تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[السُّهيلي]ــــــــ[15 - 05 - 2006, 12:41 ص]ـ

السلام عليكم:

بالنسبة لاعراب (آتيكم) اليس من الممكن ان تكون اسما وليست فعلا، وهذا الاسم هو خبر لعل مرفوع؟؟؟؟؟؟؟ وجزاكم الله خير الجزاء

أخي عبد القادر ..

أعتقد أن هذا التقدير لايصح .. لسبب معنوي فقط ..

وهو انه يتعيّن أن يكون هناك شكّ أن هناك من سيأتي

بالقبس غير موسى عليه السلام ..

فأراد أن يشرك نفسه في ذلك الإحضار .. فقال لعلي آتيكم

وكأن التقدير: لعلي أكون أنا من يأتيكم بالقبس وليس غيري

وهذا غير وارد في الآيات التي قبلها ...

كما قال تعالى على لسان الرجل الصالح:

" أنا آتيك به قبل أن يرتدّ إليك طرفك "

فقد كان هناك مشارك في الإحضار المتوقّع للعرش

..

والله أعلم بالصواب ..

.

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[15 - 05 - 2006, 06:55 ص]ـ

الأخ العزيز أبو بشر .. تحية وبعد ..

لقد قصدت بالسؤال التمهيد والتهيئة للكلام اللاحق، حيث يشترط البصريون أن يسبق مثل هذا بنفي أو استفهام، وقد سبقني الإخوة بإجابات لم يتسن لي الاطلاع عليها لكثرتها ..

أما قولك (ليس حاضرٌ المديرُ اليوم)

فقد جاء في كتاب (جامع الدروس العربية) للشيخ مصطفى الغلاييني رحمه الله .. ج2 .. ص 269 – 271 .. ط26 المطبعة العصرية صيدا- بيروت 1412هـ الموافق 1992 م ما يلي:

((المبتدأ الصفة: قد يُرفع الوصف بالابتداء، إن لم يطابق موصوفه تثنية وجمعا، فلا يحتاج إلى خبر، بل يكتفي بفاعله أو نائبه، فيكون مرفوعا به، سادا مسد الخبر، بشرط أن يتقدمه نفي أو استفهام ... ولم يشترط الأخفش والكوفيون ذلك فأجازوا " ناجحٌ ولداك، وممدوح أبناؤك" .... )) فكل من ولداك وأبناؤك: فاعل سد مسد الخبر .. ولا يخفى عليكم أن الحال تسد مسد الخبر في مثالهم المشهور (أكلي الحلوى واقفا) واقفا: حال سدت مسد الخبر، أي حاصل وأنا واقف ..

ويتابع الغلاييني: ((ولا فرق بين أن يكون الوصف مشتقا نحو (ما ناجح الكسولان، وهل محبوب المجتهدون؟ .. ) أو اسما جامدا فيه معنى الصفة ..... ولا فرق أيضا بين أن يكون النفي والاستفهام بالحرف كما مثل، أو بغيره نحو (ليس كسولٌ ولداك، ..... )

واعلم أن الصفة التي يبتدأ بها، فتكتفي بمرفوعها عن الخبر، إنما هي الصفة التي تخالف ما بعدها تثنية وجمعا كما مر، فإن طابقته في تثنيته أو جمعه، كانت خبرا مقدما وكان ما بعدها مبتدأ مؤخرا، نحو (ما مسافران أخواي، فهل مسافرون إخوتك؟.) أما إن طابقته في إفراده، نحو (هل مسافر أخوك؟.) جاز جعل الوصف مبتدأ فيكون ما بعده مرفوعا به، وقد أغنى عن الخبر، وجاز جعله خبرا مقدما وما بعده مبتدأ مؤخر)) انتهى كلام الغلاييني. وهذا الكلام الأخير عن الإفراد هو ما يهمنا هنا.

وبناء على ما تقدم:

1. يجوز على رأي الكوفيين دون شرط، وعلى رأي البصريين لتقدم النفي (ليس حاضرٌ المديرُ اليومَ) حاضر: اسم ليس مرفوع .. المدير فاعل سد مسد الخبر .. اليوم مفعول فيه .. وإن كنت أشم في التركيبة رائحة الإلغاز بضمير الشأن .. فأنت وذاك ..

2. ويجوز (ليس حاضراً المديرُ اليومَ) حاضراً: خبر ليس مقدم منصوب .. المدير اسم ليس مؤخر مرفوع ..

وأرى أن الصواب الأوحد الذي يجب أن نستقر عليه اليوم هو هذا الوجه الثاني، سواء أتقدم النفي والاستفهام أم لم .. ولندع مثل هذه الشواهد للدراسات المهتمة بتطور النحو .. مع كل التبجيل والاحترام لأشياخنا الذين أبدعوا لنا ما نجتر عليه، فنحن مهما تعالمنا لا نبلغ معشار أصغرهم .. ولكن كل ذلك لا يحرمنا من حق المساهمة وإبداء الرأي، ونختلف كما اختلفوا، ولكن لا يفعلْ بعضنا ببعض فعلة الكسائي بسيبويه إن صحت المسألة الزنبورية ..

ـ[داوود أبازيد]ــــــــ[15 - 05 - 2006, 11:45 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يا عاشقي بنت عدنان - بارك الله فيكم جميعاً .. أعربوا الكلمة التالية لكل من الجمل الآتية إعراباً كاملاً:

1) هؤلاء الفضلاء مدرسِيَّ .. مدرسيَّ:

2) ليس حاضرٌ المديرُ اليومَ .. حاضرٌ:

3) المدرسك النحوَ أخي .. المدرسك:

4) إن صلاتي ونسكي ومحيايَ ومماتي لله رب العالمين .. محيايَ:

5) محمد وخالد وسامر مسافرون إلى مكة المكرمة لأداء العمرة .. مسافرون:

6) الناجحون عمروٌ وزيدٌ وبكرٌ .. عمرٌو:

7) لعلي آتيكم منها بقبس .. آتيكم:

8) زيدٌ أختُه مكرمُها هو .. هو:

9) حمزةُ مُحاميَّ .. مُحاميَّ:

10) هذه القصائد منتهية بقوافٍ مختلفة .. قوافٍ:

تقول: أعربوا الكلمة، ثم تنهال علينا بعشر .. أيها الظالم!.

أرجو أن أكون أصبت في إعراب (2)

أما 3) المدرسك النحو أخي: فأرى الجملة غير سليمة، فإما أن تكون (المدرس إياك النحو أخي) أو (مدرسك النحو أخي) وعلى الحالين فيجوز في كل من (المدرس، مدرسك) أن يكون مبتدأ وأخي هو الخبر، أو العكس، كلاهما جائز .. أما إياك ففي محل نصب مفعول به أول لاسم الفاعل، وأما الكاف ففي محل جر مضاف إليه .. لأن الكاف إذا اتصلت بالاسم تعين جرها بالإضافة، والمعرف بأل لا يضاف إلى الضمير .. وإضافته محددة بشروط ..

لو قسمت السؤال لكان أفضل .. مع تحياتي إليك وإلى أبي طارق والإخوة جميعا وعلى رأسهم الدكتور الأغر حفظه الله ..

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير