تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[27 Mar 2006, 06:45 ص]ـ

الأخ معمر العمري بارك الله فيكم

بعد هذا الكلام الطيب لشيخنا عبد الرحمن، أقول: لا عطر بعد عروس

ولكن هناك نقطة مهمة أرى ضروة عرضها وهي: كيفية استفادة من يريد الاشتغال بالتفسير من العلوم الأخرى، أعني ما هي الأساسيات التي ينبغي على طالب علم التفسير أن يتعلمها من العلوم الأخرى فمثلا ما هي مراحل التدرج في النحو والصرف والبلاغة وعلم الصوتيات وعلم الدلالة والأدب ونحو ذلك، وطبعا العلوم كثيرة ومتشعبة فما هو القدر الذي - على الأقل- يقيم صلب المفسر في هذه العلوم ويفيده في دراسته للتفسير، فالزمن قصير والعلم كثير، لكن في نظري لو رسمت خطة لاحتياجات المفسر لهذه العلوم وكيفية تدرجه فيها لكان في هذا نفعا كبيرا، لأنه يعسر على طالب العلم أن يحيط بكل هذه العلوم.

أرجو أن تكون فكرتي اتضحت لكم

وفقكم الله لمرضاته

ـ[معمر العمري]ــــــــ[27 Mar 2006, 02:58 م]ـ

شكر الله لكما ...

بالنسبة لمقترحاتكم د. عبدالرحمن , في علوم القرآن , فستكون ضمن حلقاتنا , بإذن الله , وأما العلوم غير الشرعية والعربية فكانت فكرتها تراودني منذ بدء البرنامج , ولعل في اقتراحكم لها في احدى الحلقات وهنا سيكون له أثر كبير في التخطيط لها من الآن.والله المسدد.

وما أشرتم به أخي الكريم أبو صفوت , فجميل جدا وستكون حلقات خاصة لهذه العلوم , ولعلي بإذن الله أطرح على ضيوفي هذا المحور الهام الذي ذكرتموه وهو القدر الذي يحتاجه المفسر من هذه العلوم.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[27 Mar 2006, 10:10 م]ـ

لا أرى عرض العلوم غير الشرعية؛ لأنها ليست من اختصاص القناة حسب علمي، ثم إن حاجة الناس ولا سيما متابعي القناة إنماهي في العلوم الشرعية التي زهد كثير من المسلمين فيها، وأخذت تتقلص في مناهج التعليم النظامي في عامة البلدان الإسلامية، أما علوم اللغة العربية فهي وثيقة الصلة بالعلوم الشرعية بل هي آلة فهمها.

لا أرى التوسع في عرض مواضيع أخرى من علوم القرآن؛ لأن هذا النهج لا يتوافق مع عنوان البرنامج، إلا إذا اعتبرنا كل موضوع من علوم القرآن علما مستقلاً بذاته وهذا غير وجية، بل تطرح موضوعات علوم القرآن بالتفصيل في مادة علوم القرآن.

أرى أن يطرح موضوع: (كيفيية أداء القرآن الكريم) بأسلوب مبسط؛ فإن الحاجة إليه ماسة حسب علمي، ولا يغني عنه الموضوع الذي ألقاه الدكتور عبد الرحمن الشهري بل هو مكمل له وفرع عنه وخلاصة مبسطة فيه.

وفق الله القائمين على هذه القناة لما يحب ويرضى ونفع بجهودهم وسدد أعمالهم.

ـ[معمر العمري]ــــــــ[27 Mar 2006, 11:38 م]ـ

أشكر لكم مروركم د. ابراهيم , وجزاكم الله خيرا على ما أشرتم به , وسيكون في الاعتبار بإذن الله.

وأذكر فضيلتكم بأن اسم البرنامج " مبادئ العلوم " , وليس "مبادئ علوم الدين " كما فهمه البعض عندانطلاقته , فآمل أن يكون في الأمر متسع للإحاطة بعلوم شتى , رغم أن البرنامج لن يتعرض لها إلا بعد المرور على جميع العلوم الشرعية , والعلوم الخادمة لها.

ـ[معمر العمري]ــــــــ[28 Mar 2006, 05:17 م]ـ

عفوا ... تغير موعد الحلقة , وستبث اليوم , الثلاثاء , إن شاء الله

ـ[فهد الناصر]ــــــــ[30 Mar 2006, 07:48 ص]ـ

شكراً جزيلاً للأستاذ معمر العمري على جهده واستضافته للمشايخ الكرام، وقد تابعت حلقتين من حلقات الدكتور مساعد الطيار والدكتور فهد الرومي واستفدت منها كثيرا فبارك الله في علم مشايخنا الكرام.

بالنسبة لاقتراح الدكتور عبدالرحمن الشهري فهو اقتراح جميل أوافقه عليه لحاجتنا للتعرف على كثير من مبادئ العلوم النظرية والتطبيقية، إلا إذا كان البرنامج محكوماً بعدد معين من الحلقات وينتهي، فحينها يختار ما لا بد منه كما تفضل الدكتور الحميضي جزاه الله خيراً.

رجاء من الأخ معمر العمري: ليتك تتكرم بالإعلان عن الحلقة هنا قبل بثهاء لنتمكن من متابعتها. وجزاكم الله خيراً على المواعيد الجديدة فهي أنسب.

ـ[معمر العمري]ــــــــ[30 Mar 2006, 08:02 ص]ـ

حياك الله أخي الكريم (فهد) وأشكرك على طيب مشاعرك

والبرنامج مستمر بإذن الله تعالى حتى يشمل علوما كثيرة

وبالنسبة للإعلان عن الحلقات القادمة فأبشر , أعدك بأن أعلن في هذا الملتقى العلمي عن بقية حلقات علوم القرآن , وقريبا سترى حلقات عن الوقف والابتداء , وغريب القرآن , والناسخ والمنسوخ , ومناهج المفسرين و ... و .. (دعواتك وتوجيهاتك)

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير