تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أرشدوني إلى تأملات في سورة الزمر]

ـ[ارتقاء]ــــــــ[08 Apr 2006, 07:40 م]ـ

لا أريد تفسير السورة ولكن أريد أن تفيدوني بوقفات تربوية من خلال سورة الزمرإذا تكرمتم

جعلني الله وإياكم من أهله وخاصته

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[26 Oct 2007, 04:55 م]ـ

بارك الله فيكم أخي الكريم.

لو تأملت أنت سورة الزمر ثم قيدت ما يظهر لك من الوقفات التربوية الممكنة من خلالها، ثم يتعاون الزملاء في إكمال تأملاتك لكان أنفع لك ولنا أيضاً.

وقد حاول الأخ أنور الباز في كتابه (التفسير التربوي للقرآن الكريم) 3/ 146 - 172 أن يستخلص الفوائد التربوية في هذه السورة ووفق في أكثر ذلك، وأحسب أنه لو دقق النظر في السورة لوجد فوائد تربوية كثيرة، لكن ما كتبه يصلح أن يكون منطلقاً للباحثين فجزاه الله خيراً.

ـ[أبو المهند]ــــــــ[26 Oct 2007, 05:56 م]ـ

جزى الله د. عبد الرحمن خيرا على ما أسدى، والأمر كما قال لا يصلح إلا أن يكون بداية من الفاضل الرامز لنفسه بارتقاء فيقف على مقاطع السورة مقطعا تلو مقطع من خلال تفسير كتفسير ابي حيان البحر أو تفسير الآلوسي أو القرطبي أوفي ظلال القرآن، ثم الاستغراق التام في مقارنة الفوائد المنبعثة من كل مقطع حسب عطاء كل عالم من هؤلاء العلماء، ثم تقييد مااتفقوا عليه، وما انفرد كل واحد منهم به وستجد بعد ذلك الخير مدرارا ومكثارا ومغزارا، ستجد الفوائد التربوية تنهمر عليك انهمار المطر فيروي ويسقي، وبعد ذلك نحن جميعا على قدم وساق ننتظر لنستفيد منك وعلى استحياء نفيدك. والله الموفق

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[26 Oct 2007, 10:25 م]ـ

هناك كتاب اسمه: (مباحث العقيدة في سورة الزمر) للباحث ناصر بن علي عائض حسن الشيخ،لعله يفيد في الانطلاق من العقيدة لغرس التربية الحقة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير