تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[وأتبعه ستا من شوال ...]

ـ[عبير نور اليقين]ــــــــ[19 - 08 - 2006, 12:41 م]ـ

ثبت في النقل الصحيح حديث جاء فيه فضل صيام سته أيام من شوال، ومرد الإشكال إلى مخالفة صريح القاعدة النحوية في المخالفة بين العدد والمعدود بين 3 و 10 .. والصواب كما لا يخفى: .. وأتبعه ستة من شوال، والمعدود كما هو معلوم، الأيام .. فما فك الإشكال؟ أرجو التأسيس في الجواب.

إذا لم تستطع شيئا * فدعه وجاوزه إلى ما تستطيع!

ـ[عبد القادر علي الحمدو]ــــــــ[19 - 08 - 2006, 05:31 م]ـ

السلام عليكم: إن كان قصدك من الكتابة: ست-وليس سته- كما كتبتها- فأظن أنها خالفت -على ما أظنه برأيي الضعيف - والسبب -ربما- لأن العرب قديماً كان يحسبون الايام بالليلة فيبدؤون بها الحساب وليس بالنهار فالليالي مفرده ليلة والليلة مونث فجاء العدد مذكر:-ست- فكان قصد الحديث:

(بست *ليالٍ* من شوال) وهذا رأيي الخاطئ

، والله تعالى أجل وأعلم

ـ[مهاجر]ــــــــ[19 - 08 - 2006, 05:35 م]ـ

بسم الله

السلام عليكم

يقول النووي، رحمه الله، في شرح مسلم:

وَقَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (سِتًّا مِنْ شَوَّال) صَحِيح، وَلَوْ قَالَ: (سِتَّة) بِالْهَاءِ جَازَ أَيْضًا، قَالَ أَهْل اللُّغَة: يُقَال: صُمْنَا خَمْسًا وَسِتًّا وَخَمْسَةً وَسِتَّةً، وَإِنَّمَا يَلْتَزِمُونَ الْهَاء فِي الْمُذَكَّر إِذَا ذَكَرُوهُ بِلَفْظِهِ صَرِيحًا، فَيَقُولُونَ: صُمْنَا سِتَّةَ أَيَّامٍ، وَلَا يَجُوز: سِتَّ أَيَّامٍ، فَإِذَا حَذَفُوا الْأَيَّام جَازَ الْوَجْهَانِ، وَمِمَّا جَاءَ حَذْفُ الْهَاءِ فِيهِ مِنْ الْمُذَكَّرِ إِذَا لَمْ يُذْكَرْ بِلَفْظِهِ قَوْله تَعَالَى: {يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا} أَيْ: عَشَرَة أَيَّام، وَقَدْ بَسَطْت إِيضَاحَ هَذِهِ الْمَسْأَلَة فِي تَهْذِيب الْأَسْمَاء وَاللُّغَات، وَفِي شَرْح الْمُهَذَّب. وَاَللَّهُ أَعْلَمُ. اهـ كلام النووي رحمه الله.

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[19 - 08 - 2006, 10:00 م]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[عبير نور اليقين]ــــــــ[26 - 08 - 2006, 10:52 ص]ـ

والله لا أمل أردد:

وما أفنى السؤال لكم نوالا * ولكن جودكم أفنى السؤالا!

ـ[أم هشام]ــــــــ[27 - 08 - 2006, 12:18 ص]ـ

فتح الله عليكم جميعا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير