تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

هل بُحث هذا الموضوع: (تفسير القرآن بالسنة: دراسة تأصيلية)؟

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[12 Jun 2006, 12:10 م]ـ

الأخوة الكرام ـ حفظكم الله ـ

هل قد بُحث في هذا الموضوع ((تفسير القرآن بالسنة دراسة تأصيلية)) لأن أحد أعضاء الملتقى ذكرأن هناك رسالة بعنوان ((التفسير النبوي للقران)) في الجامعة الاسلامية،وهل هذه الرسالة لهل صله بعنواني أم أن هناك فرق؟ وماهي المواضيع التي ينبغي أن يشملها البحث؟ بارك الله فيكم وفي علمكم.

ـ[منصور مهران]ــــــــ[12 Jun 2006, 12:56 م]ـ

الأمر بادٍ للعيان فبينهما صلة واضحة - كما يفهم من العنوانين - غير أن التأصيل الذي أضفته إلى عنوانك يوجب عليك التعرض لدرجة الأحاديث وحال رواتها بينما الآخر حسبه أن يسند الأحاديث إلى الكتب التي أخرجتها فتبقى العهدة على مؤلفيها، بقيت مسألة أن الأحاديث التي تنهل منها معاني القرآن الكريم، لا يعفيك إيرادُها من البيان اللغوي، وبيان أقوال شراح الأحاديث فيما جاء فيها من المعاني، وكذلك أصحاب غريب الحديث فلعلهم أضافوا شيئا أو احترزوا من شيء أو استشهدوا بشيء من كلام العرب شعرهم ونثرهم لمزيد إيضاح ومزيد تدليل. وبالله التوفيق.

ـ[أبومجاهدالعبيدي]ــــــــ[12 Jun 2006, 01:22 م]ـ

هذا الموضوع الذي سألت عنه تقدم به الدكتور إبراهيم الحميضي إلى قسم القرآن بكلية أصول الدين بالرياض قبل سنوات ليكون موضوعاً للدكتوراه فلم يوافق عليه حينها.

وهو موضوع جدير بالبحث، ولعلك تطلع على رسالة الجامعة الإسلامية لتعرف مضمونها.

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[12 Jun 2006, 02:33 م]ـ

رسالة الجامعة الإسلامية لم أستطع الحصول عليها، وهي غير موجودة في الجامعة حسب إفادة أحد الأساتذة الكرام في كلية القرآن في الجامعة، وهما في الواقع رسالتان لباحث واحد:

1 - التفسير النبوي في القرآن الكريم من اول القرآن إلى آخر سورة الكهف، رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، وقد وتوقشت عام 1402هـ.

2 - التفسير النبوي في القرآن الكريم، من أول سورة مريم إلى آخر القرآن الكريم، رسالة دكتوراه في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة، نوقشت عام 1408هـ وكلاهما للباحث: عواد العوفي، وقد اعتنى بجمع الوارد من التفسير النبوي الصريح.

وهناك أبحاث أخرى في الموضوع:

3 - التفسير النبوي للقرآن الكريم، وموقف المفسرين منه، للدكتور محمد إبراهيم عبد الرحمن، وقد اختار المؤلف نماذج من المفسرين وبين موقفهم من الاحتجاج بالتفسير النبوي باختصار.

4 - التفسير النبوي خصائصه ومصادره للدكتور محمد عبد الرحيم، وقد تعرض المؤلف لمصادر التفسير النبوي، وخصائصه، وموقف المفسرين منه باختصار، ثم نقل ما ذكره البخاري والترمذي من التفاسير النبوية.

5 - الصحيح المسند من التفسير النبوي لأبي محمد السيد إبراهيم، جمع فيه المؤلف ما صح عنده من التفسير النبوي.

ويلاحظ على هذه الدراسات ما يلي:

الأولى: أنها اقتصرت في الغالب على جمع المرويات الواردة في التفسير النبوي دون دراسة لها وربط بينها وبين الآيات.

الثانية: أنها اقتصرت على التفسير النبوي الصريح، وهو: ما صدر عن النبي ? صريحاً في إرادة التفسير، ومرادي في هذا الموضوع: بيان القرآن بالسنة بمعناها الواسع وهو: قول النبي ? وفعله وتقريره؛ فإن السنة كلها بيان للقرآن كما قال الشاطبي: "إن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب"

وأنا أذكر أن الأخ سلطان كان عازما على البحث في موضوع الوقف، فهل عدل عنه، وعلى كل حال هذا الموضوع - في رأيي - يصلح أن يكون لدرجة الدكتوراه؛ فإنه دقيق ومتشعب، ويحتاج باحثه إلى الإلمام بأكثر من فن. وفق الله الجميع.

ـ[سلطان الفقيه]ــــــــ[12 Jun 2006, 04:29 م]ـ

بارك الله فيكم وفي علمكم.

وماقاله الدكتور ابراهيم الحميضي ـ حفظه الله ـ من أني عدلت عن موضوع الوقف فهو صحيح، حيث أنه قد يحتاج الى جهد كبير ووقت.وقد كان شيخنا الدكتور عبد السلام المجيدي اقترح موضوع الوقف بعد أن راسلتكم.ثم اني كنت اريد بحث يتعلق بالسنة حيث ـ والحمد لله ـ ان لي تعلق بالحديث كثيراً،فكنت أريد أن أختار بحث في التفسير متعلق بما ذكرته فاخترت هذا البحث.

نرجوا من الأخوة ابداء الرأي.بارك الله فيكم.

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[12 Jun 2006, 07:10 م]ـ

ورسالة أخينا الشيخ خالد بن عبدالعزيز الباتلي للدكتوراه التي أوشك على الانتهاء منها وتسليمها هذه الأيام إن شاء الله إلى قسم السنة وعلومها بكلية أصول الدين بالرياض بعنوان: (الأحاديث المرفوعة في تفسير القرآن الكريم: جمعاً ودراسة) وقد كتب لها مقدمة علمية تأصيلية في الموضوع.

ـ[محمود الشنقيطي]ــــــــ[12 Jun 2006, 09:31 م]ـ

لكن ما دامت الرسالتان غير موجودتين فصاحبهما: د/عواد بن بلال العوفي - إن كان هو من يعنيه الشيخ: ابراهيم الحميضي - موجود في الجامعة حسب ما أذكر ويدرس التفسير في كلية الشريعة وإن كان تقاعد فهو إمام مسجد لا يحضرني اسمه على طريق الملك فهد الجديد المقابل لباب المجيدي والذي يصل الحرم بسيد الشهداء أمام محطة الكهرباء ....

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير