تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

6 - حدّثنا عبدُ اللّه بن مَسلمةَ عن مالكٍ عن نافع عن القاسم بن محمدٍ عن عائشةَ رضيَ اللّه عنها زوجِ النبيِّ صلى الله عليه وسلم «أنها أخبرَتهُ أنها اشترت نمرُقةً فيها تصاوير، فلما رآها رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم قامَ على البابِ فلم يَدخلْ، فعرَفَتْ في وجههِ الكراهيةَ، قالت: يا رسولَ اللّه، أتوبُ إلى اللّه وإلى رسوله، ماذا أذنبتُ؟ قال: ما بالُ هذهِ النمرقةِ؟ فقالت: اشتريتها لتعقُدَ عليها وتَوَسَّدَها. فقال رسولُ اللّه صلى الله عليه وسلم: إنَّ أصحابَ هذهِ الصُّوَر يعذَّبون يومَ القيامة ويقال لهم: أحيوا ما خَلَقتم. وقال: إنَّ البيتَ الذي فيه الصوَر لا تدخلهُ الملائكة».

7 - حدّثنا عياشُ بن الوَليدِ حدثَنا عبدُ الأعلى حدَّثنا سعيدٌ قال: سمعتُ النَّضرَ بن أنسِ بن مالك يحدِّث قتادةَ قال: «كنت عندَ ابن عباس وهم يَسألونَه ولا يَذكر النبيَّ صلى الله عليه وسلم، حتى سئلَ فقال: سمعتُ محمداً صلى الله عليه وسلم يقول: مَن صوَّرَ صورةً في الدنيا كُلِّفَ يومَ القيامة أن يَنفُخَ فيها الروح، وليس بنافخٍ».

8 - حدّثنا عليُّ بن عبد الله حدَّثنا سفيانُ عن أيوبَ عن عكرمةَ عن ابن عباس عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «من تحلَّم بحلم لم يَرَه كلِّف أن يَعقدَ بين شَعِيرتَين، ولن يَفعَل. ومن استمعَ إلى حديث قوم وهم له كارهون أَو يَفرُّون منه صبَّ في أُذُنه الآنُكُ يومَ القيامة. ومن صوّر صورَةً عُذِّبَ وكلِّف أَن يَنفخَ فيها، وليس بنافخ» قال سفيانُ: وَصلهُ لنا أَيوبُ. وقال قتيبة حدَّثنا أبو عَوانةَ عن قَتادةَ عن عِكرِمةَ عن أبي هريرةَ قولهُ «من كذبَ في رُؤياه». وقال شعبة عن أبي هاشمٍ الرماني: سمعت عِكرمة «قال أبو هريرةَ قوله من صوَّره صُورةً ومن تحلم ومن استمع». حدَّثنا إِسح?قُ حدَّثنا خالدٌ عن خالدٍ عن عِكرمةَ «عن ابن عباسٍ قال: منِ استمع ومن تحلَّم ومن صَوَّر .. » نحوَه

9 - حدّثنا محمدٌ أخبرَنا مخلدٌ أخبرَنا ابن جُرَيج عن إسماعيلَ بنِ أميَّة أنَّ نافعاً حدَّثه أنَّ القاسمَ بنَ محمدٍ حدَّثه عن عائشة رضيَ الله عنها قالت: «حَشَوتُ للنبيِّ صلى الله عليه وسلم وسادةً فيها تماثيُل كأنها نمرُقة، فجاءَ فقام بينَ الناسِ وجَعلَ يَتغيَّرُ وَجهُهُ، فقلتُ: ما لنا يا رسولَ الله؟ قال: ما بال هذهِ؟ قلت: وسادة جَعلتُها لكَ لَتضْطَجِع عليها. قال: أما علمتِ أنَّ الملائكة لا تدخلُ بيتاً فيه صورة؟ وأنَّ من صنعَ الصورةَ يُعذَّب يومَ القيامةِ فيقول: أحْيُوا ما خلقتم».

ثانيا: في صحيح مسلم وردت الاحاديث التالية:

1 - حدّثنا مَنْصُورُ بْنُ أَبِي مُزَاحِمٍ. حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ عَنِ الزُّهْرِيِّ عَنِ الْقَاسِم بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللّهِ وَأَنَا مُتَسَتِّرَةٌ بِقِرَامٍ فِيهِ صُورَةٌ. فَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ. ثمَّ تَنَاوَلَ السِّتْرَ فَهَتَكَهُ. ثُمَّ قَالَ «إِنَّ مِنْ أَشَدِّ النَّاسِ عَذَاباً يَوْمَ الْقِيَامَةِ، الَّذِينَ يُشَبِّهُونَ بِخَلْقِ اللّهِ».

2 - وحدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. وَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ. جَمعيَاً عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ وَاللَّفْظُ لِزُهَيْرٍ. حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَـ?نِ بْنِ الْقَاسِمِ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ عَائِشَةَ، تَقُولُ: دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللّهِ وَقَدْ سَتَرْتُ سَهْوَةً لِي بِقِرَامٍ فِيهِ تَمَاثِيلُ. فَلَمَّا رَآهُ هَتَكَهُ وَتَلَوَّنَ وَجْهُهُ وَقَالَ «يَا عَائِشَةُ أَشَدُّ النَّاسِ عَذَاباً عِنْدَ اللّهِ، يَوْمَ الْقيَامَةِ، الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللّهِ». قَالَتْ عَائِشَةُ: فَقَطَعْنَاهُ فَجَعَلْنَا مِنْهُ وِسَادَةً أَوْ وِسَادَتَيْنِ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير