تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[إعراب ما انتهى بألف]

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[15 - 05 - 2009, 12:53 م]ـ

الاسم المقصور ما انتهى بألف تلازمه في كل مواقعه الإعرابية، ومن الأفعال الناقصة ما ينتهي بألف أيضًا، وبسبب هذه الألف ذهب النحويون إلى تقدير العلامة الإعرابية على هذه الألف التي هي عندهم حرف إعراب كالدال من (يزيد)، والنحويون حين يعمدون إلى ذلك إنما يعممون ظاهر العلامة الإعرابية؛ فهي إن تظهر مع حرف الإعراب الصحيح فإن الضمة أو الكسرة تقدر فوق الياء من مثل (الجاري)، وتقدر كل الحركات إن كان حرف الإعراب ألفًا كما في (يَلقى الفتى الأفعى بالعصا)، وبهذا عممت القاعدة وهي ارتباط الوظيفة الإعرابية بالعلامة ظاهرة أو مقدرة. وأما المحدثون فمنهم الوصفيون الذين دعوا إلى إهمال الإعراب التقديري كما فعل تمام حسان وتلامذته، لأن العلامة عنده قرينة لفظية ([1] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn1)). ويلخص محمد حماسة عبداللطيف هذا في قوله: "وعلى ذلك، لا حاجة إلى تقدير العلامة الإعرابية في الأسماء المقصورة والمضافة إلى ياء المتكلم، وكذلك الإعراب المحلي في المبنيات والجمل التي تنقل للقيام بوظيفة اسم مفرد، لأن المعنى النحوي قد حدد بوساطة القرائن الأخرى" ([2] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn2)). والحق أنّ إهمال أمر العلامة فيه تيسير يناسب النحو التعليمي لا النحو العلمي، ومن أجل ذلك أرى القدماء محقين في افتراضهم تعميم نمط العلامة الإعرابية؛ غير أني أخالفهم في تخيلها على الألف أو تقديرها عليه؛ وأرى العلامة قد حذفت مع حرف الإعراب، وذلك أن هذا الألف الذي ينتهي به اللفظ ليس حرف الإعراب بل خلف منه، وأما حرف الإعراب فقد حذف ونتج عن حذفه مطل للفتحة كان من نتيجتها هذا الألف، ولعل الكتابة الصوتية الآتية توضح المراد: عصوٌ> عصًا

ع ـَ ص ـَ و ـُ ن > ع ـَ ص ـَ ×× ن> ع ـَ ص ـَ ـَ ن> ع ـَ ص ـَ ن

ومثله ما انتهى بألف زائدة فهذا الألف في أصله حسب داود عبده همزة ([3] ( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftn3)). ومثال ذلك (حبلى) فأصله (حبلأ). ولكن الهمزة تحذف ويعوض عنها بالفتحة السابقة عليها:

ح ـُ ب ل ـَ ء ـُ > ح ـُ ب ل ـَ ××> ح ـُ ب ل ـَ ـَ = حُبْلَى.

والخلاصة تظهر العلامة الإعرابية في ما انتهى بحرف صحيح كما في (يكرمُ محمدٌ والدَ زيدٍ) وتحذف في ما انتهى بألف مع حرف الإعراب فلا هي مقدرة، ولا الألف حرف إعراب كالدال من (يزيد) بل حركة طويلة هي عوض عن حرف الإعراب.

[/ URL]([1]) حسان، اللغة العربية مبناها ومعناها، ص185، وانظر كتابه: البيان في روائع القرآن، ص200.

( http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref1)([2]) عبداللطيف، العلامة الإعرابية في الجملة، ص290.

[ URL="http://www.alfaseeh.com/vb/#_ftnref3"]([3]) داود عبده، دراسات في علم أصوات العربية (الصباح/ الكويت، د. ت.) 77 - 89.

ـ[الجنرال رومل]ــــــــ[15 - 05 - 2009, 01:03 م]ـ

لا حُرمنا من علمك دكتورنا الفاضل

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[15 - 05 - 2009, 02:08 م]ـ

لا حُرمنا من علمك دكتورنا الفاضل

بوركت أخي وسلمت ولا حرمنا الله من دعاك، وفقك الله ورعاك.

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[15 - 05 - 2009, 02:27 م]ـ

السلام عليكم أستاذنا الفاضل أبا أوس

سلمت على مصطفى. كيف نعرب مصطفى؟

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[15 - 05 - 2009, 11:04 م]ـ

السلام عليكم أستاذنا الفاضل أبا أوس

سلمت على مصطفى. كيف نعرب مصطفى؟

إن كنت تريد الإعراب البسيط التعليمي فقل: مصطفى اسم مجرور بالحرف على. وإن كنت تريد التفصيل الدقيق فقل اسم مجرور بعلى وعلامة جره الكسرة المحذوفة مع لام الكلمة

م ـُ ص ط ـَ ف ـَ و ـِ ن> م ـُ ص ط ـَ ف ـَ ×× ن = مصطفًى

ـ[محمد عبد العزيز محمد]ــــــــ[16 - 05 - 2009, 08:05 م]ـ

السلام عليكم أستاذي أبا أوس

شكرا لك.

ـ[القعيب]ــــــــ[17 - 05 - 2009, 05:00 م]ـ

بارك الله فيك أستاذي على جهودك الواضحة لخدمة اللغة العربية وقد شرفت بالتتلمذ على يديك حينما كنت طالبا في جامعة الملك سعود فأسأل المولى عز وجل أن يثيبك ويرفع قدرك.

ـ[أ. د. أبو أوس الشمسان]ــــــــ[17 - 05 - 2009, 07:34 م]ـ

بارك الله فيك أستاذي على جهودك الواضحة لخدمة اللغة العربية وقد شرفت بالتتلمذ على يديك حينما كنت طالبا في جامعة الملك سعود فأسأل المولى عز وجل أن يثيبك ويرفع قدرك.

أسعدك الله وأرضاك ووفقك، وأرجو أن تكون قد استفدت من مزاملتنا في الجامعة. أشكرك لإطلالتك وتعليقك. وفقك الله.

ـ[مشير ابو خيزران]ــــــــ[17 - 05 - 2009, 09:08 م]ـ

بسم الله وبه أستعين

السلام عليكم ورحمتة الله وبركاته

أخي، ومقام معلمي (أبو أوس الشمسان) حفظك الله

أرجو أن تقبل مخالفة الطالب لمعلمه؛ أما الحركات المقدرة على الألف، فتقديرة علة في الألف؛ ذلك لأنّ الألف ليست أصيلة بين حروف اللغة العربية؛ إذ إنّها صوت معلول، أو زائد، والألف في عرف علماء الأصوات حرف علة طويل (هي عبارة عن فتحتين) ويرمز لها في اللغات الأخرى بشكل عام وفي علم الأصواتب (: a) لمييزها عنالفتحتة القصير (وهي) دليل علة في النحو، لذا فإنّ الألف في مصطفى معولة عن أصل وهو الواو و ذلك برهانه في (صفا) فالواو صارت ألفا لأن تحركها صاحب فتح ما قبلها فصارت ألفا و كذا الحال في الياء، وبناء عليه فإن تقدير الحركة الإعرابية لازم، أما في علة عدم ظهورها (الحركة الإعرابية) على الألف؛ فذلك لكراهة توالي الأمثال في الحركات (إذ إن الألف مكونة من فتحتين و الحركة الإعرابية تكون الثالثة) وذ لك له تفسير في علم الأصوات كذلك فكلمة مصطفى (: Mustaf(aa)(a تتكون من المقطع الصوتي الطويل المقفل بصامت: مص ( mus) ( ص ح ص) صامت /حركة /صامت، والمقطع القصير ( ta) تَ (ص ح) صامت/ حركة والمقطع الطويل المفتوح فى ( faa) ( ص ح ح) صامت/حركة /حركة، فلو ظهرت الحركة الإعرابية على الألف لزدنا (حركة) و عندها يصبح المقطع الأخير مكونا من (فىُ، أو فىَ، أو فىِ): ( faau, faaa, faae) و هذا المقطع غير موجود في العربية، و لايستطيع العربي النطق به

وتقبل أخي مني اجتهادي هذا فإن أخطأت فشرف المحاولة، وإن أصبت فشرفان

و السلام عليكم ورحمة الله

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير