تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثم إن الشاهد مهما كان شاذاً لا يفسد القاعدة النحوية، بل هو من باب التوسع بمعرفة كلام العرب ولهجاتها، الذي نزل بها القرآن، فقد نزل على سبع لهجات، فهل نكتفي منها بلهجة واحدة، أم ماذا ترى؟!!

ودمت موفقًا

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[12 - 04 - 2006, 02:16 م]ـ

(إن أبونا ضرب أخينا فبكينا على أخانا).

نعم هذا صواب، وأريد منك تخطئته، مع ذكر السبب والاستشهاد.

ودمت موفقًا

إلى أخانا أبو زياد؟ أكرر بأن ما ذكرتَه من شواهد هي للتذكير باللهجات التي أذابتها لهجة قريش وشذبها القرآن الكريم، ومع هذا فكم شاهدا تحوي العربية من أمثالها؟. وأكرر، أيجوز لنا أن نفسد الشواهد المتواترة بشواهد مفردة قيلت في حالات خاصة؟. وأذكرك بأنني لست الذي يأخذ الشواهد ويرفض، فهذا أمر حسم من ألف عام أو يزيد، وعلماؤك هم الذي حسموه إن كنت تعترف بهم، ويكفيهم فخرا أنهم احتفظوا بتلك الشواه الشاذة ولم يتستروا عليها ويخفوها ويعدموها، كما يفعل كثير من الناس اليوم بكل أنواع الحقائق ..

إن الذي يقدم حقائق ثابتة على مدار القرون لا يطالب بالدليل ولكن الذي يريد إنكار الحقائق الثابتة هو المطالب بالدليل وهيهات ..

أنت تقول لي قال الله وقال الرسول؛ لتوهم القارئ بأنك أحرص مني على لغة القرآن الكريم وبأنني أرفض شواهد القرآن والحديث، لا يا سيد!. أنا أومن بأن القرآن الكريم بقراءاته كلها حتى الشاذة، والأحاديث الشريفة كلها حتى الموضوعة، هي أقوى الشواهد حجة في النحو، لم يقل غير ذلك أي نحوي قديما ولا حديثا، وإن حاول بعضهم التشكيك في حجية الأحاديث الموضوعة، ليشكك من خلالها في حجية الأحاديث الصحيحة، فقيل له (ويحك!. هب أن محمدا ليس نبيا، أليس عربيا؟.) ولكن الشاهد الفرد الذي يخالف آلاف الشواهد نحفظه ولا نفسد به القاعدة؛ لأن له سببا جهله كل علمائنا من قبل، فإن فتح الله عليك بما لم يفتح به عليهم وهذا ممكن جدا، فأعطنا القاعدة التي لا يشذ عنها شيء ..

إن المثل العربي (مكره أخاك لا بطل) لا يخضع لأية قاعدة سليمة، وكل النحاة يرون أن الصواب (مكره أخوك لا بطل) حتى صرح بعضهم بحطأ الشاهد وطالب بأن يمحى .. لقد عجز السابقون عن تخريج لهذا المثل، وكذلك لقوله تعالى (إن هذان لساحران) إلا على لغة (إن أباها وأبا أباها) وأضافوا في تخريج الآية بأن (إن) بمهنى نعم، وهذان ساحران مبتدأ وخبر ثم تنازعوا حول وجود اللام، فإن كنت لا تريد رفض شهادة الشاهد العدل لمخالفة مئات الشهود العدول، فهات لنا القاعدة السليمة التي لا يخالفها شيء البتة، فأنت تعلم بأن لكل قاعدة شواذ، وحتى قاعدة (لكل قاعدة شواذ) لها شواذ هي الأخرى، حتى في العلوم والمعارف، فقد برهنوا لنا يوما بأن 1+1=3 أليس لكل قاعدة شواذ؟.

وإن امئستمرار في امخوض في امموضوعات امعلمية امعميقة ليس مجاله هذه امصفحات امخفيفة ..

وأخيرا .. فإذا كان هذا هو موقفك من لغة القرآن الكريم، وإذا كنت ترى أن قولهم (إن أبونا ضرب أخينا فبكينا على أخانا) هو قول صواب، فقد رأيت ذهب يجلس إلى اكتب فغضب يعلم من احتلولك فتحلمنتش مقلوليا على اقعنساسة المستطلمطلسين .. ولما قرأ البنت الجميلين القصتون القصيرتان استشاطت المعلمين فرحات بهؤلاء النشاط .. وشكراً ..

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[12 - 04 - 2006, 04:04 م]ـ

أعتذر عن الأسطر الأخيرة في تعقيبي السابق؛ فلقد تعطلت لوحة المفاتيح عندي، وقمت الآن باستعارة لوحة من الجيران، إلى أن أشتري غيرها قريبا إن شاء الله ..

ـ[حسن الاميري]ــــــــ[14 - 04 - 2006, 09:58 م]ـ

فقد رأيت ذهب يجلس إلى اكتب فغضب يعلم من احتلولك فتحلمنتش مقلوليا على اقعنساسة المستطلمطلسين .. ولما قرأ البنت الجميلين القصتون القصيرتان استشاطت المعلمين فرحات بهؤلاء النشاطهههههه سيدي الكريم هذا الكلام في اية لغة؟

ـ[حسن الاميري]ــــــــ[15 - 04 - 2006, 01:22 م]ـ

ولكن ايها السادة الى الان لم تجيبوا على مسألتي! لماذا يبني الذين (بالجمع) ويعرب الذين والذان (المثنى) اعراب المثنى كما هو المشهور عند النحاة. ارجوا من المشرف الكريم تقديم الموضوع في القائمة خوفا من ان يطرح من القائمة ولا يجيب عليه احد

ـ[أبو زياد محمد مصطفى]ــــــــ[15 - 04 - 2006, 02:08 م]ـ

يا أخي الكريم، دعك من كل المحاورات السابقة.

وأكرر لك أن الاسم الموصول (الذين) مبني لأنه يشبه الحرف في افتقاره إلى جملة تكمله، هي جملة الصلة.

ولا يوجد سبب غيره.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[15 - 04 - 2006, 05:17 م]ـ

ولكن ايها السادة الى الان لم تجيبوا على مسألتي! لماذا يبني الذين (بالجمع) ويعرب الذين والذان (المثنى) اعراب المثنى كما هو المشهور عند النحاة. ارجوا من المشرف الكريم تقديم الموضوع في القائمة خوفا من ان يطرح من القائمة ولا يجيب عليه احد

drawGradient() لقد أجبتك أنا وغيري من المشاركين الكرام على سؤالك وقلنا: إن (الذين .. اللذان .. اللذين .. اللتان .. اللتين .. هذان .. هذين .. هاتان .. هاتين) كل هذه الكلمات مبنية، ولم يقل أحد إنها معربة إلا بعض الآراء الضعيفة .. ولكنك لم تقرأ الردود، ولذلك أخذت الكلمات التي لا معنى لها من تعقيبي ولم تقرأ تعقيبي عليها .. اقرأ جيدا يا بني! فما زلت تكتب الذين واللذين بشكل واحد، أما تريد أن تتعلم؟ ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير