تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[08 Jul 2006, 10:56 م]ـ

يبدو أن المشاركة متأخرة، لكن لم أعلم بالموضوع إلا اليوم، بسبب أن العنوان لا يوحي بمضمونه.

والموضوع – كما لا يخفى – ذو أهمية بالغة، وقد وفقني الله تعالى لخوض غماره - رغم قلة البضاعة-، وأسأل الله التوفيق للانتهاء منه قريبا.

وأما رسالتي الجامعة الإسلامية فهي:

1. "ما صح تفسيره من القرآن الكريم عن النبي صالله عليه وسلم في النصف الأول من القرآن الكريم"، وهي رسالة ماجستير للباحث الشيخ عواد بن بلال معيض الزويرعي العوفي، مقدمة إلى قسم التفسير، كلية القرآن الكريم بالجامعة الإسلامية، والرسالة مسجلة عام 1400هـ، وتقع في (388) صفحة مع الفهارس، وأشرف عليها الشيخ أبو بكر الجزائري حفظه الله. والرسالة في تخصص التفسير، وهي مقصورة على الصحيح حيث نص في مقدمته على أنه اقتصر على ما كان مرفوعاً متصلاً صحيح الإسناد أو حسنه، والرسالة موجودة في مكتبة الجامعة، وقد اطلعت عليها.

وقد لفت نظري أثناء تتبع الأحاديث في هذا الموضوع أن الغالب عليها الضعف، فمن القصور – في نظري - الاقتصار على الصحيح فقط، لا سيما ومسألة التصحيح والتضعيف مسألة اجتهادية بين أهل العلم تأصيلاً وتطبيقاً. قال الإمام أحمد، رحمه الله: "ثلاثة كتب ليس لها أصول: المغازي والملاحم والتفسير".

وهذه الرسالة مضى عليها ما يقارب ربع القرن، وقد ظهر خلال هذه المدة كتب مفقودة وحققت كتب سابقة وخدمت أحسن خدمة وتيسرت سبل البحث، مما يدعو إلى خدمة الموضوع خدمة حديثية نقدية تقوم على مناهج المحدثين في نقد الأحاديث وتعليلها، والحكم عليها.

وبغض النظر عن منهج الباحث في دراسة الأحاديث ونقدها، فإن من النقص الاقتصار على الصحيح فقط لما أسلفت، ولأمور أخرى لعلي أذكرها فيما بعد.

2."التفسير النبوي الصحيح في القرآن الكريم في النصف الثاني من القرآن الكريم"، تكملة لموضوع الماجستير، وهي رسالة دكتوراه للباحث السابق نفسه، مسجلة في القسم نفسه عام 1403هـ، ولم يتيسر لي الوقوف عليها بعد البحث عنها في عمادة شؤون المكتبات بالجامعة الإسلامية، ومكتبة الملك فهد الوطنية، ومركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية. والظاهر أنها متممة لرسالة الماجستير السابقة. والله أعلم.

ـ[خالد الباتلي]ــــــــ[08 Jul 2006, 10:57 م]ـ

الأخ الكريم/ إبراهيم الحميضي،

حسب علمي أنه لم يدرس الموضوع في رسائل علمية، فهل لنا أن نتعرف على سبب رفض القسم؟

وهل تعلمون - والخطاب لجميع الإخوة - دراسة جادة في هذا الموضوع؟ لحاجتي لذلك .. وجزاكم الله خيرا

ـ[إبراهيم الحميضي]ــــــــ[11 Jul 2006, 03:09 م]ـ

فضيلة الشيخ خالد: لم يذكر القسم أسباباً واضحة ومكتوبة عن سبب رفضه للموضوع - كما هي العادة - وإنما اقترحوا علي تحقيق تفسير ابن برَّجان؛ حيث خصصت لتفسيره مبحثاً ضمن خطة البحث.

هذا ولم يكن هدفي جمع المرويات الواردة في التفسير النبوي بل كان مرادي بهذا الموضوع: بيان القرآن بالسنة بمعناها الواسع وهو: قول النبي صلى الله عليه وسلم وفعله وتقريره؛ فإن السنة كلها بيان للقرآن كما قال الشاطبي: "إن السنة على كثرتها وكثرة مسائلها إنما هي بيان للكتاب"

ـ[سيدي محمد ولد عبد الدايم]ــــــــ[13 Jan 2008, 10:08 م]ـ

الإخوة جزاكم الله خيرا علي هذه المعلومات،هل يمكنني الحصول علي هذه الرسائل مثلا يصورها لي أحد

الإخوة علي شكل PDF ويبعثها لي علي الإيميل أو ينشرها علي الموقع مشكورا لأن لدي عنوان بحث يتعلق بالموضوع

أخوكم:سيدي محمد ولد عبدالدايم

[email protected]

ـ[علي صالح الخطيب]ــــــــ[18 Nov 2010, 09:29 ص]ـ

للدكتور مساعد الطيار أبحاث تأصيلية في التفسير بالمأثور، وهو عين الموضوع المطروح

أما ما يتعلق بتفسير ابن برجان فقد قد الباحث الدكتور فاتح حسني في جامعة اليرموك /الأردن رسالة الدكتوراة في تفسير ابن برجان دراسة وتحقيق لسورة الفاتحة والبقرة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير