائمة جماعة لهم تصانيف في التفسير من المشهورين:

و من طبقة سفيان بن عيينة الهلالي (ت: 198هـ) وكيع بن الجراح: (ت: 197هـ أو 198هـ) شيخ علي بن المديني وأحمد و ابن معين فله من الكتب التفسير مشهور. و سعيد بن منصور ...

في القرن الثالث و الرابع و الخامس و السادس و السابع و الثامن جماعات كثيرة لهم تصانيف في التفسير لم يذكروا و بعضهم له خصوصية بكونه ممن له شهرة في زمانه بعلم التفسير. منهم الحسين بن الفضل المروزي: (ت: 280هـ) ثم الطحاوي: (أبو جعفر أحمد بن محمد: (ت: 321) و آخرون …. ثم أبو بكر ابن مردويه ثم ابنُ كرامة الجشمي المعتزلي صاحب التهذيب شيخ الزمخشري مخطوط:" ت: (494هـ) ثم أبو نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوازن القشيري: ت: (514هـ) و تاج القراء محمود الكرماني صاحب غرائب التفسير و عجائب التأويل مطبوع: (ت: 504هـ) إن لم أكن واهما في وفاته وله متشابه القرآن مطبوع.

والإيضاح في التفسير لأبي القاسم اسماعيل الأصفهاني الحنبلي (ت535هـ) حقق منه "من أول سورة الفاتحة إلى نهاية سورة المائدة و من كتب الحنابلة في التفسير رموز الكنوز طبع من آل عمران (وفاته: على ما أذكر: 661هـ.)

وهو مخطوط لكنه و الذي قبله ممن يقل النقل عنهم جدا في التفاسير المتداولة.

و تفسير العلامة المحدث الفقيه صاحب تاريخ سمرقند نجم الدين عمر النسفي الحنفي: (ت: 537هـ) التيسير في التفسير محقق رسائل جامعية. اطلعت على مخطوطته و هو نفيس

و تفسير السجاوندي صاحب كتب الوقف و الاببتداء و اسم كتابه: عين التفاسير محقق أيضا رسائل علمية اطلعت على مخطوطته وهو نفيس. و غيرهم.

ثم إنّ في التفاسير المخطوطة أو المحققة كرسائل جمهرة طيبة لم تذكر كتفسير الحوفي و غيره.

وأما المفقودة المذكورة في تراجم العلماء فكثيرة جدا.

وكذلك المذكورة في بطون الكتب ككتاب الإمام المعافى الجريري (ت: 395هـ) وهو الحافظ المفسر الفقيه له: البيان في علوم القرآن.

- و أخيرا فقولكم في العنوان: (وأصحاب الدراسات القرآنية) لا حاجة إليه فلو حذف لأنه تعميم يدخل عليكم بسببه المصنفون المشهورون في الناسخ و المنسوخ و في علم الوقف و الابتداء و غيره و في هؤلاء كثرة إلا إن أردتم الالتزام بذلك ..

وفي رأي المتواضع ينبغي أن يكون العنوان:

(قائمة بوفيات المشهورين من المفسرين)

ثم ينبّه في أول القائمة أنه أُدخل معهم بعض المشهورين من المصنفين في علوم القرآن و إن لم يكن لهم تفاسير و أنه تم التركيز على من يكثر ترداد أسمائهم في كتب التفسير لا على كل من صنف في التفسير لكثرة المخطوط و المفقود في ذلك فإذا اتسعت القائمة و أريد أن تشمل عامة المفسرين فحينئذ فليحذف هذا التنبيه.

و أنبه هنا على أن فضيلة الشيخ: د/ عبد الرحمن الشهري صاحب القائمة –جزاه الله خيرا- قد نبّه هو على أن في القائمة إعوازا و نقصا طلبا التعاون في تتميمه.

ـ[مرهف]ــــــــ[04 Oct 2005, 02:16 م]ـ

ذكر في الوفيات أن ابن عادل توفي سنة 880 هـ وهذا التأريخ غير صحيح فقد ذكره الدكتور الشايع اعتماداً على أحد النسخ الخطية أنها نسخت في هذا العام وقال أنه حي في هذا التاريخ ولكن الراجح والله أعلم أنه توفي في القرن الثامن الهجري وغالباً في منتصفه أي حوالي 750 هـ وإذا تيسر الأمر سأبين ذلك في دراسة مختصرة وجزاكم الله خيراًوأرى أن نسخ كتاب نويهض وجعله في ملف وورد ونشره في الموقع مع استدراك عليه في ملف آخر أفضل والله أعلم

ـ[محمد بن جماعة]ــــــــ[16 Jun 2008, 07:10 م]ـ

الوقت يمر ولم أستطع إكمال القائمة كما كنت أريد، فقلت: أضعها بين أيديكم أيها الإخوة الفضلاء، ونتعاون جميعاً في إكمالها في هذا الملتقى حتى تقارب الكمال فننتفع بها جميعاً.

وهي قائمة بها فيما أحسب 170 مفسراً مرتبة حسب تاريخ الوفاة، وقد كتبت بها اسم الشهرة للمفسر، ثم أتبعته باسمه الثلاثي ليتعرف عليه من يريد البحث في ترجمته في كتب التراجم، ثم تاريخ الولادة، ثم تاريخ الوفاة، ثم تركت خانة لعمره الذي عاشه لمن أراد. علماً أن بعض التواريخ اجتهادية لعدم تحديدها في كتب التراجم. ولم أقم بترقيم الأعلام لأنه سيتغير الترتيب عند الإضافة. ومن أجل ترتيب الأعلام حسب تاريخ الوفاة قمت بتظليل عمود تاريخ الوفاة ثم ذهبت لقائمة جدول، ثم فرز، ثم تصاعدي. ويجب القيام بهذه العملية بعد إضافة أي مفسر جديد ليتم وضعه في مكانه الصحيح.

وأرجو من الإخوة الفضلاء جميعاً ممن يجدون في وقتهم متسعاً، أن يتفضلوا بإكمالها والتعاون في ذلك لنخرج في النهاية بقائمة وافية.

قائمة بوفيات المفسرين ( http://tafsir.org/books/open.php?cat=100&book=937)

جزاكم الله خيرا.

والرابط لا يعمل، وليتكم تضعون قائمة حديثة للمفسرين.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير