تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

أقوال العلماء في تفسير قوله تعالى: " وأقم الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا

ـ[أبو عبد الله محمد مصطفى]ــــــــ[16 Jun 2006, 11:21 ص]ـ

أقوال العلماء في تفسير قوله تعالى: " وأقم الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ ". سورة هود آية (114)

(سبب نزولها)

عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلاً أصاب من امرأة قبلة فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فأنزلت عليه وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين قال الرجل ألي هذه قال لمن عمل بها من أمتي، وفي لفظ فقال: رجل من القوم يا نبي الله هذا له خاصة قال بل للناس كافة ". أخرجه البخاري رقم (4410) 4/ 1727، ورقم (503) 1/ 196، ومسلم (2763) 4/ 2115 – 2116.

أقوال العلماء

قال ابن أبي حاتم عند قوله تعالى: " وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ " سورة هود آية (114)

11263 حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله وأقم الصلاة طرفي النهار يقول صلاة المغرب وصلاة الغداة.

11264 حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو عبد الرحمن الحارثي عن قرة بن خالد عن الحسن وأقم الصلاة طرفي النهار قال الغداء والظهر والعصر وروى عن محمد بن كعب القرظي مثل قول الحسن قوله وزلفاً من الليل.

11265 حدثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ثنا سفيان سمع عبد الله بن أبي يزيد ابن عباس يستحب تأخير العشاء ويقرا وزلفاً من الليل.

11266 حدثنا أبي ثنا أبو صالح حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس قوله وولفاً من الليل يقول صلاة القيام.

11267 حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا ابن عليه عن أبي رجا عن الحسن وزلفاً من الليل قال هما زلفتان صلاة المغرب وصلاة العشاء - وروى عن محمد بن كعب القرظي مثل قول الحسن الوجه الثاني.

11268 حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا أبو نعيم عن سفيان عن منصور عن مجاهد أقم الصلاة طرفي النهار وقال صلاة الفجر وصلاة العشاء قوله تعالى ان الحسنات يذهبن السيئات.

11269 حدثنا احمد بن سنان ثنا يحيي بن سعيد القطان عن أبي عثمان النهدي عن عبد الله بن مسعود ان رجلاً قال نال من امرأة قبله فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن كفارتها قال فنزلت وأقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل قال يارسول الله هذه لي قال لمن عمل من أمتي.

11270 حدثنا عبد الله بن محمد بن عمرو الغزي ثنا الفريابي ثنا سفيان عن ابن مسعود قال جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني أصبت منها كل شئ الا الجماع يعني من امرأة فانزل الله أقم الصلاة طرفي النهار وزلفاً من الليل ان الحسنات يذهبن السيئات.

11271 حدثنا أبو سعيد الأشج ثنا حفص بن غياث عن عبد الله بن مسلم عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قوله ان الحسنات يذهبن السيئات الصلوات الخمس وروى عن محمد بن كعب القرظي مثل قول ابن عباس.

11272 حدثنا سعد بن عبد الله بن عبد الحكم ثنا أبو زرعة ثنا وهب الله بن راشد اخبرني حيوة ثنا أبو عقيل زمره بن معبد انه سمع الحارث مولى عثمان بن عفان قال جلس عثمان يوماً على المقاعد وجلسنا معه فلما جاء المؤذن دعا بماء أظنه سيكون فتوضأ ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ وضوئي هذا ثم قام فصلى صلاة الظهر غفر له ما كان بينة ما وبين صلاة الظهر ثم صلى المغرب غفر له ما بينهما وبين صلاة العصر ثم العشاء غفر له ما بينهما وبين صلاة المغرب ثم لعله يبيت يتمرغ ليلته ثم ان قام فتوضأ ثم صلى صلاة الصبح غفر له ما بينهما وبين صلاة العشاء وهن الحسنات ان الحسنات يذهبن السيئات ذلك ذكرى للذاكرين

11273 حدثنا احمد بن عصام ثنا أبو عامر العقدي ثنا عثمان بن بسطاس مولى كثير بن الصلت قال سمعت عطاء بن دينار في قوله ان الحسنات يذهبن السيئات قال وان من الحسنات قوله سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله ولا حول ولا قوة الا بالله وهن الباقيات الصالحات.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير